وصل رائدا فضاء روسيان وأخرى أمريكية الجمعة إلى محطة الفضاء الدولية على متن كبسولة "سويوز"، في تعاون نادر بين موسكو وواشنطن بخضم مرحلة يسودها التوتر بين البلدين.

وغادر رائد الفضاء الروسي المخضرم أوليغ كونونينكو وزميله نيكولاي تشوب، بالإضافة إلى رائدة الفضاء في وكالة "ناسا" الأمريكية لورال أوهارا لور، قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في كازاخستان كما كان معتزماً عند الساعة 15,44 بتوقيت غرينتش، عبر صاروخ "سويوز أم أس- 24".

اعلان

وأعلنت وكالة الفضاء الروسية في بيان أن الطاقم وصل إلى محطة الفضاء الدولية بعد ثلاث ساعات.

"لحظة مميزة"

ويأتي هذا الإطلاق بعد أقل من شهر على تحطّم مسبار "لونا-25" القمري الروسي على سطح القمر في آب/أغسطس.

وأعاد هذا الفشل إلى الواجهة الصعوبات التي يواجهها القطاع الفضائي الروسي منذ سنوات، وتحديداً لناحية التمويل وفضائح فساد.

وقالت لورال أوهارا لور (40 عاماً) في مؤتمر صحافي في بايكونور: "إنها لحظة مميزة جداً وشعور جميل أن أكون جزءاً من مهمة جمعت أشخاصاً كثيرين"، مبديةً حماستها لهذه المهمة الأولى لها في الفضاء.

رواد الفضاءIvan Timoshenko/Roscosmos space corporation

من جهته، أكد نيكولاي تشوب (39 عاماً) الذي تشكل هذه المهمة رحلته الفضائية الأولى أيضاً أنّ "الأجواء جيدة، والطاقم مستعد لإنجاز مختلف المهام الموكلة إليه".

وسيحل رواد الفضاء الثلاثة محل الروسيَّيْن سيرغي بروكوبيف وديمتري بيتلين والأميركي فرانك روبيو الذين وصلوا إلى محطة الفضاء الدولية قبل عام.

تعاون نادر

وجرى تمديد مهمة هؤلاء في المحطة بسبب الأضرار التي لحقت بمركبة "سويوز إم إس -22" التي كان يُفترض أن يعودوا إلى الأرض على متنها، لكنّها تعرضت في كانون الأول/ديسمبر إلى تسرب هائل في سائل التبريد خلال الالتحام بمحطة الفضاء الدولية بسبب الاصطدام بنيزك صغير، بحسب موسكو.

واعتبرت وكالة الفضاء الروسية حينها أنّ "سويوز إم إس -22" لم تعد صالحة للاستخدام إلا في حالات الطوارئ، وقررت إرسال المركبة الفضائية البديلة "سويوز إم إس -23".

الصاروخ الفضائي لدى انطلاقهBill Ingalls/(NASA/Bill Ingalls) For copyright and restrictions refer to - http://www.nasa.gov/multimedia/guidelines/index.html

ولا يزال القطاع الفضائي أحد المجالات النادرة التي يستمر فيها التعاون بين روسيا والولايات المتحدة، في خضم التوترات الشديدة بين البلدين بسبب الحرب الأوكرانية.

وقالت الأمريكية لورال أوهارا لور الخميس، إن محطة الفضاء الدولية هي "رمز للسلام والتعاون".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية القضاء البلجيكي يُصدر أحكاماً بالسجن بحق 8 مدانين بالتورط في اعتداءات بروكسل الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية: جثث ضحايا الكوارث الطبيعية لا تمثل خطراً على الصحة شاهد: زعيم كوريا الشمالية في مصنع للطيران أثناء زيارته روسيا روسيا محطة الفضاء الدولية علم الفضاء اعلانالاكثر قراءة بعد التحذيرات الفرنسية من خطر إشعاعات هاتف آيفون 12 على الصحة شركة آبل تعلن أنها ستعيد تحديث الجهاز زيارة ثانية لزيلينسكي إلى البيت الأبيض مرتقبة الخميس فيضانات ليبيا: 3800 قتيل وآلاف المفقودين و30 ألف مشرد على الأقل حتى الآن فيديو: درنة المدينة الشهيدة.. مناظرُ مرعبة وخوفٌ مما هو آت بسبب اتهامهما "بالخيانة الحربية" السعودية تعدم عسكريين بينهما طيار اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ليبيا فيضانات - سيول ضحايا كوارث طبيعية درنة فرنسا زلزال المغرب البيئة جو بايدن إعصار Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ليبيا فيضانات - سيول ضحايا كوارث طبيعية درنة فرنسا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا محطة الفضاء الدولية علم الفضاء ليبيا فيضانات سيول ضحايا كوارث طبيعية درنة فرنسا زلزال المغرب البيئة جو بايدن إعصار ليبيا فيضانات سيول ضحايا كوارث طبيعية درنة فرنسا إلى محطة الفضاء الدولیة

إقرأ أيضاً:

كسوف «نادر» للشمس في أميركا الجنوبية

بويرتو سان خوليان (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة بالصور.. "حلقة نار" تضيء السماء خلال كسوف شمسي في أميركا الجنوبية المذنب "تسوشينشان-أطلس" يبهر أنظار عشاق الفلك هذا الشهر

استمتع محبو الظواهر الفلكية في أطراف أميركا الجنوبية، أمس الأول، بمنظر آسر لكسوف شمسي على شكل «حلقة نار» أمكن رؤيتها من جزيرة إيستر في تشيلي، قبل الانتقال إلى منطقة باتاغونيا في البر الرئيس.
وجذب المشهد النادر الذي يحدث عندما يختفي قرص الشمس تقريباً بصورة مؤقتة لدى عبور القمر في مسارها، عشرات السياح والمصورين وعشاق علم الفلك إلى الجزيرة الواقعة في المحيط الهادئ، والبالغ عدد سكانها 7000 نسمة.
واستمرت «الحلقة» الكاملة، وهي لحظة الذروة في هذه الظاهرة، قرابة ست دقائق مع الكسوف الذي بدأ في شمال المحيط الهادئ قبل المرور فوق منطقتي جبال الأنديس، وباتاغونيا في أميركا اللاتينية.

مقالات مشابهة

  • التشريح يكشف سبب موت “الحوت الجاسوس الروسي”
  • فيديو نادر لقياديّ استُشهد مع نصرالله.. شاهدوه!
  • خامنئي يؤم صلاة الجمعة في حدث نادر
  • جامعة الباحة تستضيف هاكثون “تحدي ‏تطبيقات الفضاء الدولية”
  • كسوف «نادر» للشمس في أميركا الجنوبية
  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟
  • بسبب أعمال إصلاح.. كسر مفاجئ بخط طرد «محطة رفع مايو 2» بشبرا الخيمة
  • خبير اقتصادي:(34) تريليون ديناراً خسائر العراق بسبب العطل التي تجاوزت (140) يوماً في السنة
  • بعد انفصالها.. من هي "أم خالد" التي قلّدها المشاهير؟
  • إصابة 7 أشخاص بسبب خروج قطار عن مساره في أمريكا