في أعقاب الزلزال الذي خلف أكثر من 2900 قتيل في المغرب، يخشى الكثير ممن يعتمدون على القطاع السياحي ضياع مورد رزقهم الوحيد، خاصة بقرى وبلدات جبال الأطلس الكبير الأكثر تضررا، وفق تقرير لصحيفة "واشنطن بوست".

وألحق زلزال 8 سبتمبر أضرار بعدد من المواقع التاريخية لمراكش، رابع أكبر مدينة في البلاد، لكن التأثيرات كانت أكثر حدة بالقرى الأقرب إلى مركز الزلزال، وسط جبال إقليم الحوز.

تأثيرات

وقبل تفشي فيروس كورونا، كانت السياحة تمثل أكثر من 7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في اقتصاد المغرب، حيث زار البلاد ما يقرب من 13 مليون سائح في عام 2019، وفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وانخفضت هذه الأرقام بشكل حاد مع انتشار الوباء، لكن الرباط توقعت التعافي الكامل من تأثيرات الجائحة خلال العام الجاري، إلا أن الزلزال قد يؤثر على خطط المملكة، بحسب الصحيفة الأميركية، التي ذكرت بتباطؤ تعافي قطاع السياحة بتركيا في أعقاب زلزالي فبراير الماضي.

ولفتت "واشنطن بوست" إلى أن المخاوف بشأن تأثير الزلزال على السياحة في المغرب لا تقتصر على مدينة مراكش، الوجهة السياحية العالمية حيث تستمر الحياة بشكل طبيعي إلى حد كبير بعد الكارثة الطبيعية، بل أيضا على القرى الأكثر تضررا بمحيط المدينة.

وأضاف المصدر ذاته أن مجموعة من القرى الصغيرة في الأطلس الكبير جنوب مراكش، كانت لسنوات محجا للمتنزهين والسياح الذين تبهرهم المناظر الطبيعية الخلابة والوعرة للمنطقة ووسطها المنازل المبنية على الطراز الأمازيغي التقليدي.

قلق وآمال

الأستاذ المشارك في شعبة الدراسات العربية في كلية ويليامز، إبراهيم الجبالي، يقول لوكالة أسوشيتد برس: "في حين أن معظم السياح قد يعرفون المعالم الأثرية الشهيرة في المدن الكبرى، فإن القرى الصغيرة تضم آثارها الخاصة التي عانت من التهميش لعقود من الزمن"، مشيرا إلى أن "الأطلس الكبير المغربي بأكمله مليء بالمعالم التاريخية الهامة".

وعلى الرغم من أن هذه القرى الجبلية لا تشهد سوى جزء صغير من دينامية السياحة التي تتدفق عبر المدن الكبرى في المغرب، إلا أن المنطقة مليئة بالمساجد والآثار القديمة ومسارات المشي لمسافات طويلة والمتنزهات الوطنية، التي تستقطب عددا من السياح، وبات الآن على الأشخاص الذين كان يعملون في المجال "القلق بشأن كيفية كسب لقمة العيش" بعد الزلزال المدمر.

رشيد أوراز، الباحث غير المقيم في معهد الشرق الأوسط، وهو مركز أبحاث في واشنطن، يؤكد أن "قطاع السياحة في مراكش سيعاني لعدة أشهر، في حين ستتطلب المناطق المحيطة سنوات من إعادة التأهيل".

وتابع: "أعتقد أنه يجب إعادة النظر في نموذج التنمية المتبع في المنطقة"، موضحا: "الاعتماد على السياحة فقط أمر غير منطقي، بالتالي ينبغي تنويع النشاط الاقتصادي لتجنب الركود الناجم عن انهيار قطاع السياحة أثناء الأزمات".

وأعلن المغرب، الخميس، برنامجا لإعادة الإيواء يشمل في مرحلة أولية نحو 50 ألف مسكن دمرها الزلزال الذي هز المملكة، إضافة إلى "مبادرات لإعادة الإعمار"، وفق ما أفاد بيان للديوان الملكي.

وكشف أيضا عن "مبادرات فورية لإعادة الإعمار، تتم بعد عمليات قبلية للخبرة وأشغال التهيئة وتثبيت الأراضي".

ومن "المقرر لهذا الغرض، تقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم (نحو 14 ألف دولار) للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم (نحو 8 آلاف دولار) لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيًا"، وفق المصدر ذاته.

في هذا الجانب، تقول مديرة برنامج شمال أفريقيا والساحل في معهد الشرق الأوسط، انتصار فقير،  إنها تأمل أن ترى هذه "الوعود المعقولة وهي تُقدّم درجة معينة من الرقابة على معايير البناء".

تأثيرات غير مرئية

وفي منطقة تشهد فيها القرى الفقيرة - التي لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق الطرق المتعرجة وغير المعبدة - خدمات حكومية محدودة، وتعتمد على الزراعة على نطاق صغير، فإن حتى عدد قليل من الزوار يمكن أن يشكل مصدرا حيويا للدخل، وفقا للصحيفة.

في هذا الجانب، يقول غراهام كورنويل، مؤرخ شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جامعة جورج واشنطن: "بعض هذه القرى موجودة بشكل شبه حصري بسبب السياحة"، مضيفا أن "مجموعة من التأثيرات الاقتصادية للزلزال على المنطقة ستكون غير مرئية ولا يمكن قياسها".

وقال كورنويل إن العديد من القرويين - وخاصة الرجال - يسافرون إلى مراكش للعمل في القطاع السياحي، وبعضهم في الاقتصاد غير الرسمي.

من جانبه، يقول مصطفى آيت صلاح، الذي يعمل مديرا في فندق صغير تضرر من الزلزال في قرية ويركان بالحوز: "سيكون الأمر صعبا للغاية في العام المقبل، لا أعرف ما إذا كنا سنحافظ على وظائفنا أم لا".

وتابع "نحن ما زلنا على قيد الحياة، ولن نغادر بلداتنا، نحن جادون في رعاية شعبنا، ولكننا بحاجة إلى المساعدة من الناس في جميع أنحاء العالم"، مضيفا أن "العاطلين عن العمل في القطاع السياحي السياحة سيحاولون في الأسابيع المقبلة إعادة بناء منازلهم".

من جانبه، يقول حكيم العنبسي، صاحب وكالة أسفار إن العديد من القرى في منطقة الأطلس الكبير البعيدة عن مركز الزلزال "لم تتأثر ولن تتأثر، وستواصل الترحيب بزوارها".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأطلس الکبیر

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: حزب الله حول قرى الجنوب لقواعد جاهزة للهجوم

قال الجيش الإسرائيلي، إن "حزب الله" حول قرى الجنوب اللبناني لقواعد جاهزة للهجوم على إسرائيل، محذرا من أنه إن لم يتمكن لبنان من إبعاد الحزب عن الحدود، فإن إسرائيل ستفعل ذلك بنفسها.

ميقاتي: جارٍ العمل مع مؤسسات الأمم المتحدة لتأمين احتياجات اللبنانيين إسرائيل تقصف قرى وبلدات جنوب لبنان


وبحسب "روسيا  اليوم"، ادعى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيا هغاري أن "حربنا مع حزب الله وليست مع المواطنين اللبنانيين، ولا نريد الإضرار بالمواطنين اللبنانيين، ونحن نتخذ الخطوات اللازمة لمنع ذلك"، مشددا على "أننا لن نسمح بأن يحدث يوم 7 أكتوبر مرة أخرى على أي من حدودنا.
وأكد "أننا سنواصل القيام بكل ما هو ضروري حتى يتمكن مواطنو إسرائيل من العودة إلى منازلهم بأمان وسلام"، مدعيا أن "حزب الله حول القرى اللبنانية القريبة من التجمعات الإسرائيلية إلى قواعد عسكرية جاهزة للهجوم على إسرائيل".
وأضاف، "خطط حزب الله لاستخدام هذه القرى كقاعدة لغزو بري لإسرائيل على غرار مذبحة 7 أكتوبر لاقتحام المنازل في إسرائيل، خطط حزب الله لغزو إسرائيل، ومهاجمة البلدات الإسرائيلية، وقتل الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال، وأطلقوا على هذه الخطة اسم "احتلال الجليل.
وتابع قائلا، "18 عاما على صدور القرار 1701: حزب الله أكبر جيش غير حكومي في العالم، وجنوب لبنان يغرق بإرهابيي حزب الله وأسلحته.

مقالات مشابهة

  • 28 عملية عسكرية لحزب الله حتّى الساعة.. ما هي الأهداف؟
  • المعهد الديمقراطي: ندوب الحرب التي دامت عقد من الزمان لا تزال تلازم كل جوانب الحياة في اليمن
  • أبين تغرق في الظلام: انقطاع الكهرباء المتكرر يشل الحياة ويفاقم معاناة المواطنين
  • للمرة الثالثة على التوالي.. أسعار المحروقات تشهد انخفاضا طفيفا بالمغرب
  • شريان مروري جديد.. محور اللواء عمر سليمان مشروع ضخم على أرض الإسكندرية
  • بوريطة يلتقي بلينكن في واشنطن ويؤكد على الشراكة من أجل السلام في الشرق الأوسط
  • بعد الهند.. شركة عسكرية أمريكية تنشئ مصنعاً للمركبات المدرعة بالمغرب
  • وسائل إعلام هندية : مصنع المركبات العسكرية بالمغرب هو الأكبر خارج الهند
  • صافرات الإنذار تدوي في تل أبيب
  • إسرائيل: حزب الله حول قرى الجنوب لقواعد جاهزة للهجوم