موقع 24:
2024-10-07@21:17:53 GMT

العقد الجماعي

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

العقد الجماعي

"الازدهار" الذي تعرفه منظمة المرتزقة الروسية "فاغنر"، والأمريكية "بلاك ووتر"، يقلب النظريات العسكرية رأساً على عقب.. إياكم والمرتزقة، كرر ثعلب السياسات الشهير السنيور ميكافيللي.. فالجندي المرتزق لن يقاتل بقابلية، لأن الوطن ليس وطنه.. وفوق ذلك فهو قادم من خلفية مشبوهة، إما مجرم أُعفي من السجن، أو "رقيق" حُرر، أو فقير معدم.

. لذلك فإن الجندي المأجور لن يتعلم المهارات العسكرية.. ولن يلتزم القواعد والعادات الوطنية.

جيوش المرتزقة غالباً ما تخسر الحروب وجنودها أول من يفر من المعارك

غاب مؤسس فاغنر وشريكه ولكن بقيت الشركة القابضة

كل الذي قرأناه في الماضي، كان يدور حول هذه القناعة والبراهين عليها، جيوش المرتزقة غالباً ما تخسر الحروب، وجنودها أول من يفر من المعارك، وعندما يتوقف أسيادهم عن الدفع، ينصرف العسكر الفار إلى السرقات والأعمال الساقطة.

أحد الحلول كان في فرض الجندية الإجبارية، لكن الممارسة أثبتت أن لها معايب كثيرة، وفي النهاية اضطرت دول مثل فرنسا، إلى استبدال بعامين من الجندية، أسبوع واحد من دروس "التربية الوطنية"، وعمدت دول أخرى إلى إعفاء شبابها من خدمة العلَم مقابل بدل مالي.

إلى أن ظهر "فاغنر"، أو يفغيني بريغوجين، سجين سابق وطباخ ماهر وله في الارتزاق مفهوم بلا حدود، رأى يفغيني الجيش السوفياتي يهان في أفغانستان، فخطرت له خاطرة وطنية: لماذا لا توكل الحروب إلى من يتحمل أوزارها، في الربح وفي الخسارة؟ وبدأ في البحث عن مقاتلي "فاغنر" بين السجناء والمحكومين والفارين من رفاقه السابقين.. هؤلاء سيقاتلون بلا رحمة وبلا قوانين وبلا أخلاقيات، وتبقى للجيش الروسي نفسه، سمعته ومكانته.

وداعاً للسنيور ميكافيللي ونظريات عصر النهضة. عرض بريغوجين الفكرة على سيده وراعيه في الكرملين، راقت له الفكرة وراقت له نتائجها.. "فاغنر" تربح الحروب في كل مكان وتمد نفوذها في القارات، لكن النقطة القاتلة كانت تنتظر بريغوجين كما انتظرت غيره من قبل، نقطة الغرور.. النقطة الساذجة، إذ يخيّل للعريف أنه مساوٍ للعقيد، وليس مأموراً في بطانته.

الباقي معروف: بريغوجين يتمرد، بريغوجين يعتذر، بريغوجين واحد من عشرة على طائرة من طائراته سيئة الحظ.. طائرة "إمبراير" برازيلية الصنع، تعمل في أدغال البرازيل وغابات الأمازون ولم يُعرف عنها أي سوء حظ من قبل.

الآن سوء حظ.. لكنه حصر بريغوجين ورفاقه في فاغنر، ومضيفة جميلة تعمل في الشركة منذ أكثر من عشر سنوات، وقد كانت من الشجاعة بحيث التقطت صور اللحظات الأخيرة وأرسلتها إلى والديها.

غاب مؤسس فاغنر وشريكه، ولكن بقيت "الشركة القابضة"، تجاربها ناجحة كلها.. المرتزقة مثل القاتل الفرد المأجور، ينفذون عقد القتل بكل أمانة.. هكذا درّبهم يفغيني صاحب أكبر، والآن أشهر، شركة قتل "تجاري" في العالم.. صحيح أن "الجريمة لا تفيد"، ولكن إلا إذا كانت عبر الأمم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

لشراء تقاوي القمح.. آل منيف توقع عقدا مع الجوف الزراعية بـ4.5 ملايين ريال

المناطق_الرياض

وقّعت شركة آل منيف للتجارة والصناعة والزراعة والمقاولات عقد شراء تقاوي القمح بنحو 2000 طن مع شركة الجوف التنمية الزراعية وذلك بقيمة اجمالية تبلغ 4.5 ملايين ريال لا تشمل ضريبة القيمة المضافة وغيره من الضرائب والرسوم والتكاليف التي تنتج عن هذا العقد حيث سيتم اضافة هذه الرسوم الاضافية على السعر عند اصدار الفاتورة الشهرية.

وبيّنت الشركة أن مدة العقد شهرين، مبينة أن العقد جاء وفق خططها السنوية لتغطية احتياجات السوق المحلي لموسم زراعة القمح لدى عملائها من الشركات والمزارعين.

أخبار قد تهمك “سالك” تورّد 30 % من احتياج المملكة من القمح في عام 2022م 28 مارس 2023 - 2:10 مساءً تراجع أسعار القمح الروسي واتجاه تنازلي للأسعار العالمية 6 مارس 2023 - 7:18 مساءً

مقالات مشابهة

  • مراقبون يحذرون من انفجارالوضع بالمناطق المحتلة
  • ‏مدرب ‎التعاون: كانت المباراة معقدة ولكن حققنا الانتصار وهو المهم.. فيديو
  • لشراء تقاوي القمح.. آل منيف توقع عقدا مع الجوف الزراعية بـ4.5 ملايين ريال
  • عيساوي: صراصير المرتزقة
  • فاغنر تؤكد لأهالي أسراها بمالي مقتلهم والطوارق ينفون
  • عيساوي: خط الرجعة
  • باتريك جاردنر: تمثيل منتخب مصر لكرة السلة حلم وتحقق
  • بالإنفوجراف.. سيناء تبدأ في جني ثمار مشروعات التنمية في العقد الأخير
  • بالإنفوجراف.. أرض الفيروز تبدأ في جني ثمار ملحمة مشروعات التنمية في العقد الأخير
  • أرض الفيروز تبدأ في جني ثمار ملحمة مشروعات التنمية في العقد الأخير (إنفوجراف)