أن تصنع محتوى قيما في بلد يعاني إحدى أسوأ الأزمات في العالم، تكون قد أضفت قيمة كبيرة لك ولنشاطك، ولوطنك الذي يتجرع مرارة الصراع منذ سنوات عديدة.

هكذا يبدو واقع الشابة اليمنية أروى عبد الكريم، التي تواصل صنع المحتوى ونشره عبر شبكة الإنترنت، ضمن مسار الكفاح الذي تبديه اليمنيات دفاعا عن أحلام أثقلتها أوجاع الحرب المتواصلة في البلاد منذ نحو 9 سنوات، وبهدف نشر الجمال في وطن يشكو من قبح النزاعات.

@arwa.abdulkareem ناجحين✨️ حراوى مقنبعين????????‍♀️????????‍???? حاجفين???????? حُجاج زايرين???? للذي سمعوا التهنئة اليوم وما فهموها حاولت أشرحها بمقطع كان معي لمدة 6 ثواني استخدمته عشان أشرح من خلاله معنى هذي التهنئة وأهنيكم أيضًا???? كل عام وأنتوا مستورين مجبورين محققين كلما تتمنوا???? _________________________________ تم إنتاج هذه المادة بواسطة الهاتف???? لو أول مرة يظهر لك حسابي أنا أروى صانعة محتوى تحاول إظهار #التراث_اليمني بطريقتها الخاصة #للعالم???????? ♬ الصوت الأصلي – أروى|Arwa????✨️ محتوى خاص يعرف باليمن

تقول أروى لوكالة الأنباء الألمانية "أصنع المحتوى الذي أحبه وأراني فيه بدون أي قيود أو سياسات أو رؤية غير التي أريدها… بنيتُ حسابا جديدا على منصة الإنستغرام وسميته "أروى"، ومنصة التيك توك كخطوة لاحقة، وبدأت أوظف قدراتي وكل ما تعلمته طوال السنوات الماضية لإنتاج محتوى خاص بي يعّرف باليمن وبكل جميل نعرفه عنها ولا يعرفه العالم".

بدأت أروى فكرة صنع ونشر المحتوى بهدف تسليط الضوء على قصص الناس من حولها، وكانت أول مادة لها تعريفية بمن هي وماذا تريد أن تفعل، ثم عملت على مشاركة الناس القصص الأخرى، وكتبت على حائط حسابها "حولي الكثير من القصص التي تستحق أن أحكيها بأسلوبي الخاص".

أروى تحكي قصصا متعددة عن اليمن وتراثها وجمالها (الألمانية) "قالت لي أمي"

نشرت أروى العديد من مقاطع الفيديو عبر إنستغرام وتيك توك، لكنها لم تستطع الظهور بملامح وجهها، لعدم موافقة والدتها.
وبدلا من ذلك، قررت أروى الظهور بالزي الأبيض مع نظارة وربطة رأس، بدون إظهار ملامح وجهها… فقط صوتها الجذاب باللهجة الصنعانية يحكي قصصا متعددة عن اليمن وتراثها وجمالها.

كان أول فيديو لأروى بعنوان " قالت لي أمي"، وحقق رواجا كبيرا، وتفاجأت وقتها بردود أفعال الناس الإيجابية والانتشار الواسع لذلك المقطع المرئي، ثم بعدها تتابعت المواد بمواضيع مختلفة أحبها الناس كثيرًا.

في أول مقطع فيديو لها وصفت أروى نفسها بأنها " فتاة حالمة وطموحة جدا جدا، متفائلة في الحياة… أحب أعمل أشياء كثيرة في وقت واحد، ولدي نظرة مختلفة وقدرة على صنع محتوى جيد".

"عقلي لا يهدأ عن التفكير والتخطيط، فقررت أن أبدأ من هذا الحساب بصنع محتوى خاص بي يمثلني دون اشتراطات أو قيود… من المهم أن أبدا وأقوم بالشيء الذي أحبه "، تضيف أروى.

@arwa.abdulkareem قررت أبدأ .. أبدأ من هذا الحساب بصنع محتوى خاص بي محتوى يمثلني بدون قيود بدون اشتراطات أو رؤى مختلفة.. هذا الحساب مساحتي الخاصة بوظف فيها كل قدراتي ومهاراتي الذي طورتها وتعبت عليها وأحب أمارسها???? أنا متأكدة أني أقدر بس المهم أني أبدأ واعتبر نفسي بدأت بهذا المحتوى???? #Arwa #contentcreator #ambitious #creativity #اليمن #الوطن_العربي #البداية #الإنطلاقة #صناعة_المحتوى #تيكتوك #tektok ♬ الصوت الأصلي – أروى|Arwa????✨️ إثراء المحتوى  التراثي اليمني

تشدد أروى على ضرورة الارتقاء بواقع المحتوى المنشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن "أصبح هدفي إثراء المحتوى اليمني والعربي وتسليط الضوء على التراث اليمني".
وتوضح أروى أنها  تنتج المحتوى الذي تقدمه بكل مراحله من الفكرة إلى النشر بواسطة هاتفها.

ومن بين الموضوعات التي تطرقت لها أروى: إبراز عادات وتقاليد اليمنيين في الأعياد، وإظهار جودة القهوة اليمنية والشاي الممزوج بالحليب، وشرح معاني كلمات باللهجات اليمنية سواء الصنعانية أو العدنية، و فضلا عن التعريف بالكعك اليمني الذي يتم صنعه منزليا وتداوله في المناسبات، ومواضيع أخرى.

 

@arwa.abdulkareem في #يوم_البُن اليمني قررت أشارك بالقهوة الذي عرفنا قيمتها لمن كبرنا???? #قهوة_القشر✨️ الذي قررت أسألكم (من ما يحبها؟????) تم إنتاج هذه المادة بواسطة الهاتف???????????? _________________________________ لو أول مرة يظهر لك حسابي أنا أروى صانعة محتوى تبحث عن كل ما يستحق لتسليط الضوء عليه بطريقتها الخاصة???????? #3mar #مارس #القهوة_اليمنية #البن #البن_اليمني #قشرة_البن #الصباح #المساء #العصر #ذكريات #طفولة #أيام_زمان #اليوم #القهوة #coffee # Yemenicoffee #بن_اليمن #بن #اليمن # الوطن_العربي #الجزيرة_العربية #العالم #كوفي #اكسبلور ♬ الصوت الأصلي – أروى|Arwa????✨️

 

عوائق وصعوبات

وفي بلد يعاني العديد من العوائق والعقبات، واجهت أروى بعض الصعوبات التي اعترضت طريقها.

تقول أروى "كنت أعتقد أن عدم ظهور وجهي هو صعوبة، لكنها تحولت لفرصة عززت الانتشار بشكل أكبر، وساعدتني كذلك".

وتضيف " تظل الصعوبة الأكبر هي "النفس"… نفسي هل تريد أم لا لأنها إذا أرادت تخطت كل صعب، وأنا أحب ما أقوم به فوق ما يمكن وصفه، ولكن لطالما صناعة المحتوى ظلت عملا جانبيا، سيكون ذلك سببا في اختفائي لفترات وظهوري لفترات أخرى".

@arwa.abdulkareem صباااح الخير #الكعك_اليمني وجمال الكعك اليمني???? رفيقنا طوال أيام #العيد وما بعد أيام العيد???? الموسيقى بالخلفية للفنان الراحل| @ahmed.alshaiba رحمة الله عليه أدعوا له في هذا اليوم المُبارك✨️ ________________________________ تم إنتاج هذه المادة بواسطة الهاتف???????????? وشكرًا لكل من أرسل لي مواد لأجواء الكعك من #اليمن✨️ ________________________________ لو أول مرة يظهر لك حسابي أنا أروى صانعة محتوى تحاول إظهار #التراث_اليمني بطريقتها الخاصة #للعالم???????? ♬ الصوت الأصلي – أروى|Arwa????✨️ تأثير المرأة

ومع ظروف الحرب، فقد برزت العديد من اليمنيات في أنشطة متنوعة، سواء في الجانب الحقوقي أو المجتمعي أو الإعلامي والترفيهي، وما يزال صوت المرأة في هذا البلد مرتفعا رغم كل الصعوبات.

وتقول أروى إن "صوت المرأة اليمنية أصبح مسموعا ومؤثرا، واستطاعت النساء وضع بصمة خاصة في المحتوى الرقمي اليمني، ولدينا الكثير من الأمثلة الجيدة".

وفي معرض حديثها عن الشباب والشابات في اليمن تقول أروى "نصيحتي ابدؤوا نشاطكم، ولا تنتظروا حتى توفروا المعدات أو يكتمل الفريق أو حتى يأتي تاريخ مميز.. لا تنتظروا أن تكونوا محترفين حتى تبدؤوا".

وتبدي أروى سعادتها لأن صناعة المحتوى الرقمي في اليمن يتطور يوما بعد يوم وبجودة ممتازة، حسب تعبيرها.

نشاط أدبي

إلى جانب صنع المحتوى، تهتم أروى بالمجال الأدبي، حيث سبق لها أن كتبت العديد من القصص.

تواصل أروى حديثها" أهتم في المجال القصصي منذُ أن كنت في المدرسة، وكان والدي مشجعا وداعما لي بكل خطواتي".

وأضافت" كتبت مجموعة قصصية في عام 2019 تحت اسم "غصن الشذاب" وكانت مكونة من 15 قصة من الواقع اليمني، لكنها ظلت حبيسة الأوراق والأدراج الخشبية، ويمكن أن يكون ما أقوم به الآن (صنع المحتوى) هو ما كنت أتمنى عمله في تلك المجموعة القصصية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: صانعة محتوى العدید من

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية "للدومينيكان" تقديرًا لموقفها المنصف تجاه القضية الفلسطينية

استقبل الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الخميس، بمشيخة الأزهر، السيدة إيسيت رومان مالدونادو، سفيرة الدومينيكان لدى القاهرة.

وأعرب الإمام الأكبر عن تقدير الأزهر الشريف لموقف جمهورية الدومينيكان المنصف والداعم لحقوق الفلسطينيين الأبرياء، وتصويتها لصالح العضوية الكاملة لدولة فلسطين بالأمم المتحدة في اجتماع الجمعية العامة الأخير، ورفضها العدوان الظالم على غزة، مشيرًا إلى ضرورة تكثيف الضغط الدولي من أجل الوقف الفوري للعدوان على غزة ولبنان، ومحاسبة مرتكبيه.

وقرَّر الإمام الأكبر تخصيص عددٍ من المنح الدراسية لأبناء المسلمين في الدومينيكان للدراسة في الأزهر، تقديرًا لموقفهم الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، واستضافة أئمة الدومينيكان لتدريبهم في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ؛ لصقل مهاراتهم في التعامل مع مختلف القضايا المعاصرة، واستعداد الأزهر لإنشاء مركزٍ لتعليم اللغة العربية في الدومينيكان.  

من جانبها، أكَّدت سفيرة الدومينيكان تقدير بلادها لجهود شيخ الأزهر في نشر السلام العالمي ونشر ثقافة الأخوَّة والتسامح، مشيرةً إلى أن الدومينيكان تسعى لنشر قيم التسامح والإخاء، ولديهم عدد كبير من المساجد، ويتمتع المواطنون المسلمون بكامل حقوقهم، وأنَّ جمهورية الدومينيكان حرصت على مجابهة ظاهرة الإسلاموفوبيا، وساندت قرار تخصيص يومٍ عالميٍّ لمجابهة الإسلاموفوبيا والعداء تجاه المسلمين ضمن الأيام المعتمدة لدى الأمم المتحدة، وحرص بلادها على المشاركة بشكلٍ دوريٍّ وفعَّال في اللقاءات والمؤتمرات التي تدعو لحوار الأديان.

مقالات مشابهة

  • طفلة غزة كتبت وصيتها قبل رحيلها.. رسائل بريئة تختصر أوجاع الحصار
  • تنتج مقاطع صوتا وصورة.. ميتا تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي
  • تنتج مقاطع صوت وصورة.. ميتا تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي
  • أوجاع لبنان وفلسطين في الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • رئيس مجلس الوزراء اليمني يزور مقر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن
  • شيخ الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية "للدومينيكان" تقديرًا لموقفها المنصف تجاه القضية الفلسطينية
  • "اختنقت من الدخان" .. مصرع أم ندي أشهر صانعة فطير مشلتت بالمنوفية
  • تقديرا لموقفها الداعم لفلسطين.. شيخ الأزهر يخصص منحا دراسية للدومينيكان
  • صناع المحتوى ومعدي البرامج ما الفرق ؟؟
  • بتوقيت اليمن.. موعد كسوف الشمس الذي سيعم الكرة الأرضية اليوم