أيام قليلة باقية على فصل الخريف، حيث يشهد هذا الفصل تقلبات جوية كونه أحد الفصول الانتقالية، وفي الأيام القليلة الماضية تأثرت عدة دول بالعاصفة دانيال ومنها ليبيا التي خلفت وراءها خسائر فادحة، إلا أنه بمرورها على مصر كانت فقدت قوتها ولم تؤثر على البلاد، لذا تكثر التوقعات والتكهنات حول انتشار العواصف هذا العام  وأهمها العاصفة التنين بشكل خاص.

وضربت العاصفة التنين مصر عام 2020  قبيل الإعلان عن أولى إصابات كورونا  وصاحبها موجات كبيرة من الأمطار الغزيرة علي جميع أنحاء الجمهورية، وصلت إلى حد السيول في بعض المناطق ونتج عنها خسائر بشرية، وأغلقت الحكومة المدارس ومنحت الموظفين عطلة، وعقب العاصفة جرى رصد إصابات كورونا وفقا للأعداد اليومية المعلنة من قبل وزارة الصحة.

الأرصاد توضح حقيقة العاصفة التنين

أكدت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية في تصريحات سابقة لـ«الوطن»، أنه في ظل التغيرات المناخية والاحترار المناخي التي أثرت علي العالم في الآونة الأخيرة، كل شيء وارد أن يؤثر على خريف 2023 من حيث الاضطرابات الجوية وحالة عدم الاستقرار المصاحبة لتكاثر السحب الممطرة على جميع الانحاء.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أن فصل الخريف يتميز بظواهر جوية مختلفة بين ارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة، بسبب الكثير من المنخفضات المتوسطة الموجودة على سطح البحر المتوسط طوال فصلي الخريف والشتاء.

كيف تحدث العاصفة التنين وهل تعود مجددا

وتحدث عاصفة التنين نتيجة التقاء منخفض ليبيا الحار القادم خلال فصل الخريف من الصحراء الكبرى، وما يتبعه من تقلبات جوية مختلفة، مع منخفض بارد قادم من جنوب أوروبا على البحر المتوسط، وهو ما يؤدي إلى انخفاض في درجات الحرارة، وتكاثر السحب التي تؤدي إلى سقوط الأمطار بكميات كبيرة تصل إلى حد السيول.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أنه لا يمكن التنبؤ بعودة العاصفة التنين مرة أخرى إلى مصر إلا أن معدل الأمطار في هذا الخريف أعلى من السنوات الماضية، وهناك توقعات بحدث عواصف جوية أخرى نتيجة الاحترار العالمي والتغيرات المناخية المسببة في حدوث تطرف مناخي بشكل واسع.

سبب تسمية عاصفة التنين بهذا الاسم

وسمية العاصفة التنين بهذا الاسم نسبة إلى شكل المنخفض الجوي الذي يظهر على شكل تنين في الخرائط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العاصفة التنين عاصفة التنين الأرصاد الطقس حالة الطقس الخريف الصيف العاصفة التنین

إقرأ أيضاً:

لجنة الطوارئ تطلع جهوزية البنية التحتية لمركز الأرصاد الجوية للتعامل مع التقلبات المناخية

ليبيا – عقد رئيس اللجنة الوطنية للطوارئ “نصر المحتوت” اجتماعا مع مدير المركز الوطني للأرصاد الجوية “علي جحيدر”.

الاجتماع الذي عقد بديوان الوزارة جاء وفقاً للمكتب الاعلامي التابع لوزارة الحكم المحلي، لوضع الترتيبات الأولية لعقد ورشة عمل مشتركة بين اللجنة الوطنية للطوارئ والمركز الوطني للأرصاد الجوية، بهدف تطوير استراتيجيات فعالة للتعامل مع التقلبات الجوية والتنبؤ بالأحداث الطارئة، مما يسهم في تحسين قدرة الفرق المختصة على الاستجابة في حالات الطوارئ، ويضمن حماية المواطنين وممتلكاتهم.

كما ناقش رئيس اللجنة مع رئيس المركز الآلية التي ستتعامل بها اللجنة مع التحذيرات الجوية في الأسابيع القادمة، ومدى جهوزية البنية التحتية للمركز للتعامل مع التقلبات المناخية.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: اعتدال درجات الحرارة على مناطق شمال غرب ليبيا
  • حالة الطقس في مصر ليوم السبت 5 أكتوبر 2024: تحذيرات من الأرصاد الجوية
  • ماذا نعرف عن “المسيّرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل وأوقعت عشرات من جنودها بين قتيل وجريح؟
  • معلومات عن عمليّة إستهداف هاشم صفي الدين.. كم بلغ وزن المتفجرات التي استخدمتها إسرائيل؟
  • الأرصاد الجوية: انخفاض تدريجي في درجات الحرارة على مناطق شمال غرب ليبيا
  • الأرصاد الجوية: طقس البلاد حار نهارا ومائل للحرارة إلى معتدل ليلا في عطلة نهاية الأسبوع
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة نهار اليوم على مناطق الشمال الغربي
  • ”استحلفكم بالله هذا شكل صاروخ”؟.. الإعلامي الحربي ”محمد العرب” يعلق على صواريخ إيران التي ضربت اسرائيل!
  • لجنة الطوارئ تطلع جهوزية البنية التحتية لمركز الأرصاد الجوية للتعامل مع التقلبات المناخية
  • الأرصاد الجوية تستضيف برنامج تدريبي متقدم في مجال تحسين جودة الهواء بإفريقيا