من مفاوضات سابقة بين السعودية والحوثيين (وكالات)

أكدت مصادر دبلوماسية وجود ترتيبات تجريها المملكة العربية السعودية لتوقيع اتفاق بين حكومة عدن وجماعة أنصار الله الحوثيين.

وفي السياق، نقلت صحيفة “الأخبار” اللبنانية المقربة من حزب الله، عن مصادر دبلوماسية أن الرياض بدأت بإجراء ترتيباتها، منذ أيام، لحفل توقيع إنهاء حالة الحرب في اليمن بشكل رسمي.

اقرأ أيضاً الانتقالي يعلن رسميا عن موقفه من المفاوضات بين السعودية والحوثيين.. نص البيان 15 سبتمبر، 2023 أبو بكر القربي يكشف تفاصيل خطيرة حول المفاوضات القادمة بين صنعاء والرياض 14 سبتمبر، 2023

وطبقا للمصادر فإن مراسيم التوقيع ستكون بين االمجلس الرئاسي” وجماعة الحوثي عبر وفدها المتواجد في الرياض حاليا بحضور ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ومجلس التعاون الخليجي والأمين العام للجامعة العربية.

وبحسب الصحيفة فإن الاتفاق الذي يبدو أن اسمه “إعلان الرياض” يشمل «اتفاقاً لوقف إطلاق النار، والتوقيع على التفاهمات التي كان جرى التوصل إليها بخصوص صرف المرتّبات وفتح الطرقات وتوسيع وجهات الرحلات التجارية من مطار صنعاء إلى خمسة مطارات أخرى، بالإضافة إلى حلّ ملف الأسرى والمعتقلين المتعثّر وفق قاعدة الكل بالكل».

وختمت أن هناك توجها سعوديا أمميا لترحيل عدد من الملفات المختلف على آلياتها إلى وقت لاحق يجري ترتيبها على يد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبيرغ.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: الحوثي الرياض السعودية اليمن صنعاء عدن عمان مفاوضات الرياض

إقرأ أيضاً:

تطور جديد في مفاوضات وقف إطلاق النار

#سواليف

قال مصدر مسؤول في حركة #المقاومة_الإسلامية ” #حماس”، مساء اليوم الأربعاء، إن الحركة “تبادلت بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني”.

وقال جهاز الاستخبارات الخارجية للاحتلال ( #الموساد) إن الوسطاء (مصر وقطر) قدموا رد حركة حماس على مقترح #وقف_إطلاق_النار في #غزة، وسوف تقوم تل أبيب بدراسته.

جاء ذلك وفق بيان للموساد، نشره مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين #نتنياهو، عبر منصة “إكس”، مساء الأربعاء.

مقالات ذات صلة بعد حبس احمد حسن الزعبي.. هل يستقيل مجلس نقابة الصحفيين ويعترف بتقصيره ؟ 2024/07/04

ونقلت القناة 12 عن مسؤولين إسرائيليين: للمرّة الأولى، رد حركة حماس يتيح التقدّم، وهناك أساس لإطلاق المفاوضات.

فيما قالت “كان” عن مصدر مطّلع على ردّ حركة حماس: هناك ما يمكن العمل عليه

بينما نقلت صحيفة يديعوت أحرنوت عن مصادر في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية قولهم إن ردّ حماس “هو الأفضل الذي استلمناه حتى الآن”

وبحسب مصادر عبرية، فإن رد حركة حماس “إيجابي وبناء”، وأنه يشكل أرضية للتفاوض التفصيلي حول صفقة تبادل.

من جانبها، قال هيئة عائلات أسرى الاحتلال: إما العودة الكاملة لأسرانا بصفقة تبادل أو نزول كل مستوطني “إسرائيل” للشوارع، ولن نتخلى عن 120 أسيراً مرة ثانية.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 271 يوما، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى استشهاد 37 ألفا و953 شهيدا، وإصابة 87 ألفا و266 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.9 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • مصادر: الحوثيون يوقعون على خارطة الطريق السعودية في مفاوضات مسقط
  • "مرصد الحريات" يطالب "غروندبرغ" بتضمين أسماء الصحفيين المعتقلين في مفاوضات مسقط
  • أرسنال يبدأ مفاوضات ضم نجم إيطاليا
  • مصادر تكشف آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • تطور جديد في مفاوضات وقف إطلاق النار
  • مصادر تكشف كواليس اللقاء الروسي – اليمني في مسقط بطلب من السعودية وهذه هي التفاصيل
  • وفدا الحكومة والحوثيين يتفقان على صفقة لإطلاق سراح السياسي محمد قحطان
  • ورد الآن : معلومات تكشف تجاوز ’’عقبة مهمة’’ في مفاوضات مسقط وهذه هي التفاصيل
  • تطورات جديدة ومبشّرة في مفاوضات مسقط بين الحكومة والحوثيين حول الأسرى والمختطفين
  • خلافات السعودية والإمارات المتصاعدة خلقت تعقيدات في طريق حل الأزمة اليمنية (ترجمة خاصة)