موقع 24:
2024-10-03@07:53:46 GMT

زمن التفاهة.. عندما تتحول الأحزاب إلى مشروع خراب

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

زمن التفاهة.. عندما تتحول الأحزاب إلى مشروع خراب

تشكيل حزب جديد لا يكلف المرء كثيراً في السوق السياسية الكردية بسوريا، فالسياسة بضاعة لها شراة.

تتجلى هذه التفاهة بأبهى صورها في مسألة عدد وتشكيل الأحزاب أو الحويزبات

المسألة هنا لا تتعلق بضرورة التعددية بقدر ما تتعلق بالفوضوية والعشوائية

كل شيء متوقع في ظل هذه المهزلة التي يعيشها الأكراد في سوريا

لم أجد تعبيراً أو عنواناً أبرع من "زمن التفاهة" لوصف الحالة السياسية (عملياً غير سياسية) التي يعيشها الكُرد في سوريا.

. تتبدى صور وآثار زمن التفاهة من الألف إلى الياء في مختلف أوجه الحياة الحزبية، وليست السياسية، لأكراد سوريا، بحيث يمكن التقاط أعراض التفاهة ومجسمات التافهين الحزبيين دون عناء يذكر ولمن لديه ذرة روح نقدية أو استكشافية.

وتتجلى هذه التفاهة بأبهى صورها في مسألة عدد وتشكيل الأحزاب أو "الحويزبات" إن صح التعبير وتكاثرها الاعتباطي، حيث تجاوزت المئة "حويزب"، والحبل على الجرار والتفاهة في ازدياد.

وهنا تمت الاستعاضة عن الحزب بالحويزب كناية عن الصغر بالمعنيين الكمي والكيفي وعدم الإحساس بوجود هذه الحويزبات، بحيث لا ترى بالعين المجردة إلا إذا تم الارتطام صدفة بأحد تافهيها أو تمت مشاهدتهم عبر وسائط التواصل الاجتماعي التي باتت تشكل بدورها أحد أعمدة وأركان نظام التفاهة الذي تحدث عنه بإسهاب المفكر الكندي آلان دونو، إذ أضحت أغلبية هذه الوسائط منبرا للتافهين يعرضون فيه بضاعتهم الفاسدة والمجترة.

و"زمن التفاهة" هو عنوان كتاب ألفه مؤخراً الفيلسوف الكندي وأستاذ الفلسفة في جامعة كيبيك الكندية وأحد أبرز النشطاء الأكاديميين ضد الرأسمالية المتوحشة -التي تفترسنا وتنخر أجسادنا وعقولنا في كل لحظة- آلان دونو، وقد قامت المُحاضِرة في كلية الحقوق بجامعة الكويت الدكتورة مشاعل عبدالعزيز الهاجري بترجمة الكتاب إلى العربية مستهلة إياه بمقدمة طويلة وغنية أضافت روعة ورونقا خاصا إلى الكتاب المميز والمثير للجدل.

فكرة الكتاب المحورية تدور حول كيفية إفراغ الحقول الأكاديمية والتعليمية والثقافية والفنية والسياسية والاقتصادية والصحية، التي تؤلف مجتمعة نظام حياتنا من محتواها الحقيقي والمجدي، والاستعاضة عن ذلك بالتفاهة الممنهجة والمنهجية بحيث تم الإتيان بنظام التفاهة ذي المعالم والملامح الواضحة، ومن أهم ميزاته الرداءة في الأداء والإنتاج.. هذا النظام أدى تدريجياً الى سيطرة جموع التافهين على كافة مفاصل الدولة الحديثة.

هذا بالإضافة إلى خضوع كل شيء تقريباً في نظام التفاهة إلى منطق الربح والخسارة، أي القيمة الربحية وغض الطرف المتعمد عن الجوهر والجودة والجدوى والأخلاق، وذلك بسبب احتكار أصحاب رؤوس الأموال لكل مناحي الحياة.

وعلى الرغم من أن المنطقة المضاءة في الكتاب هي الغرب الرأسمالي، إلا أنه يمكن إسقاط الكثير من الصور والتحليلات والاستنتاجات التي تناولها المؤلف في سياق كتابه على الشرق البائس أيضاً ولاسيما على أكثر بائسيه، أي الأكراد ضحايا الذات قبل الآخر، وخاصة في جزئية إعلان وتأسيس وتكاثر الحويزبات.

في سنة 1957 كان هناك حزب سياسي كردي واحد في سوريا، الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا.. اليوم، وبعد انقضاء 66 عاماً على تأسيس حدك – سوريا، يوجد على الساحة الكردية في سوريا ما يقارب مئة حزب، وهي في معظمها حويزبات أو دكاكين حزبية لا تُشاهد إلا بالميكروسكوبات عالية الدقة.

والمسألة هنا لا تتعلق بضرورة التعددية بقدر ما تتعلق بالفوضوية والعشوائية والاعتباطية والسطحية والتبسيطية في الفكر والتفكير والتصرف والسلوك، وبروز شريحة انتهازية ليست لها أية علاقة بالسياسة سوى تحقيق المصالح الشخصية والفئوية الضيقة والظهور، لمجرد الرغبة في الظهور والانتقام والتشفي من الخصوم والمنافسين.. والقاسم المشترك بين جموع هذه الحويزبات هو تبني لغة خشبية منقرضة قوامها الاجترار والتسطيح والتبسيط والتسفيه، يقول جورج أورويل: "إن عادات الكتابة الخشبية تكون أكثر استفحالاً في أوساط السياسيين".

يتساءل آلان دونو في متن الكتاب "ما هو جوهر كفاءة الشخص التافه؟ إنه القدرة على التعرف على شخص تافه آخر.. معاً يدعم التافهون بعضهم بعضاً، فيرفع كل منهم الآخر، لتقع السلطة بيد جماعة تكبر باستمرار، لأن الطيور على أشكالها تقع"، وهذا ما يحصل حرفياً في السوق الحزبية الكردية في سوريا، فما أن تعلن مجموعة من التافهين عن ولادة حويزب جديد حتى يتهافت التافهون الأقدمون على تقديم التهاني والتبريكات لنظرائهم من التافهين الجدد، ومن ثم يزورون بعضهم البعض في دكاكينهم الحزبية ويلتقطون الصور ثم ينشرونها مع كروشهم وعروشهم الوهمية على صفحاتهم الفيسبوكية الخاوية مثل أدمغتهم من دون حياء ولا خجل، وكما يقول إحسان عبدالقدوس "أصحاب المرض الواحد يعرفون بعضهم البعض".

كل شيء متوقع في ظل هذه المعمعة "المهزلة" التي يعيشها الأكراد في سوريا، ظهور "أبطال" جدد، ليس لسبب جوهري أو حاجة ماسة تقتضيها الظروف المحلية والخارجية، وإنما لمجرد أن "الأبطال" الجدد يريدون الظهور.

يقول المفكر الجزائري مالك بن نبي: "لكم رأينا أناساً يتصدرون الحياة العامة، فيتناولون الأشياء لمجرد التفاصح والتشدق بها، لا لدفعها ناشطة إلى مجال العمل.. فكلامهم في هذا ليس إلا ضرباً من الكلام، مجرد من أي طاقة اجتماعية أو قوة أخلاقية".

هذا مع العلم أن معظم "المنقذين" الجدد لهم باع طويل وسجل حافل ومليء بالإخفاقات والانتكاسات في حقل العمل الحزبي، وتعتبر هذه الانتكاسات التي ابتلي بها الشعب الكردي في سوريا والتي ألحقت بالغ الضرر بالقضية الكردية في سوريا، بمثابة البراهين الساطعة والأدلة الدامغة على عدم أهلية هؤلاء للعمل الحزبي أو السياسي باسم الجماعة، وأن صلاحيتهم الذهنية والفهمية والإدراكية قد انتهت منذ أمد أو أنها كانت معطوبة بالأساس حتى قبل الادعاء بولادتها وفاعليتها.

تشكيل حزب أو بالأحرى حويزب جديد لا يكلف المرء كثيراً في السوق السياسية الكردية في سوريا، فالسياسة بضاعة كما أن لها مروجوها (الباعة)، لها أيضاً متلقفوها (الشراة)، ولا يتطلب الأمر سوى إصدار بيان ركيك هنا وإطلاق تصريح أكثر ركاكة هناك، مع إطلالات تلفزيونية وفيسبوكية بهلوانية بين الفينة والأخرى، وما أكثرها هذه الأيام، ونشر بضعة مقالات وتعليقات على وسائل ما بات يعرف كذباً بالتواصل الاجتماعي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الکردیة فی سوریا

إقرأ أيضاً:

مقتل 23 طالبًا ومعلمًا.. رحلة مدرسية تتحول إلى مأساة في تايلاند

تحولت رحلة مدرسية في تايلاند إلى مأساة إنسانية؛ وذلك بعد أن قتل 23 طالبًا ومعلمًا على الأقل حرقًا في حافلة مدرسية، وفقًا لما أعلنته الشرطة التايلاندية أمس الثلاثاء.
وأوضحت الشرطة أن الحافلة كانت تقل أكثر من 40 طالبًا ومعلمًا في رحلة ميدانية على أطراف العاصمة بانكوك، لكن حافلتهم نشبت بها النيران وسقط العديد من الضحايا.
وقال مفوض الطب الشرعي “تراير ونغ فيوبان” للصحفيين إنه تم التعرف على 23 جثة، وجار التحقيق لمعرفة أسباب وقوع تلك المأساة.
وذكر وزير النقل “سوريا شونغ رونغ روينغكيت” أن 16 طالبًا و3 معلمين نقلوا إلى المستشفى للعلاج، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”.
وأظهرت صور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، ونقلتها وسائل إعلام محلية، دخانًا رماديًا كثيفًا يتصاعد من الحافلة التي كانت أجزاء منها لا تزال مشتعلة.
وتحركت عربات إطفاء وسيارات للشرطة وفرق إنقاذ إلى الحافلة المحترقة مع مجموعة من رجال الإطفاء، وجرى إخماد الحريق في وقت لاحق.

مقالات مشابهة

  • “التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا” .. ندوة حوارية بمعرض الكتاب
  • بالفيديو...رحلة مدرسية تتحول إلى مأساة في تايلاند
  • عندما تتحول التكنولوجيا إلى كابوس
  • جوتيريش: الأوضاع في لبنان تتحول من سيئ إلى أسوأ والمدنيون يدفعون الثمن
  • مقتل 23 طالبًا ومعلمًا.. رحلة مدرسية تتحول إلى مأساة في تايلاند
  • بالفيديو.. رحلة مدرسية تتحول لمأساة في تايلاند
  • مباراة كرة قدم تتحول إلى ساحة معركة في شقره
  • مصادر بالجيش السوري: إسرائيل أسقطت عشرات الصواريخ الإيرانية التي حلقت فوق سوريا
  • مباراة بين الأرجنتين والإكوادور تتحول لمشاجرة
  • بالفيديو.. رحلة مدرسية تتحول إلى مأساة في تايلاند