مع قرب انعقاد الدور الثاني من الفصل التشريعي السادس؛ يطلق معهد البحرين للتنمية السياسية وبالشراكة مع مجلسي الشورى والنواب 9 فعاليات جديدة متخصصة للمجلسين، والتي تأتي ضمن فعاليات برنامج «إضاءات»، وبما يتوافق مع رؤى ورسالة وأهداف المسيرة التنموية الشاملة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه.

وبهذه المناسبة؛ أشارت الأستاذة إيمان فيصل جناحي، المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية، أن البرنامج تم إطلاقه في نوفمبر الماضي بالتزامن مع انعقاد الدور الأول من الفصل التشريعي السادس، ويمتد على مدى 4 أعوام، متضمنًا مجموعة من البرامج المتخصصة لكل فئة على حده في مختلف المواضيع القانونية والسياسية والخدمية، سعياً إلى تحقيق مستويات عالية من الأداء في النظام البرلماني. وأضافت جناحي أن البرنامج يهدف إلى تقديم كافة سبل الدعم للعمل البرلماني في مملكة البحرين، بما يلبي التطلعات والطموحات الوطنية، حيث يستهدف البرنامج أعضاء مجلسي الشورى والنواب، وموظفي الأمانتين العامتين، بما يواكب المستجدات في العمل التشريعي والرقابي من حيث المعلومات والمهارات اللازمة في هذا المجال. وأشارت جناحي أن البرنامج يهدف إلى دعم عمل السلطة التشريعية في المملكة لأداء أدوارها التشريعية والرقابية بحرفية، بما يتضمن تعزيز المهارات الفنية والمعلومات اللازمة للقيام بالمهام والاختصاصات الدستورية، وتعزيز الثقافة السياسية والقانونية. وأوضحت جناحي أن البرنامج يتضمن لقاءات نقاشية حول عدد من القضايا التي لها صلة مع عمل السلطة التشريعية ولها تأثير على التنمية الشاملة، إضافة إلى برامج وورش عمل متخصصة في الجوانب الإعلامية، والسياسية، والقانونية، إلى جانب لقاءات وحوارات مباشرة مع عدد من المسؤولين في السلطة التنفيذية، بهدف تحقيق مبدأ التعاون والتكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، تحقيقًا للأهداف والمصالح العليا للدولة والمواطن. وسيتضمن البرنامج الموجه لأعضاء مجلس الشورى فعاليات متنوعة حول «اتخاذ القرار السياسي وتأثيراته»، و»تشريعات قطاع التعليم ومواكبتها»، و»الوحدة الوطنية وتحصين المجتمع من نزعات التطرف والإرهاب»، بالإضافة إلى «إدارة الحساب في الإعلام الرقمي»، وأخيراً فعالية حول «دور القطاع الخاص في تنويع الاقتصاد الوطني». أما برنامج أعضاء مجلس النواب فسيشمل على فعاليات مختلفة ومتخصصة حول «الخطابة المؤثرة»، و»تفعيل مكاتب أصحاب السعادة النواب والتفاعل مع الناخبين»، و»الخدمات البلدية والأولويات التشريعية.. النواب وأعضاء المجالس البلدية»، بالإضافة إلى فعالية تتعلق بالخطة الوطنية لحقوق الإنسان 2022 – 2026. جدير بالذكر أن برنامج «إضاءات» هو برنامج عام تم تخصيصه لكل من أعضاء مجلسي الشورى والنواب وموظفي الأمانتين، ومنتسبي وزارة شؤون البلديات والزراعة، وأعضاء أمانة العاصمة والمجالس البلدية ومنتسبيهم، ويتضمن عدة برامج متخصصة حسب الفئة المستهدفة، تشمل الدورات التدريبية، وورش العمل، والمحاضرات وغيرها. ويأتي البرنامج انطلاقًا من أهداف مرسوم إنشاء المعهد، وتنفيذاً للخطة الإستراتيجية، من أجل تحقيق أفضل المنجزات التشريعية والخدمية بشكل مستدام يلبي تطلعات ورؤى جلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه، والسياسات الوطنية، والمستجدات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا مجلسی الشورى والنواب

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة يطلق معسكرات تدريبية لميسرات برنامج نورة بأسيوط وسوهاج

ضمن الإطار الوطني للإستثمار فى الفتيات تحت رعاية السيدة إنتصار السيسي، يطلق المجلس القومي للمرأة فعاليات المعسكرات التدريبية لميسرات برنامج نورة بمحافظتى أسيوط وسوهاج فى اطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية وبالشراكة مع WellSpring Egypt، وتستمر على مدار يومين.

المجلس القومي للمرأة بالفيوم يشارك في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء

مقالات مشابهة

  • شكري يشيد بدور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم جهود التنمية بمصر
  • القومي للمرأة يطلق معسكرات تدريبية لميسرات برنامج نورة بأسيوط وسوهاج
  • “مركز الشارقة لصعوبات التعلم” يطلق أول برنامج صيفي أكاديمي لطلابه من 1 إلى 11 يوليو تحت شعار “معاً نتعلم”
  • "طيران ناس" يطلق أول برنامج في المملكة لتأهيل طواقم الضيافة الجوية للتواصل بلغة الإشارة
  • انطلاق فعاليات برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي والعالمي
  • انطلاق فعاليات برنامج «موهبة الإثرائي الأكاديمي والعالمي» بجامعة الملك سعود
  • الأمم المتحدة تطلق مبادرة جديدة لدعم مسار التنمية المستدامة في ليبيا
  • طيران ناس يطلق أول برنامج في المملكة لتأهيل طواقم الضيافة الجوية للتواصل بلغة الإشارة
  • بنك بوبيان يطلق برنامجه الصيفي “بدينا 8” لطلبة المدارس من 14 إلى 18 عاماً
  • «الشارقة للسيارات القديمة» يطلق برنامجاً صيفياً لتطوير مهارات الأطفال والشباب