سبتمبر 16, 2023آخر تحديث: سبتمبر 16, 2023

المستقلة/-تستعد وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة لتنفيذ 4 مشاريع جديدة ضمن الحزمة الأولى من مشاريع فك الاختناقات المرورية، فيما شرعت بتنفيذ مشروع تطوير تقاطع دورة – سيدية .

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة المهندس نبيل الصفار لـ”الصباح” : إنَّ عدد المشاريع التي تنفذها الوزارة ضمن الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية بلغ 16 مشروعاً، مشيراً إلى أنَّ الوزارة ستباشر فعلياً خلال الشهر الحالي تنفيذ 4 مشاريع جديدة، تتضمن ربط سريع محمد القاسم بطريق كركوك وتقاطع الفنون الجميلة، فضلاً عن طريقي الشالجية والطوبجي وتقاطع قرطبة، إلى جانب إكمال الإجراءات التعاقدية لعدد من المشاريع الجديدة.

وأفاد بأن دائرة الطرق والجسور في الوزارة باشرت عملها بحفر الركيزة الأولى لمشروع تطوير تقاطع دورة – سيدية للمجسر الأول، بعد نجاح فحوصات الركيزة التجريبية ، لافتاً إلى فتح مسار الطريق البديل للسير القادم من تقاطع المصافي باتجاه طريق بغداد- حلة.

وأوضح الصفار أنَّ المشروع الذي يتواصل العمل به على مدى 24 ساعة، يندرج ضمن الحزمة الأولى لمشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة، ويقع على طريق (بغداد- حلة) ويتضمن إنشاء مجسرين بمستويين، الأول للسير القادم من شارع المصافي باتجاه طريق بغداد – حلة ، فيما يشمل المستوى الثاني السير القادم باتجاه شارع المصافي ، مؤكداً في الوقت نفسه أنَّ المشروع سيسهم بتخفيف الاختناقات المرورية بشكل كبير في تلك المنطقة ويسهل حركة الدخول إلى منطقة الدورة .

وذكر أنَّ المجسر الأول مع المقتربات سيبلغ طوله 750 متراً، فيما سيصل طول المجسر الثاني إلى 550 متراً وبواقع 19 فضاءً للمجسر الأول و11 فضاءً للمجسر الثاني .

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الاختناقات المروریة

إقرأ أيضاً:

بينهم وزير الإعمار.. الخدمات النيابية: البرلمان سيشهد استضافات لمسؤولين

أكد رئيس لجنة الخدمات في مجلس النواب علي الحميداوي، اليوم الثلاثاء، أن المشكلة الصغيرة في مجسر قرطبة وسط بغداد، لا تمحي منجزات المشاريع الحالية، وفيما اعتبر أن أرقام المشاريع المنفذة في بغداد بعضها غير واقعي، أشار الى أن البرلمان سيشهد استضافات لعدد من المسؤولين بينهم وزير الإعمار. وقال الحميداوي في حديث لبرنامج "بالمختزل" الذي تبثه قناة السومرية الفضائية، إن "ما حدث من صيانة لمجسر قرطبة حالة طبيعية"، موضحا أن "بعض المجسرات استغرقت مدة انجازها 9 سنوات".

وأضاف: "المشكلة الصغيرة في مجسر قرطبة لا تمحي منجزات المشاريع الحالية"، مؤكدا أن "المشكلة في مجسر قرطبة حلت خلال يوم واحد".

وأشار الحميداوي الى أن "الشهر الحالي قد يشهد افتتاح مجسرين جديدين، مبينا أن "الزحامات في بغداد سببها وجود أكثر من مليوني عجلة".

ولفت الى أن "ارقام المشاريع المنفذة في بغداد بعضها غير واقعي"، مشيرا الى أن "تصاميم الطرق الحلقية مكتملة منذ ثمانينيات القرن الماضي".

وأكد رئيس لجنة الخدمات النيابية، أن "الطريق الحلقي المدرج في موازنة 2023 سيحيي مناطق ميتة"، مبينا أن "وزارة التخطيط لم ترفض مشاريع فك الاختناقات في بغداد".

وأوضح أن "البرلمان سيشهد استضافات لعدد من المسؤولين بينهم وزير الإعمار"، لافتا الى أن "فشل الحكومة سينعكس على المواطن"، مؤكدا أن "العراق بحاجة الى أكثر من 5 ملايين وحدة سكنية"، مشيرا الى أنه "لمعالجة ازمة السكن يجب انشاء مدن جديدة والمدن الجديدة ستخفض اسعار العقارات".

وبين الحميداوي، أن "هناك ملاحظات كثيرة على قانون العشوائيات بعد القراءة الأولى داخل البرلمان"، موضحا أن "قانون العشوائيات اعيد الى الحكومة لمعالجة الإشكاليات"، مؤكدا أن "المساحات الخضراء انعدمت في بغداد".

وبين ان "محافظة البصرة لم تأخذ استحقاقاتها والبنى التحتية فيها متردية"، لافتا الى أن "المشكلات والاخفاقات في البصرة تتحملها الحكومة المحلية"، مشددا على أن "الادارات المحلية سبب تردي واقع المحافظات الوسطى والجنوبية"، مبينا أن "اغلب المشاريع المتلكئة في المحافظات الوسطى والجنوبية وزارية".

وختم الحميداوي، أن "الفساد سبب خلق العشوائيات"، مؤكدا أن "الحكومة جادة في تنفيذ مشروع مدينة الصدر الجديدة"، مشيرا الى أن "المواطن لم يمتعض من المشاريع الموجودة في بغداد".  

مقالات مشابهة

  • مصرع وإصابة 6 أشخاص.. المرور يرفع آثار حادث تصادم بطريق الواحات
  • أمانة الشرقية تبدأ المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • “أمانة الشرقية” تبدأ المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • بدء المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • لتقليل الانتظار.. رفع كفاءة تقاطع طريق الملك عبدالله مع العقير بالأحساء 
  • بينهم وزير الإعمار.. الخدمات النيابية: البرلمان سيشهد استضافات لمسؤولين
  • الإعمار توضح مواعيد دخول مشاريع الحزمة الأولى المتبقية للخدمة
  • بعد الصين.. تحركات سعودية بطابع عسكري باتجاه تركيا وتوقعات بصفقات جديدة
  • قوات صنعاء تنفذ هجوم معاكس وتسيطر على منطقة هامة في مأرب بعملية خاطفة رداً على اغتيال أحد منتسبيها
  • فيديو | الصيانة تغلق طريق الملك فهد بالدمام 8 أيام