موقع 24:
2024-09-17@01:28:21 GMT

دبي للثقافة تطلق مشروع "الخط العربي والزخرفة والتذهيب"

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

دبي للثقافة تطلق مشروع 'الخط العربي والزخرفة والتذهيب'

أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة"، عن إطلاق مشروع "دورات الخط العربي والزخرفة والتذهيب".

يهدف هذا المشروع إلى دعم وتشجيع أصحاب المواهب الناشئة على اكتشاف روائع الخط العربي، وفتح آفاق تعليمية وتثقيفية أمامهم، حيث يطل المشروع الذي تقام فعالياته خلال الفترة من 18 سبتمبر (أيلول) الجاري وحتى ديسمبر (كانون الأول) المقبل، بروح الأصالة والمعاصرة ويعكس التزامات الهيئة الرامية إلى الاهتمام بالخط العربي وحمايته والتعريف بجمالياته، وخلق منصات متنوعة لتمكين المبدعين وتحفيزهم على عرض أعمالهم الفنية المستلهمة من الخط العربي.

المستهدفون من المشروع

يذكر أن المشروع الذي يندرج تحت مظلة "بينالي دبي للخط" يستهدف الناشئة من عمر 13 فما فوق، وطلبة المدارس والجامعات والموظفين بالإضافة إلى المهتمين بالخط العربي وهواة هذا الفن، ويشتمل على مجموعة متنوعة من الدورات التخصصية في خطوط الثلث، والنسخ والديواني الجلي، والرقعة وكذلك خط الإجازة، حيث تتيح للمشاركين إمكانية تعلم إتقان وضبط كتابة وربط الحروف، ورسم وضبط التكوينات، بينما تمنحهم دورة "الزخرفة والتذهيب" فرصة التعرف على مبادئ الزخرفة وأسسها، والخامات المبتكرة لأعمال الزخرفة، وطرق التلوين وتوزيع مفردات الزخرفة".

أما دورة "الكتابة الإبداعية" فتفتح أمام أصحاب المواهب الآفاق للتعرف على أنواع الكتابة الإبداعية وأساليب ومنهج الكتابة، وطرق استلهام وصناعة الفكرة إلى جانب الإعداد والصياغة، فيما يمكنهم من خلال دورة "أسس وعناصر التكوين في العمل الفني" التعرف على أنواع التكوين وعناصر وأسس التصميم وقراءة وتحليل ونقد الأعمال الفنية.

محاضرات وجلسات حوارية

وأيضاً يتضمن مشروع "دورات الخط العربي والزخرفة والتذهيب" سلسلة محاضرات وجلسات حوارية تتولى تقديمها نخبة من الخبراء والمختصين في فن الخط العربي، يناقشون خلالها تأثير اللغة في صناعة القائد والتفوق الوظيفي والدراسي، ودورها في الإبداع والابتكار، وتشكيل الذات والهوية وبنية المجتمع.

تماشيًا مع رؤيتنا في دعم أصحاب المواهب الناشئة وتعزيز الخط العربي، نقدم سلسلة من الدورات كجزء من "بينالي دبي للخط". ستمكّن هذه الدورات المشاركين من إتقان وضبط كتابة وربط الحروف، ورسم وضبط التكوينات. كما سيتضمن البرنامج سلسلة من الجلسات يقودها نخبة من الخبراء لمناقشة تأثير اللغة… pic.twitter.com/9RIY9ICD6v

— Dubai Culture (@DubaiCulture) September 16, 2023

وسيشهد المشروع الذي تستضيفه مكتبات دبي العامة، والمواقع التراثية والمتاحف، ونادي ذخر، ومركز الجليلة لثقافة الطفل، ونادي دبي لأصحاب الهمم، تنظيم معرض "لوحات الخط العربي مع لوحات الزخرفة والتذهيب"، بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقي يستعرض تاريخ وفلسفة الخط العربي.

جسر ثقافي

تجدر الإشارة إلى أن مشروع "دورات الخط العربي والزخرفة والتذهيب" يمثل جسراً ثقافياً لتمكين أصحاب المواهب الناشئة من مواكبة تطورات فنون الخط العربي والتعرف على تقنياته، لاسيما وأنّ الخط العربي تحول إلى صناعة إبداعية تساهم في إثراء المشهد الفني المحلي والعربي.

كما يتيح المشروع للناشئة والطلبة والمهتمين العديد من الفرص لتعلم أصول الخط العربي وتقنيات التذهيب والزخرفة، ويعمل على صقل مهاراتهم وتعريفهم بطرق تكوين الحروفيات إلى جانب تدريبهم على أساليب الكتابة الإبداعية المتنوعة، وهو ما يساهم في تنمية روح الابتكار لديهم وتشجيعهم على إطلاق العنان لمواهبهم ومخيلاتهم وإنتاج أعمال فنية احترافية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني دبي للثقافة

إقرأ أيضاً:

إنجاز 76 % من مشروع توثيق البطولات

نواف السالم

شهد اجتماع أعضاء الجمعية العمومية الخاص بمشروع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية في الرياض، الذي عقد اليوم، الكشف عما تم إنجازه في المشروع.

وأعلن ممثلو الأندية أنه تم إنجاز مشروع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية بنسبة 76%، فيما استندت أن عملية التوثيق إلى البحث بخمس لغات و570 وثيقة وتنقلات وزيارات، إلى جانب الاستعانة بالصحف عن طريق 22918 من صحافيين أجانب وسعوديين.

واستعان المشروع بست تجارب دولية و65 كتابًا ومرجعًا و74 لائحة وقرارات تنظيمية، فيما أشار القائمون على الاجتماع بلغ عدد الأندية 177 في عهدي الملك عبد العزيز والملك سعود ـ رحمهما الله ـ، و44 لائحة، و64 ملعبًا، و773 مباراة، و74 مسابقة، و110 حكام.

وفي عهدي الملك فيصل والملك خالد بلغ عدد الأندية 138، و150 ملعبًا، و30 لائحة، و550 حكمًا، و6400 مباراة، و265 مسابقة، و17 مسابقة مختلفة، و84 مباراة للمنتخب السعودي.

ورصد المشروع 94 % من تاريخ المنتخب السعودي في عهدي الملك فيصل والملك خالد، فيما شارك الأخضر في 17 بطولة بتنظيم 13 دولة منها 6 مناسبات خليجية و4 آسيوية و4 عربية وإسلامية و3 عالمية.

مقالات مشابهة

  • نجاح مشروع تعزيز الاستجابة لجائحة كوفيد-19 ودعم نهج الصحة الواحدة في مصر
  • "بلدي البريمي" يستعرض تطورات العمل في مشروع السكك الحديدية
  • OPPO تطلق مشروع "الثقافة في لقطة"
  • لاكتشاف المواهب الكروية.. كابيتانو مصر يختبر مواليد 2010 في قنا
  • إنجاز 76 % من مشروع توثيق البطولات
  • الناظور: إطلاق مشروع لدعم الأطفال اللاجئين والعابرين
  • مقترح مشروع تطوير التكايا
  • مشروع مربح بتكلفة 50 ألف جنيه والمكسب مضمون
  • علي الحجار: "أسدد من جيبي" تكاليف تنفيذ مشروع "100 سنة غنا"
  • «العربي الناصري»: قانون الإجراءات الجنائية يهدف لضمان حماية حقوق الجميع