أكد رئيس المكتب التجاري ببكين الوزير المفوض أحمد زكي، أن العمل على جذب الاستثمارات الصينية لمصر سيقلل من الضغط على الدولار كما سيسهل من التجارة والخدمات بين البلدين، حيث أن واردات مصر من الصين تبلغ 17 مليار دولار من اجمالي حجم التبادل التجاري خلال عام 2022 بقيمة 18.1 مليار دولار.
 ولفت زكي، إلي توجه الصين لتوقيع اتفاقيات تبادل تجارية مع دول مثل مصر لسداد جزء من المدفوعات باليوان الصيني، مضيفا أن بنك التنمية الصيني قد أتاح لمصر نحو 8 مليارات يوان للبنوك التجارية لتمويل التجارة البينية حتى تستفيد الشركات الصينية في مصر بتمويل احتياجاتها الاستيرادية.


 جاء ذلك خلال  ندوة عامة نظمتها  لجنة الصناعة والبحث العلمي بجمعية رجال الأعمال المصريين،  برئاسة المهندس مجد الدين المنزلاوي رئيس اللجنة والأمين العام، وذلك حول "اتفاقية البريكس" بحضور رئيس جهاز التمثيل التجاري يحيى الواثق بالله وبمشاركة عددًا من رؤساء مكاتب التمثيل التجاري بدول التجمع وممثلي مجلس الإدارة ورؤساء اللجان التخصصية وأعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين.
 ناقشت الندوة رؤية الدولة ومجتمع الأعمال المصري في كيفية تحقيق الاستفادة القصوى اقتصاديا من انضمام مصر إلى التجمع وكذلك رؤية الدول الأعضاء.

وأضاف الوزير المفوض تجاري عادل زهران رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري بشنغهاي، أن مصر من الممكن أن  تستفيد من توطين صناعات محددة تغادر الصين مثل المنسوجات والأجهزة المنزلية كذلك فيما يتعلق بتحسين الميزان التجاري في التجارة العكسية من خلال التسوية بالعملات المحلية وأيضا بالعملات الرقمية.
 وقال الوزير مفوض تجاري مصطفى شيخون رئيس المكتب التجاري في نيودلهي، إن الهند تعتمد على مصر كركيزة لتوجهها نحو افريقيا وبالتالي يوجد مجالات عديدة للتعاون الاستثماري والتجاري بين البلدين خاصةً في ضوء توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية والتنسيق المشترك في المحافل الدولية فيما يخص قضايا التنمية الاقتصادية.
 وأشار شيخون، إلى أن تبادل العملات مهم علي مستوى التبادل التجاري وجذب الاستثمارات الهندية، لافتًا إلى تفاوض شركة هندية متخصصة في صناعة الاتوبيسات واخرى في مجال صناعة الأدوية للاستثمار في مصر. 
 
وقال رئيس المكتب التجاري المصري بموسكو الوزير المفوض تجاري ياسر مصطفى، إن مصر بالنسبة لروسيا تعد من أهم الدول التي انضمت حديثًا لتجمع البريكس لتوجيه استثماراتها لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وعلى المستوى التجاري أيضا لتفادي العقوبات الإقتصادية الموقعة عليها والتي وصلت في بعض من الدول إلى حد التجميد وحظر الأموال. 

وأضاف،  أن تبادل العملات بشكل عادل بين مصر وروسيا سيخفف من الضغط على تدبير الدولار ومن الصعوبات في التحصيل، كما أن هذه الخطوة ستعزز الروابط بين مصر والبريكس بجانب الاستفادة من بنك التنمية الجديد والوصول لاتفاق تجارة حرة مع اتحاد الأوراسي  ومنها" روسيا" وكذلك في تسوية المدفوعات.
 
وقالت رئيس المكتب التجاري في  ساوباولو، المستشار التجاري نشوى صلاح، إن قيمة واردات مصر من البرازيل قد سجلت العام الماضي 2،8 مليار دولار، 30% منها تتمثل في سلع غذائية واستراتيجية "لحوم ودواجن وصويا، وذرة وغيرها" بينما سجلت الصادرات المصرية 630 مليون دولار، وغالبيتها في  الأسمدة،

 مشيرة إلى أن البرازيل قد وقعت اتفاق مع الصين لتبادل العملات، لافتة إلى أن الشركات البرازيلية قد أبدت رغبتها للاستثمار في مصر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خاصةً العاملة في مجال اللوجستيات والصوامع وإنتاج الحبوب بغرض اقامة مراكز لها لتخزين الحبوب وتصديرها للدول الأوروبية والعربية، خاصة في ظل عدم امتلاكها لاتفاقيات تجارة حرة مع دول كثيرة.
 
وقال المستشار  تجاري راجي نبيل  عدلي رئيس المكتب التجاري ببريتوريا، إن انضمام مصر لعضوية البريكس يخدم المصالح المشتركة بين الدولتين في قيادة القارة الإفريقية مع إمكانية إقامة حلف صناعي للتكامل في صناعة السيارات.

ولفت إلى أن الرئيسين المصري والجنوب إفريقي قد إلتقيا خلال العام الجاري 3 مرات في باريس وروسيا والهند تأكيدا على قوة العلاقات والرغبة الجادة في التعاون بين البلدين موضحًا أن جنوب افريقيا قد استفادت من تواجدها في مجموعة البريكس على مدى 12 عاما على مستوي نمو حجم التجارة مع دول التجمع بنحو 37% ليصل لنحو 51،4 مليار دولار في مقابل 37،4 مليار دولار خلال 2011.

كما ألقى الضوء على أن صادرات جنوب افريقيا للصين، والهند، والبرازيل، وروسيا قد حققت متوسط نمو 5،3% لتبلغ 8ر17 مليار دولار في مقابل 16،9 مليار دولار خلال 2011، بينما ارتفعت واردات جنوب إفريقيا من دول التجمع بنسبة 64% لتبلغ 33،6 مليار دولار في مقابل 20،5 مليار دولار.
 
وفي نهاية اللقاء رحب رئيس جهاز التمثيل التجاري يحيى الواثق بالله، بالتعاون بين وحدتي البريكس داخل الجهاز وجمعية رجال الأعمال المصريين، مؤكدًا على دعم الجهاز لفكرة إنشاء وحدة للبريكس بالجمعية والتعاون في إصدار توصيات ثنائية لتعزيز التجارة وجذب الاستثمارات من دول التجمع.
 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: انضمام مصر لعضوية البريكس

إقرأ أيضاً:

أسعار صرف الدولار خلال التعاملات المسائية

استقرت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات المسائية، اليوم الأحد 11 أغسطس، في محال الصرافة وتحديثات البنوك الرئيسية والعاملة في مصر.

الدولار 

 

سجَّلت أسعار الدولار الأمريكي في البنك الأهلي المصري، 49.18 جنيه للشراء، 49.28 جنيه للبيع، فيما جاء أسعار صرف الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي، نحو 49.25  جنيه للشراء، 49.35 جنيه للبيع.

 

في بنك الإسكندرية، بلغت أسعار الدولار الأمريكي 49.19 جنيه للشراء، 49.29 جنيه للبيع، فيما بلغت أسعار الدولار الأمريكي في المصرف المتحد، عند 49.18 جنيه للشراء، 49.28 جنيه للبيع. 

 

وحققَّتْ أسعار الدولار الأمريكي في البنك التجاري الدولي CIB، عند مستوى 49.18 جنيه للشراء، 49.28 جنيه للبيع، وبلغت أسعار الدولار الأمريكي في بنك مصر، سعر 49.18 جنيه للشراء، و49.28  جنيه للبيع.

 

 

الدولار يستقر بالقرب من أعلى مستوى في أسبوع واليوان يرتفع

 

الدولار 

 

استقر الدولار بالقرب من أعلى مستوى في أسبوع مقابل عملات رئيسية منافسة بعد أن أدى أكبر انخفاض في طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة في قرابة عام إلى تهدئة المخاوف من تباطؤ اقتصادي وشيك.

 

وارتفع اليوان بعد قراءة أقوى من المتوقع للتضخم في الصين وتثبيت سعر الصرف الرسمي.

 

وتراجع الدولار أمام الين 0.1% إلى 147.08 ين بحلول الساعة 04:50 بتوقيت غرينتش، متجها إلى تسجيل زيادة 0.4% تقريبا هذا الأسبوع على الرغم من انخفاض حاد بلغ 1.5% يوم الاثنين.

 

كما انخفض الدولار مقابل الفرنك السويسري 0.1% إلى 0.8659 فرنك متجها إلى تسجيل زيادة أسبوعية تبلغ 1%.

 

وهبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل الين والفرنك السويسري واليورو والإسترليني وعملتين أخريين، 0.1% إلى 103.17 منهيا سلسلة من المكاسب استمرت ثلاثة أيام. وارتفع المؤشر إلى مستوى 103.54 مساء للمرة الأولى منذ الثاني من أغسطس ، لكنه تراجع في أحدث التعاملات إلى مستوى ليس بعيدا عما سجله قبل أسبوع.

 

وظل اليورو دون تحرك يذكر عند 1.0921 دولار، بارتفاع 0.1% عن الأسبوع الماضي. وكان قد ارتفعت يوم الاثنين إلى 1.1009 دولار للمرة الأولى منذ الثاني من يناير كانون الثاني.

 

واستقر الإسترليني عند 1.2756 دولار، بعد ارتفاع 0.49% خلال الليل، متعافيا من أدنى مستوى في أكثر من شهر. ومع ذلك، ظل الإسترليني في طريقه إلى الانخفاض 0.4% هذا الأسبوع ليواصل سلسلة خسائر للأسبوع الرابع على التوالي.

 

كما استقر الدولار الأسترالي عند 0.6595 دولار بعد أن لامس في وقت سابق مستوى 0.6604 دولار للمرة الأولى منذ 24 يوليو/تموز، في ظل الدعم الإضافي من تعليقات محافظ البنك المركزي الأسترالي التي تميل إلى التشديد النقدي في اليوم السابق. وارتفع الدولار الأسترالي 1.24% هذا الأسبوع.

 

وسجل الدولار النيوزيلندي أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 0.6035 دولار قبل أن يسجل 0.6026 دولار في أحدث التعاملات بارتفاع يومي 0.2%.

 

وارتفع اليوان الصيني بنحو 0.3% إلى 7.1651 للدولار في التعاملات الخارجية. وصعد مؤشر أسعار المستهلكين في الصين 0.5% في يوليو تموز على أساس سنوي، متسارعا من وتيرة 0.2% في يونيو/حزيران ومتجاوزا توقعات لخبراء الاقتصاد بالارتفاع 0.3%.

 

وبالنسبة للعملات المشفرة سجلت البيتكوين أعلى مستوى في أسبوع عند 62717 دولارا، قبل أن تصل في أحدث التعاملات إلى 61500 دولار بارتفاع 3.3%. وارتفعت العملة المشفرة الرائدة 4% خلال الأسبوع.

 

مقالات مشابهة

  • 6.3 مليار درهم مبيعات الإلكترونيات الاستهلاكية في الإمارات
  • وزير الاستثمار يبحث جذب الاستثمارات السريلانكية في مجالات المنسوجات والملابس الجاهزة والسياحة والبنية التحتية
  • البنوك الصينية تسجل انخفاضا في القروض المتعثرة
  • أسعار صرف الدولار خلال التعاملات المسائية
  • 57 مليار دولار صادرات الصين من الأجهزة المنزلية في 7 أشهر
  • «الوزراء»: تحسن ملحوظ في الميزان التجاري المصري بسبب ارتفاع الصادرات
  • السوق النقدية تحافظ على توازنها في بداية غشت (مركز التجاري للأبحاث)
  • اقتصادية النواب تشيد بتصدر مصر دول شمال إفريقيا كأفضل وجهة للاستثمار الأجنبي 2024
  • العراق يخسر 50 مليار دولار: أزمة الاستثمارات تتفاقم بسبب ضعف الثقة
  • "اقتصادية النواب" تشيد بتصدر مصر لدول شمال إفريقيا كأفضل وجهة للاستثمار الأجنبي