نبض السودان:
2024-07-03@19:57:21 GMT

وفيات واصابات في سقوط قذيفتين بـ«أمبدة»

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

وفيات واصابات في سقوط قذيفتين بـ«أمبدة»

رصد – نبض السودان

قالت مجموعة “محامو الطوارئ” إن قذائف مدفعية طائشة حصدت، الجمعة، أرواح ستة مدنيين على الأقل بمناطق متفرقة بولاية الخرطوم.

وأشار محامو الطوارئ إلى استمرار حدة المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم بولاية الخرطوم والتي أدت إلى مقتل وإصابة العشرات جراء قذائف مدفعية ثقيلة في مناطق متفرقة في أم درمان والخرطوم.

وأكدت المجموعة التي تضم نشطاء قانونيين في بيان أن سقوط قذيفتين بضاحية أم بدة غربي أم درمان تسبب في مقتل أربعة أشخاص وجرح آخرين بجراح خطيرة، كما قتلت سيدة وشخص آخر جراء قذائف مدفعية ورصاص قناصة في حي العباسية بأم درمان، فضلا عن قصف مدفعي على منطقة عد حسين وحي الأزهري جنوبي الخرطوم تسبب في إصابة طفل وتدمير عدد من المنازل.

وازدادت وتيرة القصف المدفعي والجوي بين طرفي القتال في الخرطوم ونيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور الأيام الماضي ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى المدنيين.

ودعا محامو الطوارئ المجتمع الدولي والإقليمي للضغط على طرفي النزاع من أجل حماية المدنيين العزل الذين تحصد أرواحهم القذائف العشوائية، حسب البيان.

وتابع البيان “في الوقت الذي تتساقط يوميا مئات القذائف في مناطق مختلفة بولاية الخرطوم نعاني من صعوبة التواصل نتيجة لانهيار شبكات الاتصال”.

ومنذ منتصف أبريل الماضي اندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم وسرعان ما توسعت دائرة الحرب في مناطق بإقليمي دارفور وكردفان.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: سقوط في قذيفتين واصابات وفيات

إقرأ أيضاً:

ارتفاع وفيات حمى غرب النيل في إسرائيل إلى 8 حالات

ذكرت وزارة الصحة الإسرائيلية أن عدد المصابين بحمى غرب النيل وصل إلى 104 حالات، منهم 68 نقلوا إلى المستشفى، بحسب ما كشفت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، والتي أكدت أن هناك 8 وفيات بسبب هذه المرض. 

قلق في الكنيست الإسرائيلي 

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، انعقدت لجنة طوارئ خاصة في الكنيست أمس، بسبب القلق من ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس، خاصة أن معظم المرضى من سكان وسط إسرائيل، وبعضهم من منطقة الشارون، ويتلقون العلاج في المركز الطبي مائير في كفار سابا. 

وتنجم حمى غرب النيل عن فيروس يعيش في البرية، وعادة يكون بين الطيور، ويبدأ مسار المرض عندما تلدغ البعوضة الطيور وتنقل الفيروس إليها، ويستمر في العيش في أجسام الطيور، وبعدها ينتقل إلى الحيوانات والبشر. 

وأكثر الأشخاص المعرضين لخطر التعرض للمرض، هم المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، ومرضى السرطان الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، والرضع، وكبار السن، وفقا لصحيفة «معاريف». 

وبعد تزايد عدد الوفيات والإصابات للمستوطنين الإسرائيليين بمرض حمى غرب النيل، خرجت وزارة حماية البيئة الإسرائيلية تقول إنها تمكنت من ضبط بعوض مصاب بالمرض بالقرب من مطار بن غوريون وفي رمات غان، بحسب ما كشفت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».  

مقالات مشابهة

  • وفيات واصابات بالجملة.. فيروس فتاك يستوطن إسرائيل
  • الخارجية الروسية: بيان البنتاجون الذي يسمح لأوكرانيا بضرب شبه جزيرة القرم بالأسلحة الأمريكية قد يوسع الصراع
  • وفيات الأربعاء .. 3 / 6 / 2024
  • الاحتلال يلقي 6 قذائف ضوئية بأجواء أطراف مارون الراس جنوب لبنان
  • استئناف جزئي للدراسة بولاية الخرطوم
  • ارتفاع وفيات حمى غرب النيل في إسرائيل إلى 8 حالات
  • حصيلة وفيات لعناصر أمن أثناء التدريب خلال النصف الأول من العام
  • قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على اللواء 67 مشاة واللواء 165 مدفعية التابعين للفرقة 17 سنجة
  • بالصور.. الطوارئ الصحية بالخرطوم تعلن عن إنجاب سيدة ثلاثة توأم بمستشفي الفتح
  • الاحتلال يسقط قنبلة على منطقة بحي البصرة ووقوع إصابات