قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، إن الصندوق وأيضاً البنك الدولي سيتخذان قراراً يوم، الإثنين المقبل، بشأن ما إذا كانا سيمضيان في عقد اجتماعاتهما السنوية المزمعة في الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر (تشرين الأول) في المغرب، الذي تعرض لزلزال مؤخراً، مشيرة إلى أن هذا سيتم بعد استكمال "مراجعة شاملة" لقدرة البلاد على استضافة الاجتماعات.

وتابعت جورجيفا أن "صندوق النقد الدولي توصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع المغرب، لتقديم قرض بقيمة 1.3 مليار دولار لتعزيز قدرة البلاد على الصمود، في مواجهة الكوارث المرتبطة بالمناخ من تسهيل الصلابة والاستدامة الجديد التابع للصندوق".

وتدور تساؤلات حول ما إذا كان صندوق النقد والبنك الدوليان سيعقدان اجتماعاتهما السنوية في مدينة مراكش السياحية بالمغرب، منذ وقوع زلزال مدمر بقوة 6.8 درجة في جبال الأطلس الكبير، والذي أودى بحياة أكثر من 2900 شخص.

World Bank to decide Monday on Oct 9-15 meetings in earthquake-hit Morocco -Georgieva. https://t.co/gLcMCK8syw pic.twitter.com/U7kHOUesfF

— Arab News (@arabnews) September 16, 2023

وتعرضت مراكش التي تبعد 72 كيلومتراً عن مركز الزلزال لبعض الأضرار لحقت بحي المدينة التاريخي، لكن مسؤولي المغرب طالبوا صندوق النقد والبنك الدوليين بالمضي قدماً في الاجتماعات، التي ستجتذب ما بين 10 آلاف و15 ألف شخص إلى المدينة.

وقالت جورجيفا في أول تعليق علني لها بهذا الشأن منذ وقوع الكارثة: "السلطات المغربية ملتزمة تماماً حيال الاجتماعات"، وفي وصفها للمناقشات مع رئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش، عبرت عن قلقها وقالت إن "الصندوق والبنك لا يريدان أن يكونا عبئاً على البلاد خلال جهود التعافي".

ولكنها أوضحت أن رئيس الوزراء أخبرها بأن عدم عقد الاجتماعات في مراكش سيكون "مدمراً جداً" لقطاع الضيافة فيها، وأضافت أنها وافقت على بحث سبل تبسيط الاجتماعات إذا عقدت في مراكش، بما في ذلك إمكانية تقليل مدتها وتقليص الحضور.

وقالت جورجيفا "تابعوا معنا.. بحلول يوم الإثنين المقبل، سنكون قد اتخذنا قراراً مع الأخذ في الاعتبار جميع العوامل.. أهم ما في الأمر القدرة البدنية، وكيفية سير الخدمات اللوجستية"، مضيفة أن أمن المشاركين لا يشكل مصدر قلق كبير.

وأشارت جورجيفا إلى أن قرض تسهيل الصلابة والاستدامة للمغرب بقيمة 1.3 مليار دولار، يحتاج إلى موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، لكنها ترجح أن تنتهي دراسة المجلس في غضون أسبوعين تقريباً، قبل بدء الاجتماعات السنوية.. ومع أن القرض لن يكون مرتبطاً مباشرة بكارثة الزلزال، لكنها قالت إنه سيهدف إلى بناء القدرة على الصمود في مواجهة الصدمات المناخية، بما في ذلك الجفاف، والمساعدة في بناء القدرة المالية الشاملة للبلاد.

ويحصل المغرب أيضاً على خط ائتماني بقيمة 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، تمت الموافقة عليه في أبريل (نيسان) الماضي، ويهدف إلى تعزيز قدرات البلدان على الوقاية من الأزمات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني زلزال المغرب صندوق النقد الدولي البنك الدولي مراكش صندوق النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

البنتاغون يعلن تأجيل مناورات عسكرية مشتركة مع جورجيا في إطار مراجعة العلاقات الثنائية

الولايات المتحدة – أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن الولايات المتحدة قررت تأجيل مناورات عسكرية مشتركة مع جورجيا إلى أجل غير محدد بسبب مراجعة العلاقات الثنائية.

وقال البنتاغون في بيان امس الجمعة، إن “الولايات المتحدة بدأت مراجعة شاملة للعلاقات الثنائية مع جورجيا. وكجزء من هذه المراجعة، ستؤجل الولايات المتحدة إلى أجل غير مسمى مناورات الشريك النبيل”.

وكان من المقرر إجراء التدريبات في الفترة من 25 يوليو إلى 6 أغسطس.

وبعد إقرار جورجيا قانون “العميل الأجنبي” الشهر الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة قررت “إجراء إعادة نظر شاملة في تعاونها مع جورجيا”.

وقال بلينكن إن إعادة نظر شاملة للتعاون الثنائي بين الولايات المتحدة وجورجيا، ستشمل فرض قيود على منح تأشيرات للأفراد المسؤولين أو المتواطئين فيما أسماه “تقويض الديموقراطية في جورجيا”، وكذلك أفراد أسرهم.

وأقرّ البرلمان الجورجي مؤخرا قانونا يفرض على أي منظمة غير حكومية أو وسيلة إعلام تتلقى أكثر من 20% من تمويلها من الخارج أن يتمّ تسجيلها باعتبارها “منظمة تسعى لتحقيق مصالح قوة أجنبية” وأن يتم إخضاعها لرقابة إدارية.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • اتفاق تمويل بـ 350 مليون دولار بين المغرب والبنك الدولي
  • كم حجم قروض العراق من صندوق النقد الدولي؟
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة قنا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة المنيا
  • البنتاغون يعلن تأجيل مناورات عسكرية مشتركة مع جورجيا في إطار مراجعة العلاقات الثنائية
  • المغرب يوقّع اتفاق تمويل من البنك الدولي بقيمة 350 مليون دولار
  • صندوق النقد الدولي: عملة زيمبابوي الجديدة تحقق الاستقرار
  • البنك الدولي يمنح المغرب تمويلا ماليا بقيمة 350 مليون دولار لدعم إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة المنيا
  • مصر تنتهي من سداد 743.73 مليون دولار لصندوق النقد الدولي يونيو الماضي