موقع 24:
2024-07-01@15:22:56 GMT

أقارب ضحايا مصريين يتحدثون عن هول "الفاجعة" في درنة

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

أقارب ضحايا مصريين يتحدثون عن هول 'الفاجعة' في درنة

"كل شيء ابتلعته المياه".. بهذه العبارة روى الدكتور رامي ضبع ما تعرض له أقاربه في مدينة درنة الليبية جراء الإعصار دانيال، حيث كشف عن كواليس ما حدث لذويه من المصريين الذين كانوا يعملون في ليبيا منذ عدة سنوات.

وقال الدكتور رامي الضبع إن "لديه أكثر من 10 أقارب ذهبوا قبل عدة سنوات للعمل في مدينة درنة الليبية، وتم اختيارها لقربها من الحدود المصرية، حيث يذهب إليها الكثير من الشباب للعمل في مجال الإعمار والبناء، من خلال الحصول على تأشيرة ويعمل بمقابل يومي في أعمال البناء، وكلما يحتاج العمل لمزيد من العاملين يتواصل الشخص المتواجد هناك في مدينة درنة مع أقاربه وأخواته للقدوم إلى المدينة الليبية للعمل هناك، وهكذا تسير الأمور".

لماذا كل هذا العدد من المصريين ؟

وأوضح الضبع أن "ما لا يقل عن 2000 شخص من قرية الشريف في محافظة بني سويف يعملون في مدينة درنة الليبية منذ سنوات طويلة، وبالتالي وجدنا منازل بأكملها فقدت أشقاء وأقارب من عائلة واحدة وهو ما تسبب في هذه الكارثة".

وحول تفضيل شباب تلك القرية الصغيرة للذهاب إلى ليبيا بهذه الأعداد، قال الضبع إن "أقاربه يعملون في مجال الإعمار والبناء في مصر، والعائدات قليلة للغاية عند العمل لمدة 12 ساعة إذا ما قورنت بالعمل في ليبيا، والذي يكون 3 أضعاف ما يحصل عليه العامل في مصر، ولذلك يفضل الشباب السفر للعمل في ليبيا، وعلى اعتبار أنها قريبة من مصر لذلك يتم السفر إليها بسهولة".

فزعة عامل من أخواننا المصريين ???????? مقيم في ليبيا مستعد ان يشارك في اعمار #درنة بدون مقابل.. ربنا يبارك فيه ويكثر من أمثاله. pic.twitter.com/W7sMCFLyPo

— تاقرفت London (@TaqrftA) September 15, 2023 كواليس الكارثة

يروي الدكتور الضبع كواليس "ما تعرض له أقاربه والذين يرفضون الحديث من هول الصدمة، أنهم حين عادوا لقريتهم وهم في صدمة كاملة من الأحداث التي تعرضوا لها، وقال إن المياه وصلت إلى المنازل حتى الطابق الثاني في كثير من المنازل، فأصبح السكان هناك محاصرين داخل منازلهم، وتعرض كثير منهم للغرق بينما تم إنقاذ من كان يسكن في الطوابق العلوية".

وأشار الضبع إلى أن "أقاربه وصفوا الإعصار الذي شهدته مدينة درنة بأنه مثل الطوفان، كان يلتهم كل شيء في طريقه لدرجة أن السيارات تم جرفها إلى أعلى العقارات التي انهارت، والسبب في ذلك أن مدينة درنة الليبية تقع على شكل هلالي على مياه البحر المتوسط، وفي منخفض أدى إلى تجمع المياه بشكل ضخم للغاية وتسبب في الكارثة".

كما أكد الدكتور الضبع أن "سد مدينة درنة والذي يبعد 17 كم عن المدينة انهار، ما أدى إلى تجمع المياه بشكل كبير وحدوث الكارثة"، موضحاً أن عدداً كبيراً من العائلات التي تسكن وسط درنة لم تستطع الهروب من منازلها، لأن المياه دخلت المنازل وغمرتها بشكل كامل ما أدى لحصارهم جميعاً". 

عشرات المصريين أيضا مفقودين بعد #اعصار_ليبيا في فيضانات #ليبيا في #درنة

— Dr.Mahmoud Hafez (@DrMahmoudHafez3) September 15, 2023
فقدان 3 أشقاء

من جانبها تقول فاطمة محمد التي "فقدت أولادها الثلاثة في الإعصار"، إنها تتمنى أن يعود بها الزمن ولا تترك أبناءها يغادرون مصر للبحث عن "لقمة العيش" وإيجاد المال لتكاليف المعيشة، وأضافت أن آخر أبنائها الثلاثة الذين فقدتهم في مدينة درنة، كان قد غادر مصر منذ عدة أشهر ليلتحق بأشقائه في العمل بمجال الإعمار والبناء.

وأضافت فاطمة أن "أبناءها تركوا زوجاتهم وأبناءهم الآن أرامل وأيتاماً، وكل ما جمعوه من أموال طيلة 3 سنوات ذهب مع المياه والتهمته، وهم الآن في وضع صعب للغاية، حيث لم يعد لديهم اي شيء الآن ليعتمد عليه الأبناء والزوجات بعد وفاة أزواجهن".

وأشارت فاطمة الكائنة في قرية الشريف بمحافظة بني سويف إلى أنها "تريد رعاية أحفادها وزوجات أبنائها، حيث لا يوجد من يستطيع تحمل مسؤوليتهم الآن، إذ فقدت كل أبنائها الكبار بينما بقي لديها ابن واحد يبلغ من العمر 12 عاماً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ليبيا إعصار دانيال مدینة درنة اللیبیة فی مدینة درنة فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

مصرع 3 شباب من الفيوم في حريق منزل بدولة ليبيا

شيع الأهالي بقرى مركز إطسا بالفيوم على مدي ثلاثة أيام جثامين 3 شباب من شباب المركز والذين لقوا حتفهم في دولة ليبيا  إثر تعرضهم لحريق نشب بالمنزل الذي يسكنوا به اثناء عملهم .

وانتقلت الحماية المدنية والسلطات الليبية وسيارات الإسعاف إلى موقع الحادث وسيطرت الحماية المدنية على الحريق ،وتم نقل الجثامين إلى مشرحة إحدى المستشفيات واثنين آخرين مصابين لتلقى العلاج  .تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت جهات التحقيق.

تفاصيل الحادث

وكانت الأجهزة الأمنية بدولة ليبيا تلقت بلاغاً بنشوب حريق بأحد الوحدات السكنية بمدينه مصراتة  وانتقلت على الفور قوات الأمن الليبية وسيارات الإسعاف وقوات الحماية المدنية إلى موقع الحادث وتبين أن الشباب يحملون الجنسية المصرية  ويقيمون بإحدى قرى مركز إطسا بمحافظة الفيوم وكشفت السلطات الليبية عن هوية هؤلاء الأشخاص الذين توفوا بعد أن تم نقلهم إلى المستشفى وهم حسن رمضان الجندى  17 سنة ومقيم بقرية أحمد ابراهيم الجندى ، و ابراهيم عاطف الأبعج  24 سنة ومقيم بعزبة الأبعج ..  دانيال ، و احمد يوسف عبدربه 25 سنة ومقيم بعزبة عبدربه  ..قصر الباسل بالإضافة إلى 2 آخرين لا يزالون يتلقون العلاج في المستشفى وجميعهم  من أبناء مركز  إطسا بمحافظة الفيوم تحرر المحضر اللازم بالواقعة.

وقال أحد اقارب المتوفيين أنه أثناء تواجد عدد من الشباب بالمنزل وقيامهم بتنظيف الشقة بالبنزين لطرد الحشرات ودخل أحدهم واشعل سيجارة مما أدى إلى نشوب حريق هائل ولاذ الجميع بالفرار إلا أن  خمسة منهم علقوا داخل النيران لتلتهم اجسادهم ويلقوا حتفهم متأثرين بجراحهم.

نقلت سيارات الإسعاف الجثث إلى أحدى المستشفيات تحت تصرف جهات التحقيق، فيما تواصلت السلطات المصرية مع السلطات الليبية للانتهاء من الأوراق وتم نقل الجثث  إلى الأراضي المصرية لتسليمها لذويهم ودفنهم بمقابر العائلات التى ينتمون إليها  بمسقط رأسهم فى القرى الثلاثة فى اطسا.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع ضحايا تصادم ميكروباصين بطريق رأس سدر لـ 10 أشخاص
  • هل يؤسس حفتر لحكم وراثي بعد ترقية 3 من أبنائه في الشرق الليبي؟
  • مصرع 3 شباب من الفيوم في حريق منزل بدولة ليبيا
  • مصرع 3 أشخاص من الفيوم في حريق بدولة ليبيا
  • حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده
  • ترقية أبناء حفتر.. هل يمهد المشير للتوريث في ليبيا؟
  • ترقية أبناء حفتر.. هل يُمهد المشير للتوريث في ليبيا؟
  • بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي
  • “بالقاسم حفتر” يجتمع بالشركات العاملة بمشاريع درنة للاطلاع على نسب الإنجاز
  • وفد أوروبي يزور ليبيا لبحث الهجرة والانتخابات