قال الدكتور مختار الكسباني، أستاذ الآثار الإسلامية ومستشار أمين عام المجلس الأعلى للآثار السابق، إن «سارية الجبل» أول مسجد عثماني في مدينة القاهرة والأول الذي بُنى داخل الجبل، في نموذج للطراز الإمبراطوري الذي ظهر في العصر العثماني برونقه وصغر حجمه بالإضافة إلى تكونه من جزءين هما بيت الصلاة «المكان المخصص للصلاة»، الحرم «جزء ملحق بهذا المسجد».

سبب تسمية مسجد سارية الجبل بهذا الاسم

وأضاف «الكسباني»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «8 الصبح» تقديم الإعلامية هبة ماهر عبر فضائية «DMC»، أن المسجد يعد الأول من نوع الذي له سارية عالية، لذلك أطلق عليه «سارية الجبل»، وترى هذه السارية من أي مكان موجود في القاهرة بذلك الوقت، مشيرا إلى أن المسجد شهد مشروع ترميم وتطوير منذ 6 سنوات الذي يؤكد اهتمام الدولة بالمناطق الأثرية والقلعة وآثارها.

افتتاح مسجد سارية الجبل

وتابع: «مسجد سارية الجبل سوف يتم افتتاحه اليوم، مئذنة المسجد تشبه القلم الرصاص وهذا هو طراز المساجد الذي دخل مصر في العصر العثماني، وقباب المسجد ضاحلة أي ليس لها رقبة وبالتالي تغطي مساحة كبيرة، وهذا النوع من القباب موجود في مصر من قبل العصر العثماني لكنه تطور بهذا العصر بزيادة زخرفته ورونقه ليشبه قبة السماء».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسجد سارية الجبل مصر القاهرة ساریة الجبل

إقرأ أيضاً:

انخفاض نسبي في درجات الحرارة اليوم.. والعظمى بالقاهرة 36

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ البلاد ستشهد انخفاضا طفيفا وتدريجيا اليوم الجمعة في قيم الحرارة، خاصة في المحافظات الشمالية والسواحل الشمالية حتى شمال الصعيد مرورا بالقاهرة.

وأضافت «غانم»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وهالة الحملاوي، أنّ هذا الانخفاض يعزى إلى تأثير امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، وهذا ما سيعمل على تكون بعض السحب الخفيفة في فترات الصباح الباكر وانخفاض قيم الحرارة 2 درجة إلى 3 درجات.

درجات الحرارة اليوم

وتابعت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: «العظمى على القاهرة الكبرى اليوم ستكون 36 درجة مئوية، ولكن نسب الرطوبة ستستمر بنفس المعدلات التي كنا نشعر بها في الأيام الماضية، فما زالت مصادر الكتل الهوائية قادمة من على البحر المتوسط، ونسب الرطوبة تتجاوز 85% في الأماكن الساحلية و80% في القاهرة الكبرى».

مقالات مشابهة

  • مستشار سابق للبنتاغون يحذر من حرب داخلية أمريكية
  • المفتي وزير الأوقاف ومحافظ القاهرة يؤدون صلاة الجمعة بمسجد عمرو بن العاص
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد عمرو بن العاص
  • شعائر صلاة الجمعة من مسجد عمرو بن العاص في القاهرة.. بث مباشر
  • انخفاض نسبي في درجات الحرارة اليوم.. والعظمى بالقاهرة 36
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا اليوم في عدد من المحافظات
  • غدًا.. الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا في عدد من المحافظات.. اعرفِ الأسماء
  • العدو الصهيوني يدمر مسجد “ابن عثمان” ثاني أكبر المساجد التاريخية بغزة
  • السامعي يعزّي في وفاة مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى اللواء باراس
  • مستشار أمني سابق بـ الداخلية يروي موقف تعرض له في بداية تطبيقه المرور بمدينته..فيديو