العربية:
2024-07-04@03:52:28 GMT

التحقيق مستمر.. شهود جدد حول هجوم مطار كابل الانتحاري

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

التحقيق مستمر.. شهود جدد حول هجوم مطار كابل الانتحاري

مازال التحقيق مستمراً لكشف ملابسات الهجوم الانتحاري الذي استهدف قبل عامين مطار كابل خلال الانسحاب الأميركي من أفغانستان والذي أوقع ما لا يقل عن 173 قتيلاً بينهم 13 عسكرياً أميركاً.

العرب والعالم مفصلة ودقيقة.. رواية جديدة للبنتاغون عن تفجير مطار كابل

فقد أعلن البنتاغون أمس الجمعة أنّ محقّقين أميركيين سيستجوبون شهوداً جدداً في هذ الإطار، بحسب المتحدّث باسم القيادة العسكرية الأميركية الوسطى (سنتكوم) مايكل لوهورن الذي قال إن فريق التحقيق) يخطّط لإجراء 19 مقابلة أخرى وربّما أكثر إذا لزم الأمر.

مادة اعلانيةمعلومات تايلر لم يذكرها الآخرون

وأوضح أنّ هذه الاستجوابات الجديدة تقرّرت بعد أن تبيّن على ضوء تقييم لمعلومات وردت في إفادات عامّة أنّ الشهادة التي أدلى بها أمام الكونغرس تايلر فارغاس-أندروز، وهو عنصر سابق في مشاة البحرية الأميركية (المارينز) أصيب في الهجوم، تضمّنت معلومات "لم يذكرها شهود آخرون".

كذلك أضاف أنّ هذا التقييم "مكّن أيضاً من تحديد جنود أصيبوا خلال الهجوم على آبي غيت ولم يتمّ استجوابهم بسبب إجلائهم الفوري لدواعٍ طبية إثر الهجوم".

وأوضح المتحدّث أنّ الاستجوابات الجديدة "ستضمن لنا أنّنا نجري كلّ عمليات التحقّق اللازمة في ضوء المعلومات الجديدة المتوفرة وأنّنا نصغي لكلّ الأصوات (...) وندرسها بجدية".

وسبق أن خلص تحقيق أميركي إلى أنّ هذا الهجوم الذي وقع في 26 آب/أغسطس 2021 أمام مطار كابل لم يكن من الممكن تجنّبه.

لكنّ هذه الخلاصة لم تمنع البرلمانيين الجمهوريين من مواصلة الضغط على إدارة الرئيس الديموقراطي جو بايدن في هذه القضية من بوابة هذا الهجوم والفوضى العارمة التي شابت عملية الانسحاب من أفغانستان.

شهادة تايلر

وكان الرقيب تايلر فارغاس أندروز، وهو قناص من مشاة البحرية الأميركية والذي كان مع عنصر آخر في برج المراقبة خلال الهجوم، قد قال في شهادته أمام الكونغرس إنه مُنع من إطلاق النار على الانتحاري.

وقال: "بكل بساطة، لقد تم تجاهلنا. لقد تم تجاهل خبرتنا. ولم تتم محاسبة أحد على سلامتنا... كان الانسحاب كارثة، في رأيي. وكان هناك نقص لا يغتفر في المساءلة".

وفي وقت سابق من هذا العام، أكّد البيت الأبيض أنّ العقل المدبّر لهذا الهجوم الانتحاري، وهو أمير ولاية خراسان في تنظيم الدولة الإسلامية (الفرع المحلّي للتنظيم الجهادي)، قُتل على أيدي طالبان.

Sgt. Tyler Vargas-Andrews, a U.S. Marine Corps sniper, tells Congress that he was denied permission to shoot the suicide bomber in Afghanistan that killed 13 service members and over 170 civilians:

"Plain and simple, we were ignored. Our expertise was disregarded. No one was… pic.twitter.com/A8mxNlKFkS

— KanekoaTheGreat (@KanekoaTheGreat) March 8, 2023 استهدف حشداً من الناس

يذكر أن التفجير الانتحاري استهدف حشداً من الناس كانوا ينتظرون بالقرب من "آبي غيت"، إحدى البوّابات الثلاث المؤدّية يومئذ إلى مطار كابول، ليتمكّنوا من الصعود على متن طائرات تخرجهم من أفغانستان بعد أن تمكّنت حركة طالبان من استعادة السلطة في كابول بسرعة مفاجئة.

ووضع الانسحاب الأميركي من أفغانستان في نهاية آب/أغسطس 2021، حدّاً لأطول تدخّل عسكري للولايات المتّحدة في تاريخها والذي استمرّ 20 عاماً وبدأ في أعقاب اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

وتؤكّد إدارة بايدن أنّه لم يكن هناك أيّ "سيناريو" محتمل آخر للانسحاب، باستثناء الإبقاء على قوة عسكرية أميركية معزّزة ودائمة في أفغانستان لقتال طالبان.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News كابل أفغانستان

المصدر: العربية

كلمات دلالية: كابل أفغانستان من أفغانستان

إقرأ أيضاً:

شهود عيان يكشفون ملابسات مصرع شابين فى العياط

استمع رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، لأقوال شهود عيان، لكشف ملابسات حادث مصرع شابين في قرية البليدة بالعياط، وتبين أن الشابين أثناء استقلالهما دراجة بخارية، انحرفت عن الطريق، وسقطا من أعلى الطريق الدائري، ليلقيا مصرعهما متأثرين بالإصابات التي لحقت بهما.

أضاف شهود عيان أن رجال الإسعاف عقب وصولهما تأكدوا من وفاتهما في مكان الحادث، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، ونقل الجثتين لثلاجة المستشفى، لتصرح النيابة بدفنهما، لعدم وجود شبهة جنائية في الحادث، وباشرت التحقيق.

ورد بلاغ لغرفة النجدة يفيد وقوع حادث مروري بمنطقة البليدة في العياط، وتبين من خلال الفحص أن شابين أثناء استقلالهما دراجة بخارية، سقطا من أعلى الطريق الدائري، مما أدى لإصابتهما، ليفارقا الحياة متأثرين بالإصابات التي لحقت بهما.

تم نقل الجثتين لثلاجة المستشفى، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لتتولى النيابة المختصة التحقيق.







مقالات مشابهة

  • شهود عيان لـ«التغيير»: قوات الدعم السريع وموالين لها يستهدفون ناجين من مجازر الجنينة
  • إسرائيل تكشف تفاصيل الهجوم على مقر الجيش في لبنان عام 82
  • التحقيق فى انهيار عقار قديم ببولاق أبو العلا وإصابة شخصين
  • بعد هجوم كرمئيل.. كشف هوية المنفذ والقتيل
  • هجوم على السوريين في ولاية قيصري التركية.. ما القصة؟
  • مصادر إسرائيلية: مقتل جنديين وإصابة عشرة في هجوم للمقاومة على محور نتساريم وسط القطاع
  • شهود عيان يكشفون ملابسات مصرع شابين فى العياط
  • صربيا.. توقيف رجل بحوزته قوس رماية بعد هجوم مماثل أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد
  • بعد الهجوم على شبوة وتصدي العمالقة...هجوم حوثي كبير على محافظة جنوبية وقوات الجيش تتصدى
  • شهود عيان يكشفون ملابسات مقتل سائق فى البدرشين