أكد دكتور حسين رشاد، رئيس محمية أشتوم الجميل ببورسعيد، أن الدراسات البحثية للمحمية أثبتت أن الطحالب الخضراء التي ظهرت في شاطئ بورسعيد مع زبد البحر الأيام الماضية أظهرت عدم وجود سموم بها.

وأوضح «رشاد»، أن الباحثين في محمية أشتوم الجميل شاركوا في عمل مسح لشاطئ بورسعيد على مدار أسبوع لرصد وسحب عينات وتحليلها للخروج بتقرير فني يظهر أسباب انتشار الطحالب الخضراء على شاطئ بورسعيد.

واستعرض «رشاد» التقرير الفني لمحمية أشتوم الجميل، موضحا أنه بعد انتشار العديد من الأخبار المتعلقة بظهور الطحالب الخضراء على شاطئ البحر في بورسعيد، وبعد رصد ومسح للشاطئ منذ السبت الماضي 9 سبتمبر وحتى الخميس 14 سبتمبر، ولمسافة 14 كيلومترا، من بوغاز أشتوم الجميل وحتى ميناء الصيد، تبين أن هذه الظاهرة هي نمو الطحالب بشكل كبير وعلى مساحة كبيرة على شاطئ البحر المتوسط في بورسعيد، وهي كائنات موجودة في بداية السلسلة الغذائية وتسمى أيضا الهائمات النباتية، ويعيش عليها العائمات الحيوانية، وهي العناصر الغذائية الأساسية للأسماك.

ارتفاع الحرارة سبب انتشار الطحالب الخضراء

وقال رئيس محمية أشتوم الجميل ببورسعيد، إن ارتفاع درجات الحرارة خلال هذا الأسبوع بشكل غير مسبوق من أهم العوامل التي ساعدت في انتشار الطحالب الخضراء أو «الريم الأخضر»، بالإضافة إلى حركة الأمواج الشديدة والمرتفعة والتي حركت كل الرواسب في قاع البحر، وتسببت في ظهور زبد البحر منذ 15 يوما.

الفحص أثبت عدم سُمّية الطحالب

ورفض رئيس محمية أشتوم الجميل، الشائعات التي أثيرت حول سُميّة الطحالب الخضراء، مؤكدا أخذ عينات من الطحالب ومتابعتها وفحصها بشكل يومي وتبين أنها من نوع الطحالب الخضراء المزرقة، وهذا النوع يوجد منه أنواع سامة وغير سامة، لذلك كان لدى محمية أشتوم الجميل تخوف من أن تكون سامة، وتم متابعة ظهور أي حادث نفوق للأسماك في البحر للتأكد من سُمية الطحالب، وأثبتت العينات أنها ليست سامة.

إطلاق سلحفاة خضراء في البحر ومراقبتها

وأشار إلى أنه كانت هناك حالات نفوق لأسماك صغيرة وبأعداد قليلة نتيجة عملية الصيد و ارتفاع الأمواج، وليس بسبب الطحالب، وبعد التأكد من سلامة البيئة البحرية قامت المحمية الثلاثاء الماضي بإطلاق سلحفاة بحرية من نوع السلاحف الخضراء في البحر المتوسط بعد رعايتها وترقيمها ولم تتأثر بعد نزولها البحر المتوسط ومراقبة حركتها، كما لم يتم رصد أي نفوق للطيور المائية البرية، مثل النورس، والتي تتغذى على الأسماك البحرية، أو نفوق للثدييات البحرية، مثل الدلافين والحيتان 

وأكد رئيس محمية أشتوم الجميل أنه من المتوقع اختفاء هذه الظاهرة خلال الأيام المقبلة لانخفاض درجات الحرارة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بورسعيد شاطئ بورسعيد

إقرأ أيضاً:

رئيس رابطة تجارة السيارات يكشف صدمة عن زيادة الأسعار (فيديو)

أكد أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أن هناك زيادة في أسعار السيارات بعض الشئ وهو وضع طبيعي، لأن هناك العديد من السيارات في الجمارك، موضحًا أن الاستيراد التجاري والشخصي  وذوي الاحتياجات الخاصة كان متوقف في الجمارك، وبعد مراجعة إدارة الجمارك كانت الردود بأن هناك تعديلات على النافذة وعدم القدرة على التسجيل على السيارات.

"توطين صناعة السيارات".. دراسة لإنشاء مصنع لفولكس فاجن بشرق بورسعيد "الجمارك" تنفي و"شعبة السيارات" تؤكد.. جدل حول توقف التسجيل المسبق للشحنات ACID

وأشار "أبو المجد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أنه لابد أن يكون هناك فترة توفيق أوضاع قبل اتخاذ أي قرار وإصدار القرار بشكل علني للجميع، موضحًا أن هناك 39 ألف سيارة محتجزة في الجمارك وهو ما يزيد في أسعار السيارات، متوقعًا أن يكون هناك زيادة في أسعار السيارات وعودة الأوفر برايس.

وشدد على أنه لا يجب أن يتم التعامل مع قطاع السيارات، موضحًا أنه بدء خروج السيارات من الجمارك منذ يوم الأربعاء، وزيادة الأسعار ليست في صالح المستهلك أو التاجر، متابعًا: "متوقع زيادة 25% بأسعار السيارات، ولكن عند خروج السيارات هذا الأسبوع لن يكون هناك زيادة في أسعارها".

وتابع: "نافذة الجمارك الخاصة ببند السيارات مغلقة ولا يتم التسجيل عليها وهذا يعني أنه ليس هناك استيراد، والشئ الوحيد الذي يفتح التسجيل في السيارات هو المبادرة".

توطين صناعة السيارات في مصر

وتسعى الدولة المصرية بقوة خلال الفترة الأخيرة لتوطين صناعة السيارات، وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة السيارات، وذلك بالتعاون مع كبريات شركات السيارات العالمية، وكذلك الوكلاء المحليين للعديد من العلامات التجارية المتنوعة.

 

جاءت الاتفاقية التي شهد توقيعها مؤخراً الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك المنعقد بالقاهرة، بشأن إجراء دراسة جدوى لتصنيع السيارات بمنطقة شرق بورسعيد، بين كل من: الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وشركة شرق بورسعيد للتنمية، وشركة فولكس فاجن أفريقيا، وذلك بحضور الدكتور / محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس / طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة / هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة / رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وفالديس دومبروفسكسيس، المُفوض الأوروبي للتجارة، لتؤكد أن مصر عازمة لامحالة على المضي قدما في هذا الملف المهم والحيوي.


 

ووقع على الاتفاقية كل من: وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، و أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والدكتور أحمد فكري عبد الوهاب، العضو المنتدب لشركة شرق بورسعيد للتنمية، ومارتينا بينا، رئيس مجلس الادارة والمدير العام لشركة فولكس فاجن بجنوب أفريقيا.

وعقب التوقيع، صرح وليد جمال الدين، بأن التوقيع على الاتفاقية يأتي في إطار جهود الدولة لتعميق وتوطين صناعة السيارات في مصر، مما يؤكد التزام الحكومة المصرية بتعزيز قطاع السيارات.

كما أشار رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن التوقيع على الاتفاقية تم في ضوء اتفاقية دراسة الجدوى الموقعة مع شركة فولكس فاجن في 12 نوفمبر 2023، والخاصة بإعداد دراسة جدوى مشتركة لتنفيذ منشأة لطلاء السيارات تقع داخل منطقة شرق بورسعيد الصناعية، وتحديدًا داخل منطقة شرق بورسعيد للسيارات (EPAZ‏).

 

مقالات مشابهة

  • نوستالجيا .. رحلة إلى الزمن الجميل في "ليلة وردة"
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة في احتفالات 30 يونيو ببورسعيد
  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم
  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • بطلة المشروع القومي ببورسعيد تقتنص المركز الأول في تصفيات المنتخب المؤهلة لبطولة العالم
  • 4 مشروعات لإنتاج الأمونيا الخضراء بالسخنة وشرق بورسعيد باستثمارات 31,4 مليار يورو
  • بعد تألقه بحضور ضخم فى أولى حفلات "ليالي مصر".. حماقى يروج لحفله القادم ببورسعيد
  • رئيس رابطة تجارة السيارات يكشف صدمة عن زيادة الأسعار (فيديو)
  • إسرائيل تتحدى القانون
  • مارتينا بينى: فولكس فاجن مهتمة للغاية بدخول السوق المصرية