يعتزم المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان التابع لمؤسسة حمد الطبية، استخدام دواء جديد موجه لسرطان الثدي، وذلك في إطار جهود تعزيز الخدمات العلاجية المقدمة لمرضى السرطان في قطر.
وقالت الدكتورة صالحة بوجسوم البدر مدير برنامج سرطان الثدي والمورثات السرطانية بالمركز، إن سرطان الثدي يعد أكثر أنواع السرطان شيوعا وأحد المسببات الرئيسية للوفيات المرتبطة بالسرطان على مستوى العالم.


وأشارت إلى أن دواء السرطان الجديد إينهيرتو " ENHERTU " خيارا علاجيا مبتكرا للمرضى الذين يعانون من سرطان الثدي النُقيلي الإيجابي "هير 2 (HER2)، ويمكن استخدام هذا العلاج في مرحلة مبكرة ضمن الخطة العلاجية لتأخير تطور المرض.
وشددت على أن الدواء الجديد مهم لتغيير النموذج العلاجي المتّبع لعلاج حالات سرطان الثدي الشديدة.
وأوضحت الدكتورة صالحة أن التجارب السريرية التي أجريت وفق معايير صارمة أثبتت فعالية استثنائية لدواء "إينهيرتو"، حيث يقدم هذا العقار مسارات علاجية جديدة للمرضى الذين يمكن أن يكونوا قد استنفذوا خيارات العلاج التقليدية.
وذكرت مؤسسة حمد الطبية أن توفير دواء "إينهيرتو" يؤكد على الالتزام الدائم لقطاع الرعاية الصحية في دولة قطر بتقديم رعاية صحية تتمحور حول المريض، فمن خلال استهداف الآثار الجانبية بدقة والحد منها، يهدف الدواء الجديد إلى تخفيف الأعباء الجسدية والنفسية والمعنوية لسرطان الثدي، مما يوفر الدعم للمرضى وأفراد أسرهم خلال رحلة العلاج من السرطان.
وكانت الدكتورة صالحة بوجسوم هي المتحدث الرئيسي في حفل "إينهيرتو- الخليج" لإطلاق دواء "إينهيرتو" والذي نظم في الدوحة بمشاركة عدد من كبار المتخصصين في المجال الطبي من جميع أنحاء منطقة الخليج والذين يعملون جميعا لتعزيز رعاية مرضى سرطان الثدي .

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: علاج السرطان مؤسسة حمد الطبية سرطان الثدي سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

بدء التشغيل التجريبي لمركز العزيمة الجديد لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بأسوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بدء التشغيل التجريبي لمركز العزيمة الجديد بمحافظة أسوان اعتبارًا من يوم 7 أكتوبر الجارى بالتعاون مع جامعة أسوان، تمهيدًا لافتتاحه رسميًا خلال الفترة المقبلة.

ومن المقرر أن يقدم المركز خدماتها سنويًا لقرابة 3 آلاف مريض إدمان ما بين عيادات خارجية وحجز داخلي من أبناء محافظة أسوان والمحافظات المجاورة، وأن جميع الخدمات العلاجية تقدم لمرضى الإدمان مجانًا وفي سرية تامة ووفقًا للمعايير الدولية.  

 من جانبه أوضح الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي أن المركز يتضمن عيادات خارجية لاستقبال المرضى، وحجز داخلي لعدد 90 سرير، وصالة جيم، ومكتبة، ومسرح، وقاعات تدريب، وأنشطة رياضية، وتنس طاولة، وبلياردو، وقاعة كمبيوتر، وأنشطة فنية وملعب كرة متعدد الأنشطة الرياضية وورش لتدريب المتعافين على حرف يحتاجها سوق العمل، لإعادة تأهيل المتعافين من الإدمان ودمجهم في المجتمع مره أخرى، لافتًا إلى أن الخط الساخن للصندوق 16023 استقبل على مدار أول 9 أشهر من عام 2024 ما يقرب من 2000 اتصال هاتفي من أبناء محافظتي أسوان والأقصر لطلب العلاج من الإدمان، وهو ما يؤكد أهمية هذا المركز الذي سيقدم خدمات العلاج والتأهيل للمرضى من أبناء أسوان والمحافظات المجاورة مجانًا ووفقًا للمعايير الدولية. 

جدير بالذكر أن صندوق مكافحة وعلاج الادمان يوفر كافة الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجانًا وفي سرية تامة من خلال 33 مركز علاجي وتأهيلي داخل 19 محافظة حتى الآن بالتعاون مع الجهات الشريكة مع الخط الساخن "16023"، بعد ما كان عدد المراكز لا يتجاوز 12 مركز علاجي في 7 محافظات عام 2014.

 وتتضمن الخدمات سحب المخدر من المريض وتأهيل اجتماعي ودعم نفسي وتمكين اقتصادي من خلال تدريب المتعافين عَلى حرف يحتاجها سوق العمل داخل ورش التدريب، كما يتم توفير فصول محو الأمية للمتعافين من تعاطي المواد المخدرة وقاعات كمبيوتر للحاصلين على مؤهلات تعليمية مختلفة بمراكز العزيمة التابعة للصندوق، بالإضافة إلى توفير قروض لتمويل مشروعات صغيرة ضمن مشروعات التمكين الاقتصادي للمتعافين التي أطلقها الصندوق بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي، وذلك في إطار الحرص على تقديم خدمات بعد العلاج المجاني والدمج المجتمعي والارتقاء بجودة حياة المتعافين.

مقالات مشابهة

  • التوعية بأهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي بالظاهرة
  • ضمن مبادرة بداية.. جمعيات الاسكندرية ينظموا ندوة توعوية حول أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي
  • في أكتوبر الوردي.. نجمات رفضن الاستسلام لسرطان الثدي
  • وزارة الصحة تطلق حملة وطنية للتحسيس والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم
  • بدء التشغيل التجريبي لمركز العزيمة الجديد لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بأسوان
  • إلهام علي سفيرة حملة التوعية بسرطان الثدي
  • مؤسسة اليمن لرعاية مرضى السرطان ومستشفى بهية يدشنان حملة التوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • أمير المنطقة الشرقية يدشّن حملة الشرقية وردية “16” للكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • باحثون يحددون متتبعات في الجسم تحسن تشخيص سرطان الثدي ومعالجته
  • أمير المنطقة يدشن حملة "الشرقية وردية 16" للكشف المبكر عن سرطان الثدي