قدم العرض المسرحي "بهية" في اليوم الثاني من فعاليات الدورة التاسعة عشرة لمهرجان مسرح الهواة، دورة الكاتب "يسري الجندي" المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

من هم صناع العرض المسرحي "بهية"؟ 

 

العرض المسرحي من إنتاج جمعية آفاق للتدريب والتنمية بالأقصر، وتأليف بكري عبد الحميد وإخراج عماد عبد العاطي، ديكور علياء ماهر، موسيقى محمد حسام حسني، مساعد مخرج أحمد عبدالفتاح، بطولة دينا محمد، أمانى أحمد، مصطفى محمد مهدي، الطيب عبدالرؤوف، أحمد عبدالفتاح.

 

أحداث مسرحية بهية

 

وقال عماد عبد العاطي مخرج العرض إنه موروث شعبي عن قصة بهية وياسين، ومحاولة سيطرة الباشا على البلاد والاستيلاء على أرض ياسين، ويظل ياسين يدافع عن أرضه حتى يقتله الباشا، وتظهر شخصية عوض الذي كان يحب بهية ولكنها كانت ترفضه وقد لجأت إليه بهية ليكون مصدر حماية لها بعد موت ياسين، ولكن عوض رفض خوفا من الباشا، وتأخد بهية من ياسين رمزا لها، فتظل حكاية بهية وياسين مستمرة حتى بعد موتهما.

لجنة التحكيم 

 

قدم العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من الناقد د. أحمد مجاهد، د. عبدالناصر الجميل، الفنان الدكتور هاني كمال.

ندوة نقدية 

 

وأعقب العرض ندوة نقدية لمناقشة النقاط الفنية لها وشارك بها الناقد والكاتب المسرحي د. إبراهيم الحسيني، الناقدة د. داليا همام، وأدار الندوة الناقد المسرحي د. عبد الكريم الحجراوي.

 

تحدث "الحسيني" مؤكدًا أن الفكرة الأساسية هي أن بهية لم تمت ما دام يوجد من يتذكرها ممن حولنا، من خلال إعادة إنتاج القصة بنص مسرحي ومن خلال ممثلين، وأوضح أن انتقالات الإضاءة في العمل كانت قليلة نظرا لضيق الوقت، كما أشار إلى أن اختيار مشاركة الأطفال للتمثيل جاء بشكل جيد، كما تحدث عن دلالة وصول العرض للأجيال المختلفة وذلك من خلال الرواة في العرض من الأطفال والشباب والشيوخ، وكل العلاقات بالعمل مثل الإنسان بالموت والسلطة تجانست في قصة واحدة، فالعمل مقدم بصورة بسيطة وسلسة يليق بقصة شعبية.

تفاصيل مهرجان مسرح الهواة في دورته التاسعة عشرة 

 

مهرجان مسرح الهواة في دورته التاسعة عشرة تترأسه الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، ويقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، وتستمر فعالياته حتى 19 سبتمبر الحالي، وتنفذه الإدارة العامة للجمعيات الثقافية برئاسة عبير رشيدي، بالتعاون مع فرع ثقافة القاهرة التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لميس الشرنوبي.

 

يشار إلى أن المهرجان يقدم عشرة عروض لفرق الجمعيات الثقافية من مختلف الأقاليم، بالإضافة للعديد من الندوات النقدية المصاحبة، وصدر عنه أول ذاكرة توثيقية له منذ بداية دوراته عام 1996 وحتى الدورة الحالية ويتضمن الكتاب سيرة ومسيرة المهرجان راصدا أماكن الانعقاد، رؤساء المهرجان، مديرو المهرجان، المكرمون، الجوائز، اللجان الفنية، وغيرها.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مسرح الهواة بهية وزيرة الثقافة قصور الثقافة العرض المسرحی مسرح الهواة

إقرأ أيضاً:

الفنون القولية وتطورها في نقاشات قصور الثقافة بالأقصر

نظم فرع ثقافة الأقصر عددًا من الفعاليات الثقافية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، المقدم بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار فعاليات وزارة الثقافة.

الفنون القولية وتطورها

 

وعقد قصر ثقافة أرمنت لقاء بعنوان "الفنون القولية وتطورها" تناول خلاله الشاعر خالد حلمي مفهوم الفنون القولية، موضحا أنها أحد فروع الأدب الشعبي، ينتمي إلى ما يعرف بالثقافة الشعبية، كما تطرق إلى أنواع فنون القول في الفنون الشعبية ومنها الموال، المربعات، وفن النميم المستخدم في الفنون الشعبية بأسوان، وغيرها من الفنون التي تميز منطقة عن الأخرى، وتعكس هويتها وثقافتها.

أمسية شعرية 

 

وفي سياق متصل نظم ثقافة الأقصر أمسية شعرية تضمنت مناقشة مجموعة متنوعة من القصائد للشاعر يحيى سمير.

القدوة الحسنة

 

كما شهدت أنشطة إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، لقاء بعنوان "القدوة الحسنة" بقصر ثقافة الطارف، تناول خلاله محمد إبراهيم، معلم خبير بمعهد فتيات القرنة الأزهري، معنى القدوة الحسنة، وأهميتها في حياة الفرد، بجانب ورشة للتعريف بأسباب ثورة 23 يوليو.

ورش فنية

 

كما عقد فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي عددا من الورش الفنية منها ورشة تصميم لوحات عن الطبيعة بقصر ثقافة حسن فتحي تدريب الفنان محمد إبراهيم، وأخرى لعمل مشغولات يدوية بالخرز تدريب أنوار أيمن، وورشة حكي بمكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحري تضمنت مناقشة مجموعة من القصص التي تتناول قيمًا إيجابية.
 

مقالات مشابهة

  • مهرجان العلمين .. 17 فرقة فنون شعبية وموسيقية تقدم عروضها ضمن مشاركة قصور الثقافة
  • فنون شعبية وعروض وورش للأطفال بمهرجان "أهالينا الصيفي" بههيا
  • فنون شعبية وعروض وورش للأطفال .. انطلاق مهرجان "أهالينا" بالشرقية تحت رعاية وزير الثقافة
  • برئاسة المستشار أحمد سعد الدين.. اللجنة المُشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تواصل اجتماعاتها لليوم الثاني (تفاصيل)
  • السبت.. قصور الثقافة تطلق أسبوعًا ثقافيًا للشباب في "أبو زنيمة"
  • الدكتور أحمد فؤاد هنو: نسعى لإنشاء قصور ثقافة ودور أوبرا أفتراضية ومكتبات رقمية ومنصات لاكتشاف ودعم المواهب
  • الفنون القولية وتطورها في نقاشات قصور الثقافة بالأقصر
  • قصور الثقافة تقيم ورشة للدراسات السينمائية المتخصصة بالإسكندرية الخميس المقبل
  • العرض الأول لفيلم " ما بعد " في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي
  • ولاد رزق 3 يفرض سيطرته على شباك التذاكر.. إيرادات آخر أسبوع