ذكرت وكالة أنباء أنسا الإيطالية أنه تم العثور على صبي حديث الولادة ميتا على متن قارب هجرة غير شرعية يحمل أشخاصا إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية خلال عملية إنقاذ.

وذكرت وكالة الأنباء أنسا أن الطفل ولد أثناء الرحلة وتوفي بعد وقت قصير من ولادته، مضيفة أن حوالي 40 شخصًا كانوا على متن القارب.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، غرق طفل يبلغ من العمر خمسة أشهر خلال عملية إنقاذ قبالة جزيرة لامبيدوزا بعد انقلاب قارب يحمل أشخاصاً عبر البحر من شمال إفريقيا.

ووصل ما يقرب من 126 ألف مهاجر إلى إيطاليا هذا العام، أي ما يقرب من ضعف الرقم بحلول نفس التاريخ في عام 2022، وفق تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية اليوم السبت.

وبين يومي الاثنين والأربعاء من الأسبوع الماضي، وصل حوالي 8500 شخص - أي أكثر من إجمالي عدد سكان لامبيدوزا الدائمين - إلى الجزيرة في 199 قاربًا، وفقًا للأرقام الصادرة عن وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة. 

ودفع هذا التدفق السياسيين المحليين إلى طلب المساعدة.

من جهتها،دعت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، أمس الجمعة، الاتحاد الأوروبي إلى التحرك بشكل مشترك "مع مهمة بحرية إذا لزم الأمر" لمنع الأشخاص من عبور البحر الأبيض المتوسط من شمال إفريقيا.

وفي رسالة فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، وعدت ميلوني باتخاذ إجراءات صارمة ردًا على زيادة عدد الوافدين الأسبوع الماضي.

وقالت: "إن ضغط الهجرة الذي تشهده إيطاليا منذ بداية العام لا يمكن تحمله".

وأضافت إن المشكلة تنبع من "الوضع الدولي الصعب" في أفريقيا.

وحثت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على زيارة لامبيدوزا، وطلبت من رئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل، إدراج الأمر على جدول أعمال قمة المجلس في أكتوبر المقبل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حديث الولادة قارب هجرة غير شرعية إيطاليا ميلوني إفريقيا

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تسعى لتسريع إعادة المهاجرين غير النظاميين إلى بلدانهم

تخطط حكومة حزب العمال البريطانية لإعادة أعداد كبيرة من المهاجرين غير النظاميين إلى بلدان بينها العراق، وفق ما أفاد به مسؤول اليوم الخميس، في وقت تحاول فيه تخفيف أعداد اللاجئين.

ونشرت وزارة الداخلية عقدا لإيجاد شركاء تجاريين لدعم "إعادة دمج" الأشخاص الذين لا يحق لهم الإقامة في المملكة المتحدة، في بلدانهم الأصلية.

ونُشر العقد الذي تبلغ قيمته 15 مليون جنيه إسترليني (19.7 مليون دولار) ومدته 3 سنوات، الأسبوع الماضي، وكانت "فايننشال تايمز" أول وسيلة إعلامية تأتي على ذكره اليوم.

ويشير الإعلان إلى أن الوزارة تسعى إلى "التعرّف على جهات توفّر إعادة دمج مناسبة" لمساعدة المهاجرين على العودة إلى 11 دولة مختلفة.

والدول هي ألبانيا وبنغلاديش وإثيوبيا وغانا والهند والعراق وجامايكا ونيجيريا وباكستان وفيتنام وزيمبابوي.

وسيساعد المتعاقدون في توفير الغذاء وتعقّب أفراد العائلات وتقديم الدعم في الوصول إلى سوق العمل إلى جانب أمور أخرى، وفق إعلان المناقصة.

وأعلنت وزيرة الداخلية إيفيت كوبر الأسبوع الماضي أن الحكومة تهدف خلال الأشهر الستة المقبلة للوصول إلى أكبر معدلات ترحيل منذ 5 سنوات لطالبي اللجوء الذين رُفضت طلباتهم.

العدد المستهدف

ويتمثّل الهدف في ترحيل أكثر من 14 ألف شخص بحلول نهاية العام، وفق تقارير إعلامية بريطانية.

وأفاد ناطق باسم الوزارة في بيان بأن "الحكومة تخطط لتكثيف كبير في أنشطة التنفيذ والإعادة المرتبطة بالهجرة، لإبعاد الأشخاص الذين لا يحق لهم أن يكونوا في المملكة المتحدة وضمان احترام القوانين وتطبيقها".

وأضاف أن "التعاون الدولي المتواصل مع البلدان الشريكة يلعب دورا حاسما في ذلك وسنعمل عن قرب مع عدد من البلدان حول العالم كجزء من مهمة وضع حد للهجرة غير النظامية".

كما تعهد رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر الذي انتُخب مطلع الشهر الماضي، بـ"سحق عصابات" مهربي البشر التي توصل المهاجرين غير النظاميين إلى بريطانيا على متن قوارب صغيرة تعبر بحر المانش (القناة الإنجليزية).

ووصل أكثر من 20 ألف مهاجر إلى المملكة المتحدة بعدما عبروا من فرنسا على متن مراكب بدائية هذا العام، وفق البيانات الأخيرة.

وهذا العدد أعلى من ذاك المسجل العام الماضي ولكنه أقل من الأرقام المسجلة في 2022.

وحضّت الجمعيات الخيرية المعنية بشؤون اللاجئين الحكومة على إقامة ممرات أكثر أمانا لمنع الناس من خوض هذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر.

وأظهرت بيانات رسمية نُشرت الأسبوع الماضي أن حوالي 119 ألف شخص كانوا حتى نهاية يونيو/حزيران بانتظار صدور قرارات بشأن طلبات اللجوء التي تقدموا بها.

مقالات مشابهة

  • مصدر لـCNN: بلينكن ضغط على نتنياهو بشأن إتاحة لقاحات شلل الأطفال في غزة
  • المسجد النبوي يستقبل أكثر من 5 ملايين مصل خلال الأسبوع الماضي
  • بريطانيا تسعى لتسريع إعادة المهاجرين غير النظاميين إلى بلدانهم
  • طلبات إعانة البطالة الأميركية الأسبوعية تتراجع إلى 231 ألف طلب
  • بموازاة غزة.. التصعيد بالضفة وتأثيره على اقتصاد "إسرائيل"
  • هجوم على ماريا كاري رغم وفاة شقيقتها ووالدتها
  • مخزونات النفط الخام والبنزين بأميركا تتراجع الأسبوع الماضي
  • الأمم المتحدة: العدو رفض تزويد مستشفيات غزة بالوقود خمس مرات الأسبوع الماضي
  • مخزونات الخام الأميركية تهبط الأسبوع الماضي
  • العثور على الحارس الشخصي السابق للرئيس الأذربيجاني ميتا في تركيا