RT Arabic:
2024-09-30@19:01:23 GMT

الهند تستكمل مرحلة جديدة في إطار مهمة استكشاف الشمس

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

الهند تستكمل مرحلة جديدة في إطار مهمة استكشاف الشمس

أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) عن استكمال المرحلة الرابعة في إطار مهمة Aditya-L1 لاستكشاف الشمس.

وكتبت المنظمة على صفحتها على موقع "X" للتواصل الاجتماعي: "تم الانتهاء من المناورة الرابعة لمسبار Aditya-L1 في المدارات القريبة من الأرض، المحطات الأرضية في موريشيوس وبنغالور وسريهاريكوتا وبورت بلير قامت بتتبع المسبار أثناء تنفيذ المناورة.

. المناورات المستقبلية سيتم دعمها أيضا من خلال محطة متنقلة ستكون متمركزة في جزر فيجي".

وتنفيذ هذه المناورة يعني أن منظمة أبحاث الفضاء الهندية قد استكملت المرحلة الرابعة من مهمة Aditya-L1 وفقا للجداول الزمنية الموضوعة، إذ كانت قد أعلنت أن تعديل مدار المسبار من المخطط أن يتم في 15 سبتمبر الجاري، وأن الخطوة التالية التي من المخطط أن تتم في 19 سبتمبر هي وصول المسبار إلى مدار في منطقة نقطة لاغرانج L1 يبعد حوالي 1.5 مليون كلم عن الأرض.

أطلقت منظمة أبحاث الفضاء الهندية مسبار Aditya-L1 إلى الفضاء في 2 سبتمبر 2023، والهدف الرئيسي من المسبار هو دراسة الهالة الشمسية والإشعاعات الشمسية بأطيافها المختلفة، لمعرفة تأثير هذه الإشعاعات على الأرض والكواكب.

إقرأ المزيد مسبار شمسي هندي يرسل إلى الأرض أولى صوره الفوتوغرافية

ويعتبر إطلاق المسبار ثاني أكبر إنجاز للهند في مجال الفضاء هذا العام، إذ كانت قد أطلقت في يوليو الماضي أيضا مركبة "تشاندريان-3" التي تمكنت من الوصول إلى القمر والهبوط في منطقة قطبه الجنوبي بهدف إجراء دراسات واكتشاف آثار لوجود المياه هناك.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الشمس الفضاء بحوث دراسات علمية مركبات فضائية معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً.. يظهر مرة كل 80 ألف عام

#سواليف

قال علماءُ #الفلك إنَّ العالم على موعدٍ مع #ظاهرة_فلكية تحدث مرة واحدة كل 80 ألف عام، ومن المفترض أن تحدث خلال الأيام القليلة المقبلة وستكون فرصة للجيل الحالي من البشر أن يشاهدوا هذا الحدث النادر.

وبحسب تقرير نشرته جريدة “مترو” Metro البريطانية، فإن سكان بريطانيا سوف يتمكنون خلال أكتوبر 2024 من رؤية #مذنب يظهر فوق كوكب #الأرض مرة واحدة كل 80 ألف سنة.

ويقول العلماء إن آخر ظهور لهذا المذنب كان خلال عصر “إنسان نياندرتال” قبل آلاف السنين.

مقالات ذات صلة ارتفاع عدد قتلى إعصار “هيلين” في الولايات المتحدة / شاهد 2024/09/30

وتم اكتشاف المذنب (A3) في يناير من العام الماضي وكان من المتوقع أن يكون أحد ألمع المذنبات منذ سنوات، حيث قال البعض إنه قد يكون “مذنب القرن”.


وخلال شهر أكتوبر سوف يكون من الممكن رؤية المذنب بالعين المجردة في نصف الكرة الشمالي.

وتم رصد المذنب بشكل مستقل من قبل مرصدين، الأول هو مرصد (Tsuchinshan) في الصين، والثاني هو نظام التنبيه الأخير لتأثير الكويكبات على الأرض (ATLAS) التابع لوكالة ناسا الأميركية.نقلاً عن صحيفة “مترو”

وحتى الآن، كان يُعتقد أن هذا المذنب كان معلقاً في سحابة أورت، وهي قوقعة عملاقة أو فقاعة من قطع الحطام الجليدي المحيطة بحافة نظامنا الشمسي.

ويقول العلماء إن المذنب سيكون مرئياً بالعين المجردة خلال فترتين، الأولى هي بين 27 سبتمبر و2 أكتوبر، عندما سيكون مرئياً شرقاً قبل شروق الشمس مباشرة، كما ستكون هناك فرصة أخرى بين 12 و30 أكتوبر، والتي ستكون أفضل فرصة عند النظر إلى الغرب بعد غروب الشمس مباشرة.

وقال الدكتور روبرت ماسي، من الجمعية الفلكية الملكية، في مقطع فيديو توضيحي: “نحن جميعاً متحمسون حقاً لاحتمال ظهور المذنب A3 وكيف قد يكون مجرد جسم ساطع لطيف في سماء الليل”.

وأضاف: “أعتقد أنك ستحتاج إلى زوج من المناظير لتحديده، أو تلسكوب إذا كان لديك النوع المناسب من التلسكوب مع مجال واسع وتعرف بالضبط أين تنظر. لكن من يدري، قد يكون مرئياً للعين المجردة أيضاً. سيتعين علينا فقط الانتظار لنرى”.

وقال إنه يشك شخصياً في أنه سيكون من السهل رؤيته مثل مذنب “نيووايز” في عام 2020 أو “هيل بوب” في أواخر التسعينيات. لكنه قال إنه من المحتمل أن يتمكن الناس من الحصول على صور جيدة له باستخدام التعريض الطويل، وقد تتمكن حتى من توجيه الكاميرا والتقاطها باستخدام هاتف محمول يرتكز على شيء ما.

وتشبه المذنبات الكويكبات في أنها قطع صلبة من الصخور الفضائية تدور حول الشمس ولكنها أصغر بكثير من الكويكب.

ولكن على عكس الكويكبات التي تتكون من الصخور والمعادن، تتكون المذنبات من الجليد والصخور والغاز. وهذه هي الصفة التي تمنحها “الذيل” المميز، فعندما تكون قريبة بما يكفي من الشمس حتى نتمكن من رؤيتها، فإن الدفء يذيب بعض الجليد الذي تحتويه، والذي يتحول إلى غاز، ويطلق جزيئات الغبار التي تصبح مرئية خلفها.

مقالات مشابهة

  • الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً.. يظهر مرة كل 80 ألف عام
  • الخارجية الهندية: دولتنا تبذل جهودا لتقديم الدعم لدول مختلفة فى أوقات الأزمات
  • القربة المخرومة!!
  • «معلومات الوزراء»: 70.2 مليار دولار قيمة صناعة التكنولوجيا الحيوية الهندية
  • المشي على القمر.. وأنت في الأرض.. حقيقة أم خيال؟
  • «معلومات الوزراء» يستعرض التجربة الهندية في مجال الصناعات الدوائية
  • حريق يتسبب في توقف مصنع تاتا الهندية لمكونات آيفون
  • رصد كوكب شبيه بالأرض يتنبأ بمستقبل نظامنا الشمسي!
  • الهند توقع اتفاقيات تعاون فضائي مع أكثر من 60 دولة
  • سعد الحريري: اغتيال حسن نصر الله أدخل لبنان والمنطقة في مرحلة عنف جديدة