دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  في مشهد كأنه من عالم آخر، يطفو الكائن البحري paper nautilus على قطعة من حطام المحيط بعد ثوران بركاني في الفلبين، وتظهر إحدى عينيه البرتقالية مشرقة وسط ظلمة المياه، وقوقعته الشبيهة بورق البرشمان تلتف في دوامة مثالية، مع بقع من الضوء تتساقط مثل قطرات المطر في الصورة.

كان جيالينغ كاي هو الفائز الإجمالي عن هذه الصورة التي التقطت في الفلبين Credit: Jialing Cai/Ocean Photographer of the Year

وبالنسبة لهذه الصورة، فقد منحت صاحبها، جيالينغ كاي، لقب مصور المحيطات لعام 2023، متفوقة على آلاف الصور المقدمة للمسابقة التي تهدف إلى إبراز جمال المحيطات وتسليط الضوء على التهديدات التي تواجهها.

والتقط عالم الأحياء البحرية والمصور الهاوي هذه الصورة أثناء رحلة غوص ليلية في المحيط المفتوح، واستخدم خلاها الأضواء الكاشفة لجذب الحياة الليلية في المحيط.

سمكة مرلين كاجيكي مخطط تحول صيد سرب من السمك في المكسيك Credit: Merche Llobera/Ocean Photographer of the Year

وقال المنظمون إن المسابقة شهدت مشاركات من آلاف المشاركين الذين قدموا صورًا تحت الماء بالإضافة إلى صور التقطت بواسطة طائرة بدون طيار.

شبل الدب القطبي يواجه هشاشة ذوبان الجليد في سفالبارد بالنرويج.Credit: Florian Ledoux/Ocean Photographer of the Year

وتضم بعض المشاركات الملهمة في المسابقة صورًا لدب قطبي صغير يتعامل مع هشاشة الجليد المذاب، وغواص يستكشف أسفل جبل جليدي ضخم.

حصل فرانكو بانفي على المركز الثالث في فئة المغامرات لهذه اللقطة التي تظهر غواصًا يستكشف الجانب السفلي من جبل جليدي ضخم في شرق جرينلاند.Credit: Franco Banfi/Ocean Photographer of the Year

قال ويل هاريسون، وهو مدير تحرير مجلة Oceanographic Magazine ومصور المحيط لهذا العام، في رسالة بالبريد الإلكتروني أُرسلت يوم الخميس إلى CNN: "تتميز المشاركات المقدمة في مسابقة هذا العام بتنوعها وجودتها بدءًا من صور الكائنات البحرية الضخمة بواسطة طائرات بدون طيار ذات المستوى العالمي وحتى الصور المذهلة تحت الماء للحياة البرية في المحيطات، تم إحياء مجموعة كاملة من حياة المحيطات بشكل لم يسبق له مثيل".

صورة ترصد لحظة اصطياد قرش الشعاب الرمادي ليلاً في ضفة بورما، وهي هضبة بحرية في بحر أندامان. Credit: Sirachai Arunrugstichai/Ocean Photographer of the Year

وأضاف: "هذه مجموعة استثنائية من الصور الفوتوغرافية من مجموعة موهوبة للغاية من مصوري المحيطات: الغواصين وراكبي الأمواج والبحارة يتحدون لإبهار العالم."

ستعرض الصور من مسابقة هذا العام، التي أنتجتها مجلة Oceanographic Magazine، لمدة خمسة أشهر في المتحف البحري الوطني الأسترالي في سيدني اعتبارًا من 17 نوفمبر/ تشرين الثاني.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: صور

إقرأ أيضاً:

بـ5 ثوان.. مصور يوثق مشهدًا عفويًا لثنائي يعبران الشارع بمصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بين شوارع مصر وأزّقتها، تقودنا عدسة المصور الفوتوغرافي، أحمد مصطفى، إلى حياة وقصص الأشخاص الذين يتنقلون عبرها من مكان إلى آخر.

Credit: Ahmed Mostafa

ووسط الازدحام وضجيج الأصوات، يلتقط مصطفى المشاعر الخام والحياة اليومية للمارّة، بعيدًا عن التأثيرات غير الواقعية التي يشهدها العالم اليوم في زمن "الفلاتر". 

ويبرز بدوره لحظات مليئة بالحب، والعفوية، والمتعة، والعمل، والطقوس الدينية.

Credit: Ahmed Mostafa

ورصد المصور المصري صورة معبرّة بعدسة كاميرته لامرأة تُعانق زوجها، وتُساعده في عبور الشارع في مدينة قنا، إذ قال في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "يكمن جمال الصورة في المشاعر الإنسانية التي تُعبّر عنها بشكل كبير".

View this post on Instagram

A post shared by Ahmed Mostafa (@ahmed.mostafa.saudi)

وبسبب عينه الثاقبة وسرعة بديهيته، نجح المصور المصري في التقاط هذا المشهد العفوي في فترة زمنية لا تتجاوز الـ5 ثوانٍ.

Credit: Ahmed Mostafa

وقد يواجه مصطفى أحيانًا صعوبات عديدة أثناء التصوير، أبرزها عدم وجود الوقت الكافي لتجهيز كاميرته، ما يدفعه أحيانًا إلى استخدام كاميرا الهاتف الخاص به.

ومع ذلك، حازت أعماله على إعجاب العديد من متابعيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وعبّر كثيرون عن امتنانهم بهذه المشاهد التي تعكس مشاعر قد تكون منسيّة للبعض في وقتنا الحالي.

Credit: Ahmed Mostafa

وفي بعض الأحيان، يلجأ المصور المصري أيضًا إلى نشر مشاهد ساحرة باللونين الأبيض والأسود. ويهدف بدوره إلى تجريد صوره من مظاهر الجمال، والتركيز على المعنى الروحاني.

Credit: Ahmed Mostafa

اكتشف مصطفى حُبّه للتصوير الفوتوغرافي في عمر الـ10 سنوات، حين كان يلتقط الصور بكاميرا "الأنالوج".

Credit: Ahmed Mostafa

ويميل عادة إلى توثيق حياة الناس، والتأمل في قصصهم ومشاعرهم المختلفة، ورصد المناطق التي تُعبّر عن الأصالة، وتعكس بين جنباتها عبق التاريخ.

وقال: "تتمتع صور الشارع المصري بجمال خاص.. نشهد فيها الحياة الحقيقية وغير المُقلّدة".

مصرصورنشر الاثنين، 30 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • روايات لوفينو تبرز جوانب خفية من الحضارة الفرعونية في صالون الأوبرا على المسرح الصغير
  • بـ5 ثوان.. مصور يوثق مشهدًا عفويًا لثنائي يعبران الشارع بمصر
  • روايات لوفينو تبرز جوانب خفية من الحضارة الفرعونية بصالون الأوبرا على المسرح الصغير
  • فيديو| بهدف السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد
  • أمريكا تكشف نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل لاغتيال نصر الله
  • منها أبراج كانت ستُبنى في مصر.. ألق نظرة على تصاميم معمارية لم تبصر النور قط
  • دراسة حديثة تكشف فوائد صحية مذهلة لقشر الموز
  • قفزة كبرى في عالم الألعاب.. شركة سوني تكشف عن إصدار جهاز ps5 pro و سبب ارتفاع سعره
  • هل أسرت الأرض القمر؟ دراسة جديدة تكشف تفاصيل مذهلة
  • «أنت نوارة بلدنا».. قصة أنشودة الوداع التي رددها المصريون في جنازة جمال عبد الناصر