البوابة نيوز:
2024-07-02@02:24:49 GMT

بالصور.. افتتاح جامع "سارية الجبل"

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

افتتح وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، جامع سليمان باشا الخادم في قلعة صلاح الدين الأيوبي، ورافق الوزير محافظ القاهرة والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وعدد من قيادات الوزارة.

الصور الأولى من جامع سارية الجبل قبل افتتاحه رسميًا.

وكانت كاميرا “البوابة نيوز” قد التقطت عددًا من الصور من داخل وخارج جامع سليمان باشا الخادم الشهير بجامع سارية الجبل في القلعة.

 

وأعمال ترميم المسجد بدأت في عام 2017 وتتم تحت إشراف قطاعي المشروعات والآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار بتمويل ذاتي، وذلك في ضوء حرص وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار على زيادة الإنفاق العام على مشروعات ترميم وصيانة المواقع والمباني الأثرية والمتاحف بما يتناسب مع أهميتها التاريخية والأثرية وما تستحقه من إنفاق، الأمر الذي يسهم بدوره في تحسين التجربة السياحية للسائحين من محبي منتج السياحة الثقافية.

وأعمال الترميم والتطوير بالمسجد شملت أعمال الترميم المعماري والدقيق، بما يعمل على عودة المسجد لحالته الأصلية، حيث أنه مبني من حجر الفص النحيت طبقا للوثيقة الأصلية للمسجد.

كما تضمنت إزالة طبقة الملاط الموجودة على جدران المسجد إلى جانب استكمال أعمال القباب الموجودة بالسارية، والشبابيك الخشبية بالكُتاب الرئيسي للمسجد، بالإضافة إلى معالجة المصبعات النحاسية وعزلها، وصيانة رخام الأرضيات والكسوة.

ويعتبر مسجد سليمان باشا الخادم هو أول مسجد ينشئ فى مصر على الطراز العثمانى ومئذنته ذات القمة العثمانية المدببة وأول مثال للمئذنة العثمانية بمصر، ويقع داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي بجوار سور القلعة، وقد أنشأه سليمان باشا الخادم أحد رجال الدولة العثمانية البارزين في عهد السلطان سليمان القانوني.

وتم إنشاء الجامع عام 1528م وذلك على أنقاض مسجد قديم كان قد شيده أبو منصور قسطة وإلى الإسكندرية في العصر الفاطمي سنة 1141م في هذا المكان قبل بناء القلعة.
واشتهر المسجد خطأً باسم سارية الجبل تيمنًا بقصة سيدنا سارية مع سيدنا عمر بن الخطاب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير السياحة والآثار أحمد عيسى جامع سليمان باشا الخادم قلعة صلاح الدين الأيوبي سلیمان باشا الخادم ساریة الجبل

إقرأ أيضاً:

إعلامية مصرية ترد على رقصها داخل حرم المسجد

خرجت الإعلامية المصرية مفيدة شيحة، عن صمتها بعد حملة الهجوم عليها لعقد قران نجلتها داخل مسجد.

إقرأ المزيد مصر.. تفاعل ومطالبات بمحاسبة المسؤولين عن إقامة حفل ابنة مذيعة مشهورة داخل مسجد

وأشارت شيحة أثناء تقديها برنامجها الستات، المذاع عبر قناة النهار إلى انها لا تهتم بأي هجوم ونقد ضد رقصها مع ابنتها احتفالا بعقد قران ابنتها، وأنها كانت سعيدة بجميع الحضور، وقالت: "محدش لية الحق يتدخل في حاجة، ومش هيهمني أرد على أي هجوم أو نقد، ولو اتكرر الموضوع هرقص وهفرح ببنتي تاني لا تعليق لأي شيء، ودول ناس من جوا مش سالكة، وشكلكوا وحش أوي".

وأثيرت حالة من الجدل خلال الساعات القليلة الماضية، على السوشيال ميديا، بسبب حفل زفاف ابنة الإعلامية مفيدة شيحة، واتهم الجمهور الحضور بعدم احترام قدسية مسجد محمد على، والاستخفاف بالأجواء حولهم.

وبدأ الجمهور ينتقد مفيدة شيحة، كما انتقدوا وجود مدعوين بملابس لا تناسب قدسية المسجد، مثل وجود فنانات بفساتين قصيرة ومكشوفة.

وجاءت من بين التعليقات: "الرقص علي واحدة ونص في صحن جامع محمد علي ويدخلون بالأحذية والعري والرقص بيت من بيوت الله".

وقال آخر: "هي الاشكال دي بالمنظر ده جوه الجامع؟!!! فين الشيوخ اللي ف الجامع !!".

المصدر: المصري اليوم

مقالات مشابهة

  • إلزام شركات السياحة بدفع تعويضات لأسر المتوفين.. مطالبات هامة لـ "النواب" بشأن أزمة الحجاج المصريين (تفاصيل)
  • إعلامية مصرية ترد على رقصها داخل حرم المسجد
  • الأوقاف: افتتاح 16 مسجدًا بالجمعة الأولى للعام المالي الجديد
  • كبير الأثريين يعلق على أزمة عقد قران ابنة مفيدة شيحة في صحن جامع محمد علي
  • زعاريط ورقص داخل المسجد.. عقد قران ابنة مفيدة شيحة يشعل غضب السوشيال ميديا
  • العثور على 5 قنابل داخل مسجد النوري التاريخي في العراق
  • أثناء ترميمه.. اليونسكو تعلن العثور على عبوات ناسفة داخل جامع النوري
  • السياحة تنفي وجود تحذيرات للسفر من بريطانيا إلى مصر
  • لا تحذيرات أو نصائح من إنجلترا أو أمريكا حول السفر إلى مصر
  • أستاذ آثار: مسجد «بدر الطابية» تحفة معمارية في أسوان