سواليف:
2024-07-06@01:52:55 GMT

وسادة بوتين الخالية

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

وسادة بوتين الخالية

” وسادة بوتين الخالية “
مهند أبو فلاح
ما لا شك فيه أن جعبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تبدو مليئة بشتى أنواع الأسلحة الفتّاكة المتطورة إلا أن الإعلام الغربي الموجه من قبل خبراء في الحرب النفسية كان قادرا على تقديم وسادة خالية الوفاض لسيد الكرملين تستوعب و تحتوي إلى حد بعيد ضابط ” الكي جي بي ” السابق و تدفعه إلى عدم اتخاذ خطوات تصعيدية دراماتيكية في الحرب التي تخوضها بلاده في مواجهة جارتها الجنوبية اوكرانيا منذ أكثر من عام و نصف العام .

التقارير الصحفية الغربية المتلاحقة عن بطء وتيرة الهجوم المضاد الأوكراني التي شنته قوات كييف ضد نظيرتها الروسية منذ الرابع من حزيران / يونيو الماضي و الصعوبات الجمة التي يواجهها و الخسائر الفادحة التي مني بها الاوكرانيون جعلت من إقدام القيصر الروسي على اتخاذ خطوات دراماتيكية مفاجئة يلجأ من خلالها الرئيس بوتين إلى إصدار تعليماته باستعمال أسلحة نووية تكتيكية ضد الجيش الاوكراني أمرا مستبعد الحدوث حتى اللحظة الراهنة رغم التهديدات التي أطلقها قادة موسكو سابقا مرارا و تكرارا على خلفية تدفق السلاح و العتاد الغربي بكميات هائلة على نظام الرئيس فلاديمير زيلنسكي الحاكم في كييف .

التصريحات الصادرة على لسان العديد من المصادر العسكرية الغربية في واشنطن و لندن و حتى باريس و برلين و التي قدمت تقييما سلبيا لهجوم كييف المضاد امتصت قدرا كبيرا من الغضب الذي يعتمل في صدر و عقل سيد الكرملين بسبب الدعم الغربي اللا محدود لنظام الرئيس الأوكراني زيلنسكي و لكنها بالتأكيد لن تمنع الرئيس الروسي من إجراء تصعيد نوعي مؤثر في حال تمكنت القوات الأوكرانية من تحقيق النجاح في فصل و عزل القطعات العسكرية الروسية عن بعضها بعضاً و خاصة تلك المتمركزة جنوبا في شبه جزيرة القرِم الاستراتيجية بالغة الأهمية و الحيوية لحكام لموسكو .

نجاح القوات الأوكرانية في تحقيق هدفها الاستراتيجي من الهجوم المضاد الذي شنته قبل أكثر من ثلاثة أشهر و الذي يسير ببطء شديد لكنه يحقق نجاحا تدريجيا مضطردا بوتيرة و خطى ثابتة سوف يضع سيد الكرملين في موسكو امام خيارات صعبة لكنها قد تكون ضرورية جدا بعد ان يظهر لبوتين ان كل هذا السيل المتدفق من التصريحات على لسان المسؤولين و المصادر العسكرية الغربية لم يكن أكثر من وسادة خالية قُدِمَت له لاحتواء ردة فعله على الهجوم المضاد الأوكراني ليس إلا قبل أن يتمكن من توجيه ضربة حاسمة مبكرة تجهضه في مراحله الاولية .

مقالات ذات صلة .من أوراق صحيفة اللموند LeMond الفرنسية 2023/09/16

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا

أكد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري أن أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا، مشيرا إلى أنها أمام خيارات محدودة وسيتعين عليها في النهاية اختيار التسوية بطرق دبلوماسية.

وقال كيري في مقابلة مع صحيفة "التايمز" البريطانية: "أعتقد أن أوكرانيا ستحل هذا الوضع بطريقة أو بأخرى، لا أستطيع القول إن الأمر سينتهي بانتصارها، ولا أعتقد أن النصر الكامل مضمون لأي أحد".


وأضاف: "في رأيي، يجب أن تكون هناك تسوية دبلوماسية حيث يقول كل طرف ما يجب أن يقوله لجعل هذه العملية ممكنة، أو سيكون هناك صراع مجمد، أو كارثة يحقق فيها أحد الطرفين انتصارا حاسما.. هذه هي الخيارات الوحيدة الممكنة".

كما أعرب كيري عن رأي مفاده أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يمكن أن يضر بسمعة الولايات المتحدة في العالم إذا توقف عن تقديم المساعدات لأوكرانيا في حال عودته إلى البيت الأبيض بعد نتائج الانتخابات في نوفمبر، مشيرا إلى أن مثل هذا القرار قد يؤدي إلى ظهور تهديدات أمنية جديدة في أوروبا الشرقية.

يذكر أن روسيا قد حذرت كييف والدول الغربية من أن التعويل على الحل العسكري وعلى دعم نظام كييف بالأسلحة لن يُسهم في إطلاق مفاوضات كما أنه يطيل أمد الصراع ويؤدي إلى تدمير أوكرانيا.

وفي 14 يونيو حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شروط مفاوضات السلام مع كييف.

وأكد بوتين باستمرار على استعداد موسكو للتفاوص، وشدد في الوقت نفسه على أن روسيا ستنطلق من الوضع الراهن على الأرض.

وأوضح أن رد فعل الغرب على مبادراته للسلام كان متوقعا، لكن الساسة العقلاء سيفكرون فيها إذا كانوا يريدون إنهاء الصراع في وسط أوروبا.

وأشار إلى أن مقترح روسيا للسلام لن يدوم إلى الأبد وسيتغير وفقا للوضع

مقالات مشابهة

  • بوتين: كييف لن توقف إطلاق النار لأن هذا يعني اختفاء ذريعة تمديد الأحكام العرفية
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بوتين: ننظر بجدية تصريحات ترامب حول وقف الحرب في أوكرانيا
  • القوات الروسية تستهدف قاعدة لواء تابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة
  • «القاهرة الإخبارية»: الدفاع الجوي الأوكراني يسقط مسيرات فوق ضواحي كييف
  • الخارجية الروسية: نظام كييف ينتهك جميع مواد الدستور الأوكراني
  • الخارجية الروسية: نظام كييف ينتهك تقريبا جميع مواد الدستور الأوكراني