يعمل المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، على تنفيذ مشروع تجريبي تطبيقي، لإعادة تأهيل سبخة غويمض شرق منطقة القصيم، إحدى مواقع البيئات الرطبة الداخلية (السبخات)، باستزراعها بـ 3,800 شتلة من النباتات المحلية المتلائمة مع ملوحة التربة والمياه ومقامة للجفاف وتتأقلم مع طبيعة النظام البيئي في أراضي السبخات.

يأتي ذلك ضمن جهود المركز لإعادة تأهيل أحد النظم البيئية الهامة بالمملكة وتحقيقاً لمستهدفات السعودية الخضراء، حيث بلغ عدد السبخات بالمملكة 41 سبخة، تتراوح مساحاتها بين 3500 كيلو متر مربع إلى 10 كيلو مترات.

أخبار متعلقة كيف يسهم ربط "مرشدك الزراعي" مع "الأرصاد" في الأمن الغذائي؟تجربة ناجحة في تيماء لزراعة أندر الفواكه الاستوائية في العالم

تزامنًا مع الحالة المطرية على بعض مناطق المملكة، دوريات المركز تواصل جولاتها الرقابية والاستكشافية على مواقع الغطاء النباتي في منطقة جازان؛ للتأكد من سلامتها وعدم تضررها. #لتبقى_خضراء #مبادرة_السعودية_الخضراء pic.twitter.com/sAqjMIqBQH— المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر (@ncvcksa) September 15, 2023بدء تنفيذ المشروع

وبدأت فرق المركز تنفيذ المشروع بعمل المسوحات الميدانية ووصف الموقع، وحساب مستوى الانحدار والارتفاع وعمل رفع مساحي واعداد الخرائط الرقمية، كما أجريت التحليلات المعملية لعينات تربة ممثلة للموقع وقياس نسبة الأملاح الكلية والذائبة وغيرها من التحليلات الكيميائية والفيزيائية.

يُذكر أن المركز يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها، بما في ذلك إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، فضلًا عن الكشف عن التعديات على الغطاء النباتي، ومكافحة الاحتطاب حول المملكة، والمحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس الرياض الغطاء النباتي مكافحة التصحر الغطاء النباتی

إقرأ أيضاً:

أحدث تحديث أمان في Chrome يعمل على تعزيز حمايتك

سيحصل Chrome على سلسلة من تحديثات الأمان التي قد تعمل على تحسين أمانك أثناء التصفح عبر الإنترنت. في إصدار جديد، أعلنت Google عن الميزات الجديدة، والتي تتضمن الحماية من الإشعارات المسيئة، وتقييد أذونات المواقع ومراجعة الإضافات.

سيتم الآن تشغيل Safety Check، وهو مراقب أمان Chrome، بشكل مستمر في الخلفية لاتخاذ خطوات الحماية بسهولة أكبر. ستخبرك الأداة بالخطوات التي تتخذها، والتي يجب أن تتضمن إزالة الأذونات من المواقع التي لم تعد تزورها والمواقع التي يعتقد Google Safe Browsing أنها تخدعك لمنح الإذن. كما ستحدد أي تنبيهات تعتبرها غير مرغوبة وتعلمك بالمشكلات التي تتطلب الاهتمام، مثل مشكلات الأمان. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تنبهك Safety Check على سطح المكتب إلى أي ملحقات Chrome قد تشكل خطرًا.

تعمل Google أيضًا على تقليل عدد الأذونات التي تستمر للمواقع على Chrome لأجهزة سطح المكتب أو أجهزة Android. ستسمح لك الميزة الجديدة بالموافقة على الوصول إلى الميكروفون أو الكاميرا لمرة واحدة فقط بدلاً من الموافقة على الوصول إلى الموقع دائمًا. بدلاً من ذلك، سيتعين عليهم طلب إذنك مرة أخرى عند الاستخدام التالي. بالإضافة إلى ذلك، تعمل Google أيضًا على توسيع القدرة على إلغاء الاشتراك في موقع على Chrome باستخدام زر واحد بخلاف أجهزة Pixel إلى المزيد من أجهزة Android.

مقالات مشابهة

  • مواجهات بين متظاهرين ومكافحة الشغب أمام مبنى ديوان محافظة ذي قار
  • هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تباشر قضية جنائية
  • استكمال تجهيز مطار عتق الدولي
  • الحلبوسي:تجهيز البيشمركة بالمدفعية الثقيلة يهدد الأمن المجتمعي
  • الشهري: هناك مدرب خاص يعمل مع جيسوس متخصص في القوة الانفجارية .. فيديو
  • رئيس الاتحاد العراقي: تم تجهيز مفاجأة لـ “رونالدو” تخص والده المتوفي .. فيديو
  • مصدر إطاري:وزير الخارجية يعمل ضد العراق
  • تنفيذ حكم القتل تعزيراً بجانيين لتهريب الحشيش إلى المملكة
  • الطيور في عسير.. تنوعٌ نادرٌ وهجراتٌ موسميةٌ عززها الغطاء النباتي الكثيف
  • أحدث تحديث أمان في Chrome يعمل على تعزيز حمايتك