تشهد المحال التجارية بمحافظة الأقصر، خلال الفترة الحالية، عرض كافة المنتجات الجديدة لمستلزمات المدارس والتي تتضمن:  أزياء المراحل التعليمية المختلفة، والأدوات المدرسية، والحقائب؛ استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد.


إلا أنه حالة من الاستياء أصابت أولياء الأمور في الأقصر، بالتزامن مع قرب حلول العام الدراسي الجديد؛ نتيجة الارتفاع المبالغ فيه لأسعار المستلزمات المدرسية عمومًا، والملابس على وجه التحديد، بحسب وصفهم.

 

المستلزمات المدرسية 

يقول أحمد عبد الكريم، موظف: " إن أسعار  الزي المدرسي هذا العام مرتفعة بشكل كبير عن العام الماضي، مشيرًا إلى أن الراتب الشهري يكفي بالكاد لكساء طفلين فقط، موضحًا أن الارتفاع الكبير للأسعار لم يقتصر على الملابس فقط، بل طال كافة المستلزمات من شنط، وأدوات مكتبية، ولانش بوكس".

 

وتعجب محمود عبد الراضي، عامل بالأجر اليومي، من أسعار مستلزمات المدارس، مشيرًا إلى أن أسعار الزي المدرسي تعادل راتبه الشهري، متسائلًا: كيف لي أن أغطي احتياجات أسرتي من الطعام في ظل الارتفاع الجنوني لكافة المنتجات بمافيها الخضراوات، مع قرب حلول المدارس وزيادة طلبات الأبناء؟.

ورصدت عدسة الوفد خلال جولة بأسواق بيع المستلزمات المدرسية، أسعار الزي المدرسي ومستلزمات الدراسة بعدد من المحال التجارية المختلة  في مينة  الأقصر، فتراوح سعر الزي المدرسي للمرحلة الابتدائية من 235 جنيه وحتى 400 جنيها، فيما تراوحت أسعار الحقائب المدرسية من 165جنيه وحتى 445 جنيه، فيما بدأت أسعار اللانش  بوكس من سعر 25 جنيهًا.

وأوضح أحمد عبد الرحمن، تاجر، أن أسعار الزي المدرسي سجلت ارتفاعًا ملحوظًا هذا العام،  مقارنة بالعام الماضي، مشيرًا إلى أن هذا الارتفاع تدخل فيه عدة عوامل من بينها ارتفاع سعر الدولار، وتكلفة الشحن، والتي تتسبب في زيادة سعر المنتج لحين وصوله إلى أماكن البيع.

وأشارت رنا عبد الحميد، ربة منزل إلى أنها لديها ثلاثة أطفال في مراحل دراسية مختلفة، مبينة أنها تحاول التغلب على ارتفاع أسعار مستلزمات المدارس، بشراء الضروريات فقط، والاعتماد على تجديد ملابس الابن الأكبر ليرتديها شقيقه الأصغر؛ لسد حاجة الأبناء من المستلزمات المطلوبة للاستعداد للعام الدراسي الجديد؛ لتخفيف العبء على رب الأسرة، خاصة مع موجة ارتفاع الأسعار حسب وصفها.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقصر مستلزمات المدارس ارتفاع أسعار الزی المدرسی ارتفاع ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

مصر ترفع إيراداتها السياحية في النصف الأول من العام الجاري لـ 6.6 مليار دولار

كشفت وزارة السياحة والأثار اليوم الإثنين عن ارتفاع إجمالي أعداد السائحين الوافدين إلى مصر خلال الفترة من يناير وحتى يونيو 2024، ليصل خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 7.069 مليون سائح، مقارنة بـ7.062 مليون سائح في الفترة نفسها من العام 2023، وحوالي 6.9 مليون في العام 2010.

إيرادات السياحة في مصر بالنصف الأول 2024

وأشارت وزارة السياحة إلى أن الأثر المالي لارتفاع أعداد السائحين الوافدين لمصر جاء إيجابياً على النسب التقديرية للإيرادات السياحية لنفس الفترة محققة بذلك مبلغ 6.6 مليار دولار، مقارنة بمبلغ 6.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023، ومبلغ 5.6 مليار دولار خلال ذات الفترة من عام 2010.

السياحة في مصرارتفاع أعداد الليالي السياحية في مصر

إلى ذلك شهدت أعداد الليالي السياحية نمواً خلال هذه الفترة من العام الجاري حيث بلغت 70.2 مليون ليلة سياحية لتتجاوز بذلك المستويات القياسية السابقة، مقارنة بـ 67.6 ليلة سياحية خلال ذات الفترة من عام 2023 و65.7 ليلة سياحية خلال عام 2010.

جاء ذلك بعد أن تلقى وزير السياحة والاثار أحمد عيسى، تقريراً مفصلاً عن حجم الحركة السياحية التي شهدتها المقاصد السياحية المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري ومقارنتها بذات الفترة من عام الذروة 2010، والعام الماضي 2023 الذي حقق الرقم القياسي في تاريخ السياحة في مصر، وذلك في إطار متابعة مؤشرات وأرقام الحركة السياحية الوافدة لمصر من الأسواق السياحية المستهدفة وهو ما يأتي في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر.

واستعرض التقرير إجمالي أعداد كل من السائحين الوافدين لمصر والليالي والإيرادات السياحية التي تحققت خلال هذه الفترة من العام الجاري 2024، حيث شهدت كل منها نمواً عن مثيلتها من ذات الفترة من العام السابق 2023 والذي يعتبر عاماً قياسياً شهد أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، وكذلك عن مثيلتها من عام 2010 الذي يعتبر عام الذروة السياحية، لتكون بذلك قد حققت أرقاماً قياسية ستتجاوز المستويات القياسية السابقة.

مصر تسعي للوصول بأعداد السياح إلى 30 مليون

وأكدت الوزارة أن ذلك يأتي في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر التي ترتكز على تحسين جانب العرض بالمقصد السياحي المصري من خلال زيادة أعداد كل من مقاعد الطيران الوافدة لمصر والغرف الفندقية بها بما يسهم في استيعاب الأعداد السياحية المستهدفة وتحسين التجربة السياحية بها لتحقيق مستهدفات الصناعة وصولاً إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

يذكر أن عام 2023 كان قد شهد أعلى معدل في الحركة السياحية الوافدة في تاريخ السياحة في مصر، محققاً رقماً قياسياً في أعداد السائحين الوافدين والذي بلغ 14.906 مليون سائح وهو أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، حيث حقق عام 2010 وهو عام الذروة 14.731 مليون سائح.

اقرأ أيضاًبعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية

بعد زيادة رأس المال لـ 5 مليارات جنيه.. بنك التنمية الصناعية يعلن حسين رفاعي رئيسا تنفيذيا

معيط: تعاون مصر مع البنك الدولي نموذج في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية

مقالات مشابهة

  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد
  • هذه أهم مخرجات الندوة الوطنية الخاصة باختتام السنة الدراسية 2023-2024
  • القبض على مدير مخازن لتبديده مستلزمات من عهدته في الإسماعيلية
  • بنسبة تجاوزت 200%.. ارتفاع أسعار الشحن البحري إلى مستوى غير مسبوق
  • كوريا الجنوبية ترفع توقعاتها للنمو الاقتصادي خلال العام الجاري إلى 2.6%
  • وكيل صحة الشرقية يتفقد سير العمل بمخزن الإمداد الدوائي
  • جهاز الامداد الطبي يسلم مستلزمات طبية لمؤسسات صحية
  • محافظة القاهرة: فتح التحويل بين المدارس إلكترونيا حتى نهاية الشهر
  • مصر ترفع إيراداتها السياحية في النصف الأول من العام الجاري لـ 6.6 مليار دولار
  • لليوم الثانى على التوالى.. إرتفاع أمواج البحر والمصايف ترفع الرايات الحمراء بالإسكندرية