قال الدكتور مختار الكسباني أستاذ الأثار الإسلامية ومستشار أمين عام المجلس الأعلى للآثار السابق، إن مسجد سارية الجبل هو أول مسجد عثماني أنشأ في مدينة القاهرة وأول مسجد تم بناؤه داخل الجبل  وداخل القلعة الخصيبة والذي كان يستقبل فيه الوالي أو الحاكم وزواره مو جميع أنحاء العالم، وتم البدء فى تطويره منذ 6 سنوات.

وأكد الكسباني خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" المذاع على فضائية "دي أم سي" ، اليوم السبت، أنه اول مسجد من طراز إمبراطوري والذي ظهر في العصر العثماني، كما إنه يمتاز برونقه وصغر حجمه بالإضافة إلى إنه يتكون من جزئين أولهم بيت الصلاة، والحرم وهو الجزء الملحق لهذا المسجد.

وأشار أستاذ الأثار الإسلامية ومستشار أمين عام المجلس الأعلى للآثار السابق،  إلى أنه اول مسجد يوجد له سارية عالية حتي أطلق عليها سارية الجبل، فسارية الجبل تري من أي مكان في القاهرة في ذلك الوقت.

وأوضح، سارية الجبل هي المأذنة الملحقة بالجبل والتي ألحقت بالطراز العثماني والذي يشبه سارية العلم، كما أطلق عليه سارية الجبل لوجوده داخل القلعة الحصينة.

وتابع:  ترميم مسجد سارية الجبل أكبر دليل على اهتمام الدولة بتطوير المناطق الأثرية والاهتمام بالقلعة وكل آثارها، وسوف يتم افتتاحه اليوم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مسجد سارية الجبل القاهرة قلعة صلاح الدين الأيوبي ساریة الجبل

إقرأ أيضاً:

السجن 3 سنوات لسيدة بتهمة سرقة شقة محاسب بالقاهرة

عاقبت محكمة جنح المطرية، خادمة 3 سنوات بتهمة سرقة مشغولات ذهبية من داخل شقة سكنية، بمنطقة المطرية.
 

بدات أحداث القضية عندما تلقى قسم شرطة المطرية بلاغا من محاسب يفيد فيه بسرقة مشغولات ذهبية من داخل شقتها السكنية، وبفحص مكان الواقعة وجمع المعلومات اللازمة  تم التوصل إلى المتهمة، وتبين أن إحدى السيدات وراء الواقعة.

 

وبإعداد الأكمنة اللازمة ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة القبض علي خادمة وبمواجهتها اعترفت بارتكاب الواقعة وسرقة المشغولات الذهبية من داخل شقة المجني عليه وأنه بينهما وأضافت أنها لعلمها بثراء صاحبه الشقة قررت سرقتها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مقالات مشابهة

  • البرهان: القحاتة أصحاب مُقترح دمج الدعم السريع في الجيش بعد (١٠) سنوات
  • رفح الفلسطينية تشهد تمركز للآليات العسكرية بطول محور صلاح الدين
  • مسجد السيد البدوي بطنطا ينفذ أولى قرارات وزير الأوقاف الجديد
  • تضم ذكرى من كل الحضارات.. صلاح الدين تكشف حجم الدمار الأثري من أحداث 2014 - عاجل
  • خريطة افتتاحات المساجد في الجمعة الأولى من العام المالي الجديد.. تفاصيل
  • الجهد الخدمي: مشاريع كبيرة في صلاح الدين تغطي مساحة المحافظة بالكامل
  • السيرة الذاتية لوزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد صلاح الدين
  • السجن 3 سنوات لسيدة بتهمة سرقة شقة محاسب بالقاهرة
  • مشادة حادة بين مصلين ونائب مسلم من العمال البريطاني داخل مسجد بسبب غزة (شاهد)
  • بعد استمراره.. كيف أسهم «محمد صلاح» في تطوير أداء «الإنتاج الحربي»؟