انطلق اليوم، السبت، 14 من شهر سبتمبر، أول أيام شهر ربيع الأول، وهو الشهر الذي ولد فيه النبي الكريم محمد، صلى الله عليه وسلم، ومن ثم فهو يحمل مكانة كبيرة في قلوب المسلمين والمسلمات في مختلف أنحاء العالم، ويكون فيه طقوس مختلفة على رأسها الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وإحياء هذه الذكرى الكريمة.

دعاء يمكن استقبال الشهر به

وهناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يستقبل بها المسلمون بداية الشهور الهجرية، وذلك من باب التقرب إلى الله عز وجل بأفضل الكلمات، وقد وردت العديد من صيغ الأدعية في هذا الشأن، والتي يمكن للمسلم أن يدعو بها، كما يمكن له أن يدعو بأي صيغة يراها.

ومن الأدعية الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بحسب ما نشره مجمع البحوث الإسلامية عبر صفحتها الرسمية، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ما ورد عن ابن عمر، رضي الله عنه وأرضاه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذا رأى الهلال قال: «اللهم أهله علينا بالأمن والأمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله».

دار الإفتاء تعلن بداية شهر ربيع الأول

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أعلنت مساء يوم الخميس الماضي، 14 من شهر سبتمبر لعام 2023، والموافق يوم 29 من شهر صفر من العام الهجري 1445، أن اليوم، السبت، الموافق 16 من شهر سبتمبر، هو اليوم الأول من أيام شهر ربيع الأول.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ربيع الأول شهر ربيع الأول البحوث الإسلامية مجمع البحوث البحوث من شهر

إقرأ أيضاً:

لليوم الثالث.. "البحوث الإسلامية" يواصل فعاليات أسبوع الدعوة عن مخاطر الإدمان

تواصل اللجنة العليا للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية، لليوم الثالث على التوالي، تنظيم فعاليات "أسبوع الدعوة الإسلامي - رؤيةٌ إسلاميَّةٌ في قضايا إنسانيَّةٍ"، في إطار توجيهات الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر بتكثيف البرامج والفعاليات الدعوية والتوعوية بما يحقق دور ورسالة الأزهر الدعوية والتوعوية.

يأتي لقاء اليوم، الذي ينعقد بعد صلاة المغرب في رحاب الجامع الأزهر، بعنوان: "مخاطر الإدمان وأسبابه وعلاجه"، ويحاضر فيه أ.د. إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، عضو مجمع البحوث الإسلامية، وأ.د. جمال أبو السرور، رئيس مركز الدراسات السكانية بالأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية، وبمشاركة لفيف من علماء وقيادات الأزهر وجموع من الطلاب الوافدين والمصريين.


وتأتي لقاءات «أسبوع الدعوة الإسلامي»، التي تستمر على مدار هذا الأسبوع في رحاب الجامع الأزهر، في إطار مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية،" بداية جديدة لبناء الإنسان"، وتهدف إلى إعداد خريطة فكرية تتناول بناء الإنسان من جميع جوانبه الفكرية والعقدية والاجتماعية، وترسيخ منظومة القيم والأخلاق والمُثُل العليا في المجتمع، وذلك بمشاركة نخبة من علماء الأزهر الشريف.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف: ندعم المحاور السبعة الشاملة لمجمع البحوث ونتعاون لتنفيذها
  • وزير الأوقاف يستقبل أمين عام مجمع البحوث الإسلامية لبحث التعاون المشترك
  • من أين أتت تسمية شهر تشرين بهذا الاسم؟.. “خالد الزعاق” يوضح
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • لليوم الثالث.. البحوث الإسلامية يواصل فعاليات «أسبوع الدعوة» حول مخاطر الإدمان
  • لليوم الثالث.. "البحوث الإسلامية" يواصل فعاليات أسبوع الدعوة عن مخاطر الإدمان
  • جامعة الزقازيق تطلق مهرجان استقبال العام الدراسي الجديد
  • "تكريم الرسول للمرأة" ندوة لـ"خريجي الأزهر" بالوادي الجديد
  • كلية الدعوة الإسلامية تكرِّم أمين عام مجمع البحوث الإسلامية لدوره خلال فترة عمادته
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم