كشف عمرو القاضي، رئيس الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، أن الهيئة ستطلق الحملة الإعلانية الدولية للترويج والتسويق للمقاصد السياحية خلال الشهر الجاري، وتستهدف خطة العمل للعام المالي 2023-2024 المشاركة في 44 معرضاً سياحياً عاماً ومتخصصاً، في نحو 25 دولة.

وأشار القاضي، في مقابلة مع شبكة «الشرق» الإخبارية، إلى استهداف مصر زيادة عدد زوارها من البلاد العربية إلى 4.

5 مليون سائح خلال العام المقبل 2024 مقابل نحو 3.1 مليون سائح في 2022، لاسيما وأنه تم جذب سائحين من نحو 12 سوقاً حول العالم خلال 2022، ثم ارتفع العدد إلى 18 سوقاً هذا العام هي: كوريا الجنوبية، والهند، والبرازيل، والإمارات، والأردن، والكويت.، وجار استهداف 24 سوقاً جديدة في العام المقبل.

تأتي أهداف هيئة تنشيط السياحة، في زيادة السائحين العرب بالتوازي مع حالة الرواج التي تعيشها السياحة المصرية في الآونة الحالية، حيث زار البلاد 7 ملايين سائح في النصف الأول من العام الجاري بارتفاع 43% على أساس سنوي، وتتوقع مصر وصول عدد السائحين إلى 15 مليون سائح بنهاية العام الجاري، مستهدفة 18 مليون سائح في 2024 و30 مليوناً في 2028.

واستحوذت أوروباعلى النصيب الأكبر من السائحين الوافدين إلى مصر خلال عام 2022، حيث بلغ عددهم 7.3 مليون سائح بنسبة 62.6% من إجمالي عدد السائحين، يليهم القادمون من الدول العربية بعدد 3.1 مليون سائح يمثلون 26.4% من الإجمالي، ثم الأميركيون بنحو 676 ألف سائح بنسبة 5.8%، وأخيراً السائحون من دول أخرى 619 ألف سائح بنسبة 5.3%. وفق بيانات جهاز الإحصاء.

ويرى القاضي، أن انتعاش السياحة المصرية في 2023، دفع لزيادة أسعار البرامج السياحية بما يصل إلى 30% لتبلغ ما يتراوح بين 1200 و1400 يورو للبرنامج الواحد، كما أن تنويع المقاصد السياحية أدى لوجود تدفق سياحي غربي كبير في منطقة الساحل الشمالي هذا الصيف، وتحديداً من بولندا والتشيك وسلوفاكيا وإيطاليا.

في غضون ذلك، تتوقع وزارة السياحة المصرية بلوغ إيراداتها من السياحة 15 مليار دولار خلال 2023، وفي حال تحقيق المستهدف، فستكون الأعلى على الإطلاق في تاريخ قطاع السياحة المصري، حيث كان الرقم القياسي السابق 13 مليار دولار في 2019، قبل تدهور الإيرادات بشدّة إلى 4 مليارات في 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا، ثم عاودت التعافي إلى 8.9 مليار في 2021، ونحو 11 مليار دولار في العام الماضي.

مضاعفة الطاقة الفندقية

تسعى مصرلمضاعفة الطاقة الفندقية التي تبلغ حالياً نحو 220 ألف غرفة، والوصول بها إلى نحو 500 ألف غرفة في إطار استهداف جذب 30 مليون سائح بحلول 2028، وذلك عبر إجراءات تشريعية للاستفادة من الوحدات السكنية كشقق فندقية وإدخال نحو 40 إلى 50 ألف غرفة فندقية سنوياً إلى نطاق التشغيل.

اقرأ أيضاًتعرف على ملف مشاركة أسوان للفوز بلقب "عاصمة السياحة العربية 2024"

بفائدة 11%.. مبادرة جديدة لـ «السياحة و المالية» لدعم القطاع السياحي

الشركات الناشئة تستعرض تجارب الاقتصاد الحيوية والسياحة البيئية في منتدى الاستثمار المناخي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أحمد عيسى وزير السياحة والآثار إيرادات السياحة المصرية السياحة المصرية قطاع السياحة المصري مصر ملیون سائح

إقرأ أيضاً:

السلع السياحية: شريف فتحي شخصية قيادية طموحة وله خبرات طويلة في السفر والسياحة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

أعرب علي غنيم، رئيس مجلس إدارة غرفة السلع والعاديات السياحية، عن تفاؤله بشأن مستقبل قطاع السياحة والسفر في مصر، عقب اختيار شريف فتحي وزيرا للسياحة والآثار، لما يمتلكه الوزير من خبرات في مجال السياحة والطيران والتسويق، فضلا عن تمتعه بشخصية إدارية قوية وقادرة على إحداث تغيير في بوصلة السياحة بالمنطقة العربية.
وقال غنيم، في بيان له، إن القطاع السياحي يشهد مرحلة جديدة من التحول نحو مستقبل مشرق، بعد انتخاب مجالس إدارات للغرف السياحية المتخصصة، والاتحاد العام للغرف السياحية، وجميعها كوادر ذات خبرات كبيرة من داخل القطاع مطعمة بمجموعة من الشباب الطموح، وذلك بالتزامن مع اختيار شريف فتحي وزيرا وهو صاحب السيرة القوية في مجالات السياحة والسفر، والذي يمتلك خطط وأفكار تحدث نقلة في الشريان الاقتصادي الهام بمصر.
وتقدم غنيم، ممثلا عن قطاع محال السلع والعاديات السياحية بمصر، وبصفته عضوا بمجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، بالشكر إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لثقته في الوزير شريف فتحي، معربا عن أمله في تحقيق أهداف الدولة بالاستراتيجية الوطنية للسياحة، لما فيه الخير للاقتصاد الوطني.
وأكد أن المجلس يتطلع للقاء وزير السياحة والآثار، لعرض خطته المستقبلية للقطاع، وكذا بحث آلية دعم أصحاب البازارات والصناعات الحرفية للسلع والعاديات السياحية، بما يعيد لمصر ريادتها في هذا المجال، الذي يعد أحد عناصر الجذب السياحي، وجلب العملة الصعبة للبلاد، فضلا عن الاهتمام بالأيدي العاملة ومنح فرص أكبر لتشغيل شباب الحرفيين والصناع المهرة القادرين على توصيل رسائل للعالم عن مصر عبر السلع التذكارية التي تروي تفاصيل الحضارة المصرية العظيمة، وتاريخ البلاد، وهويتها.

مقالات مشابهة

  • السلع السياحية: شريف فتحي شخصية قيادية طموحة وله خبرات طويلة في السفر والسياحة
  • الرحلات البحرية والتخييم والغوص أبرز الأنشطة السياحية ازدهارا في محافظة مسندم
  • الغردقة ومرسى علم تستقبلان 130 رحلة طيران تقل آلاف السائحين اليوم
  • خلق بيئة تنافسية.. نقابة السياحيين: مشروع الساحل الشمالي حقق مليارات الجنيهات
  • «المنشآت الفندقية» تروج للسياحة المصرية في اليابان
  • مطار مرسى علم يستقبل آلاف السائحين من 13 دولة الأسبوع المقبل
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • «مدبولي» يكشف عن خطة الحكومة لجذب 30 مليون سائح إلى مصر سنويا بحلول 2028
  • وزير السياحة في أول يوم: تعظيم الإيرادات السياحية أولوية المرحلة المقبلة
  • وزارة الصحة تطلق حملة التوعية “لنستثمر في الوقاية” لمكافحة المخدرات والإدمان