السبت, 16 سبتمبر 2023 11:53 ص

المركز الخبري الوطني/ خاص

أكد رئيس أتحاد الصناعات العراقية ، عادل عكاب في حديث لـ / المركز الخبري الوطني/، اليوم السبت، ان الصناعة العراقية وصلت للدول المجاورة والافريقية بجهود استثنائية وشخصية.

وقال عكاب ان “هناك بوادر خير للصناعة في العراق بسبب اخذ قرارات من الحكومة وحقيقة اليوم هذه القرارات لم تطبق ،ولكن أصبحت لدينا قرارات كثيرة يمكن لإي منصف ان يتتبعها “.

وأضاف انه “بعد 2003 مرت الصناعة بـ ‘إجحاف’ بعد قرار برايمر ‘ سيء الصيت’ على إنهاء الصناعة في العراق ، وخير دليل على ذلك إقامة عزاء على الصناعة العراقية قبل سنتين”.

وشدد قائلاً ان “الصناعيون أخذوا على عاتقهم تذليل الصعوبات وليس من قبل الإدارات ، معتبراً ان الصناعيين هم الذين تحملوا جميع المصاعب في احياء الصناعة بالعراق”.

واستكمل : “اليوم صناعاتنا وصلت الى بعض الدول المجاورة والدول الأفريقية بـ’جهود أستثنائية وشخصية'”.
IMG_4618

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

أهمها «إنهاء أزمة الكهرباء والغاز وفتح تراخيص البناء».. تحديات أمام الحكومة الجديدة

ثمن الدكتور طه زيدان عضو مجلس إدارة غرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات، تولي الفريق كامل الوزير، منصب نائب رئيس الوزراء لشئون الصناعة ووزارة النقل، ووزير النقل والصناعة، في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة.

وقال زيدان: " نبارك للصناع وقطاع الصناعة تولي الفريق كامل الوزير وزارة الصناعة حيث انه شخصية عظيمه وصاحب قرار ونشيط وعنده استعداد للعمل ٢٤ ساعه ونتمنى له التوفيق".

واكد أن على الحكومة الجديدة اتخاذ قرارات مصيرية وسريعة لتحسين الوضع الاقتصادي ومناخ الأعمال خاصة فيما يتعلق بالاستثمار والجمارك وخاصة سرعة الافراج عن البضائع بالموانى.

واكد زيدان أهمية الافراج عن جميع البضائع والخامات بالموانى تحت التحفظ تجنبا لأي غرامات تأخير وأرضيات تمثل عبء علي القطاع الإنتاجي.

وأضاف: نحتاج من الحكومة الجديدة دراسة المشكلات التي تواجه القطاعات الإنتاجية والتصديرية بطريقة صحيحة والتعامل مع القطاع الصناعي والزراعي كأمن قومي لمصر باعتبارهم قاطرة الاقتصاد، مع إعطاء التصدير أولوية والاهتمام بتسويق منتجاتنا وفتح أسواق جديدة.

وأشار الي ضرورة أنهاء ازمة الغاز وانقطاع الكهرباء الحالية تماما ومراجعة الأخطاء غير المدروسة واية قرارات غير منطقية مثل زيادة تخفيف الاحمال وغلق المحال التجارية بالإضافة الي دراسة فتح تراخيص المباني في جميع المحافظات لتنشيط حركة السوق من عمالة وغيرها.

وطالب عضو مجلس إدارة غرفة مواد البناء، بإعادة النظر في المساندة التصديرية وزيادة الدعم وضم جميع الصناعات، التي لم تأخذ دعم تصديري مثل الأدوات الصحية.

وأوضح انه لا بد من عمل المساندة التصديرية بنظام الشرائح حسب الأرصدة الدولارية واحتياجات بعض الصناعات من المواد ومستلزمات الإنتاج المستوردة والعمالة والضرائب.

اقرأ أيضاًالحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي (فيديو)

مقالات مشابهة

  • الصناعات الكيماوية: يجب وضع الصناعة في مقدمة الأولويات الوطنية بالحكومة الجديدة
  • الصناعات الكيماوية: نتطلع الي وضع الصناعة في قائمة أولويات الحكومة الجديدة
  • أهمها «إنهاء أزمة الكهرباء والغاز وفتح تراخيص البناء».. تحديات أمام الحكومة الجديدة
  • بسبب فلسطين.. عقوبات إيرانية تطال 11 شخصية أمريكية
  • خلال يونيو.. "الصناعة" تصدر أكثر من 31 ألف "شهادة منشأ"
  • وزارة الصناعة تصدر أكثر من 31 ألف «شهادة منشأ» خلال يونيو الماضي
  • “الصناعة”: إصدار 31887 “شهادة منشأ” خلال يونيو 2024
  • نائب رئيس اتحاد العمال: الصناعة والزراعة أهم أولويات الحكومة الجديدة
  • محمد سيف يكتب: مبادرة ابدأ.. شباب في مهمة وطنية
  • أستاذ اقتصاد: 5 ملفات رئيسية على رأس أولويات الحكومة الجديدة