بوابة الوفد:
2024-07-06@00:33:53 GMT

تفاصيل "الطقس الفرايحي" في كنيسة مارجرجس بسوهاج

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

تستمر كنيسة الشهيد مارجرجس التابعة لمطرانية  الأقباط الأرثوذكس بسوهاج، غدًا الأحد، في اقامة فعاليات روحية تعرف بـ "الطقس الفريحي" بدءًا من الساعة السادسة صباحًا. 

الكنيسة تحتفل بالذكرى السنوية لرموز الأرثوذكس "الملاك روفائيل" احتفال "عيد النيروز" في كنيسة مارمرقس بالإسكندرية

أعلنت الكنيسة عقب الاحتفال بمناسبة عيد الشهداء، ان الفترة بين العيدين تصلي بالطقس الفرايحي لذا لن يقام قداس ثاني أيام الجمعة والتي تقع في الفترة من 12 حتى 30 سبتمبر الجاري، وهى ثالث أيام عيد الصليب المجيد حسب المعتقد القبطي الأرثوذكسي.

 

ومن المقرر أن يستهل  خورس الشمامسة فعاليات اللقاء باقامة القداس الإلهي بمشاركة الآباء الكهنة ويتخلل اقامة الطقوس الأرثوذكسية، تستمر على مدار قداسين متواصلين يختتم فعالياته أحبار الكنيسة في العاشرة صباحًا. 

شهدت الكنائس الأرثوذكسية في جميع المحافظات المصرية ، الثلاثاء الماضي، احتفالات بمناسبة عيد النيروز وهى  مناسبة تعرف لدى الأقباط بـ"رأس السنة القبطية "1740" ، و"عيد الشهداء"، وذلك باعتبار هذه المناسبة احياء ذكرى  شهداء الكنيسة وتاريخها المعاصر رفع  بخور عشية يليها القاء العظة الروحية وتطبيق الطقس الفريحي، برئاسة وحضور خورس الشمامسة والآباء الكهنة. 

تُعيد المراجع الكنسية أن "النيروز" هو أحد مظاهر والتقاليد في مصر القديمة ولاتزال الكنيسة القبطية تعيد إحيائها سنويًا لتتفرد بتراث عريق يحمل من عبق التاريخ ما يميزها عن نظيرتها من ذات العقيدة في بلاد الغرب.    

يتحدث التاريخ حول أصل كلمة النيروز في عدة لغات وأرجعها إلى اللغة السريانية وتعنى "العيد"، بينما تعني في اللغة القبطية الأنهار ولعل لهذا الإسم السبب وراء اقترانها  بموسم فيضان النيل الذي يُعد عصب الحضارة الفرعونية رمز الخير والخصوبة في مصر القديمة.   

وتحتفل الكنيسة المصرية بهذه الفعالية سنويًا لتعلن بدء عام قبطي جديد ومناسبات روحية متنوعة تستمر في احتفالها حتى عيد الصليب الذي يأتي بالتزامن مع عيد الأنبا برسوم العريان في 27 سبتمبر الجاري.        

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكنيسة القبطية

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يترأس القداس الإلهي لرسامة كهنة بكاتدرائية العباسية غدا

يترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، القداس الإلهي، غدا السبت، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بمشاركة عدد من المطارنة والأساقفة وحضور الأقباط، ومن المقرر أن يقوم البابا تواضروس خلال القداس وبعد صلاة الصلح برسامة كهنة جدد للإيبارشيات الكنيسة في الداخل والخارج وذلك بهدف نمو الكنيسة وتنظيم أوضاعها. 

بابا تواضروس الثاني يشهد ترسيم عدد من المطارنة 

وتبث الصلوات من خلال القنوات القبطية الفضائية ومن خلال البث المباشر على الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وصفحة المركز الإعلامي للكنيسة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وقناة «c.o.c».

وكان البابا تواضروس قد كرس أمس كهنة جدد في الإسكندرية وتحدث عن ثلاثة محاور هامة في خدمة الكاهن وهي أولًا: أنه يقدم المسيح للشعب كل يوم وكل ساعة من خلال: الصلوات المرفوعة باستمرار، الأسرار الكنسية، التعليم الأرثوذكسي السليم، عمل الافتقاد.

ثانيًا: مقاومة الخطية في حياته الشخصية وحياة شعبه من خلال: التوبة المستمرة، القدوة، العمل بالوصية، ثالثًا: الاشتياق للسماء كل يوم من خلال: حياة القداسة، روح التشجيع، روح الفرح.

مقالات مشابهة

  • الأنبا تكلا يترأس فعاليات صوم الرسل بكاتدرائية مارجرجس بدشنا
  • الاجتماع الشهري لـ "خورس الشمامسة" بكنيسة العذراء في أرض الجولف
  • أبرز فعاليات الأنبا فيلوباتير بكنيسة مارجرجس بتامبا فلوريدا..شاهد
  • البابا تواضروس يترأس القداس الإلهي لرسامة كهنة بكاتدرائية العباسية غدا
  • كنيسة العذراء بأرض الجولف تقيم الاجتماع الشهري لـ"خورس الشمامسة"
  • تفاصيل اجتماع الأرثوذكس في كنيسة العذراء بالفكرية
  • البابا تواضروس يهنئ أعضاء الحكومة الجديدة بأداء اليمين
  • الكنيسة الأرثوذكسية تهنئ الحكومة الجديدة: نصلي ليبارك الله عملهم
  • الليلة .. البابا تواضروس الثاني يلقي عظته الأسبوعية من كنيسة مارجرجس الشطبي
  • السبت المقبل .. الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تنظم احتفالية الصحافة والدوريات القبطية