“ظللت أحصي جثث تلاميذي، واحدة تلو الأخرى، حتى وصلت للرقم 32، كلهم ماتوا”

هكذا تتذكر نسرين أبو الفضل، المعلمة بإقليم شيشاوة في المغرب ما حدث عقب وقوع الزلزال المدمر يوم الجمعة الماضية، بعدما دفعت الهزة العنيفة أبو الفضل ووالدتها للشارع لقضاء ليلتهم في العراء.

تناقل الحضور، طوال الليل، أخبار القرى الواقعة أعلى جبال الأطلس جنوبي مراكش وكيف أتى عليها الزلزال، فسمعت أبو الفضل قصصا عن قرى مُحيت بالكامل، ومن بين القرى التي ذكرت، كان اسم “أداسيل”.

“أداسيل” هي القرية التي تعمل بها أبو الفضل معلمة لمادتي اللغة العربية والفرنسية في “مجموعة مدارس أداسيل المركزية” بإقليم شيشاوة .

تقول أبو الفضل”عندما دخلتُ القرية لم أجد سوى الركام، ظللت أسأل: أين سمية؟ أين يوسف؟ أين هذا؟ أين ذاك؟…. وجدتهم جميعا موتى”.

ظلت المعلمة المكلومة تسأل عن تلاميذها بالاسم حتى تأكدت من موتهم جميعا…. 32 تلميذا تتراوح أعمارهم بين السادسة والثانية عشرة.

وكان الزلزال، بلغت شدته 6.8 درجات على مقياس ريختر، قد ضرب المغرب ليل الجمعة الماضية وراح ضحيته نحو 3000 قتيل.

تتذكر أبو الفضل تلاميذها، وتحديدا “خديجة” الفتاة ذات الستة أعوام، والتي عثر عليها ميتة بجانب أخيها محمد وأختيها أمينة وحنان. وعثرت فرق الإنقاذ على الأطفال الأربعة نائمين في أسرتهم.

وتقول أبو الفضل عن خديجة “كانت لطيفة للغاية، تحب الدراسة والغناء، كثيرا ما كانت تزورني في المنزل ندرس ونتحدث سويا، سأفتقدها كثيرا”.

آخر مرة رأت فيها أبو الفضل تلاميذها كانت ليلة الجمعة، قبل وقوع الزلزال بخمس ساعات فقط.

فقد كانوا يتدربون على حفظ النشيد الوطني المغربي إذ كان من المفترض أن يؤديه الأطفال، صباح الاثنين”الذي لم يأت”.

تصف أبو الفضل تلاميذها بالملائكة فقد كانوا يحبون الدراسة برغم صعوبة تعلم اللغة العربية والفرنسية، إذ كانت الأمازيغية هي لغتهم الأولى.

كثير من العائلات المغربية التي تقطن تلك المنطقة تعاني من ظروف معيشية صعبة، وفي ظل أزمة اقتصادية خيمت بظلال كثيفة على الأسر إلا أنهم كانوا “يقدسون” الذهاب للمدرسة، فقد كان الحصول على شهادة تعليمية “أهم شيىء في الدنيا” بحسب ما تقول أبو الفضل.

بصوت هادئ تقول أبو الفضل إن الناس يعتبرونها من “المحظوظين” الذين نجوا من الزلزال، لكنها لا ترى نفسها كذلك.

“أعتقد أنني لازلت في صدمة، أنا لا أنام، لا أستطيع أن أنسى أطفالي الذين فقدتهم تحت الركام”.

تدرس أبو الفضل اللغتين العربية والفرنسية في عدة مدارس محلية في مراكش، وتقول إنها تحب مهنة التدريس وستستمر في القيام بها برغم ما حدث.

انهار مبنى مدرسة “أداسيل” المغربية جراء الزلزال، وبرغم ذلك تأمل أبو الفضل في إعادة بنائه والعودة للدراسة، علهم يخلدون ذكرى التلاميذ الـ 32.

تشير تقارير الحكومة المغربية إلى تضرر 530 مبنى دراسي في المغرب جراء الزلزال المدمر بدرجات مختلفة، من التصدعات العميقة إلى الانهيار التام، وعلقت الحكومة المغربية الدراسة في المناطق المتضررة كأقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت.

بي بي سي عربي

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: أبو الفضل

إقرأ أيضاً:

“المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان

روسيا – وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس الجمعة المحادثات الثنائية مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان بالصريحة والمفيد، مؤكدا تبادل وجهات النظر بشأن الأزمة الأوكرانية.

وفيما يلي أبرز التصريحات الصادرة عن الرئيس الروسي حول اللقاء مع رئيس الوزراء الهنغاري:

بوتين: المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري جاءت في الوقت المناسب وكانت مفيدة بوتين: في الوضع الجيوسياسي الصعب الحالي، تواصل روسيا الاتحادية وهنغاريا الحوار، وهذا أمر مهم بوتين: تواصل روسيا وهنغاريا التعاون بما في ذلك في مجال الطاقة، والعمل في مشروع محطة الطاقة النووية “باكش” مستمر. بوتين: روسيا وهنغاريا تواصلان التعاون في مجال الطب والأدوية بوتين: تبادلنا وجهات النظر مع هنغاريا حول المشاكل العالمية، بما في ذلك الأزمة في أوكرانيا. بوتين: رعاة كييف يواصلون استخدام أوكرانيا “كقوة ضاربة” في المواجهة ضد روسيا الاتحادية بوتين: نرى أن كييف ليست مستعدة للتخلي عن شن الحرب حتى النهاية بوتين: أوربان دعا إلى وقف النار لتهيئة الظروف للمفاوضات بوتين: إنهاء الأزمة الأوكرانية بشكل كامل يتطلب انسحاب قوات كييف من الأراضي الروسية بوتين: تسمع روسيا من أوكرانيا إحجاما عن حل القضية من خلال المفاوضات بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيجعل من الممكن وقف الأعمال القتالية وبدء المفاوضات بوتين: كييف لا تتقبل فكرة وقف إطلاق النار ففي هذه الحالة تختفي ذريعة تمديد الأحكام العرفية بوتين: إذا أوقفت أوكرانيا الأحكام العرفية فسيتعين عليها إجراء انتخابات رئاسية بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات وروسيا منفتحة دائما لبحث التسوية في أوكرانيا بوتين: البراغماتية الجيدة وقاعدة المنفعة المتبادلة هي المبادئ الأساسية في العلاقات بين روسيا وهنغاريا بوتين: العلاقات بين روسيا الاتحادية والاتحاد الأوروبي في أدنى مستوياتها بوتين: تعتبر روسيا زيارة أوربان إلى موسكو بمثابة محاولة لاستعادة الحوار مع الاتحاد الأوروبي بوتين: ناقشت مع أوربان البنية الأمنية الأوروبية أوربان: المفاوضات مع بوتين كانت مفتوحة وصادقة أوربان: الصراع في أوكرانيا بدأ يؤثر على الاقتصاد الأوروبي أوربان: ناقشت مع بوتين السبل الممكنة لحل الأزمة في أوكرانيا وبحثنا تحقيق السلام بأسرع طريقة ممكنة. أوربان: مواقف روسيا وأوكرانيا بشأن حل الصراع متباعدة جدا عن بعضها البعض أوربان: المحادثات مع بوتين جرت عندما كانت أوروبا بحاجة إلى السلام أوربان: الحوار بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا مهم لحل الأزمة

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • محمود قابيل: 5 ستات حبيتهم في حياتي ولو حبيت واحدة مابتعرفش تطبخ هاطبخ لها
  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • “الجنبية” بموروثها الشعبي الأصيل تستهوي زوار الخيمة النجرانية
  • أسرار “الكنز السعودي” قبالة السواحل العمانية!
  • الجمعية المغربية للمصدرين تغير اسمها إلى “الاتحاد المغربي للمصدرين”
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • معلمة كارفخال تفاجئه قبل مواجهة ألمانيا في يورو 2024.. فيديو
  • الدكتور الربيعة يدشن برنامج “سمع السعودية” التطوعي
  • تسجيل نقص حاد في لقاح “بي سي جي” بالصيدليات المغربية
  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب