كشف مسؤول حكومي، عن فحوى المحادثات الحوثية السعودية، والهدف الحقيقي منها، فيما قالت مصادر سياسية بصنعاء، إن وفد المليشيات يبحث عن "الصيغة النهائية" لوقف دائم لإطلاق النار.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول في الحكومة اليمنية مطّلع على فحوى المحادثات بين الحوثيين والسعودية، قوله أنّ الغاية من الزيارة "عقد جولة مفاوضات مع السعودية والتوصّل لاتفاق نهائي بشأن تفاصيل الملفين الانساني والاقتصادي".

وأضاف المصادر، أنّ المحادثات تتركّز على مسألة تسديد رواتب موظفي حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً عن طريق السلطة، وهي نقطة شائكة، وتدشين وجهات جديدة من مطار صنعاء الذي ظلّ مغلقاً لسنوات قبل أن يسمح التحالف العام الماضي بفتح أجوائه للطائرات إلى الاردن ومصر.

بدورها، أفادت مصادر سياسية في صنعاء أنه من المتوقع كذلك أن يناقش الحوثيون مع المسؤولين السعوديين "الصيغة النهائية" لوقف شامل ودائم لإطلاق النار، على أن يباشر اطراف النزاع بعد ذلك التفاوض مباشرة للتوصل إلى حل سياسي برعاية الأمم المتحدة وبدعم من السعودية وعُمان.

اقرأ أيضاً صحيفة لبنانية تفجر مفاجأة بشأن ”إعلان الرياض” وتكشف اتفاقًا من ”5 بنود” بين الحوثيين والمجلس الرئاسي بحضور دولي بالسعودية جماعة الحوثي: مفاوضات الرياض هي الأخيرة وقرار الحرب ليس بيدنا وهذه الدولة أجبرتنا للذهاب إلى السعودية محلل سياسي: السعودية تريد إنجاز ملف المرتبات والملفات الإنسانية لكن الحوثي لن يلتقط هذه الفرصة جريمة تهز محافظة إب.. ضرب مواطن بأعقاب البنادق ولفّه ببطانية ورميه في القمامة ”فيديو” أول عضو بمجلس القيادة الرئاسي يعلق على المباحثات السعودية الحوثية في الرياض أول تعليق لحزب الإصلاح على مفاوضات الرياض عشية وصول الوفد الحوثي إلى العاصمة السعودية بعد الانتقالي.. ثاني مكون ”جنوبي” يعلن موقفه من المباحثات السعودية الحوثية بالرياض الكشف عن موعد إعلان نتائج المباحثات السعودية الحوثية في الرياض مستشار أسري ونفسي سعودي: اليمنيات أفضل الجنسيات للزواج من السعوديين أول تصريحات للوفد الحوثي في الرياض .. عبدالسلام يتحدث لصحيفة سعودية عن ”تقدم ملموس” ودول الجوار الرويشان يدعو الحوثي لصرف المرتبات بدلا من فعاليات المولد النبوي: إذا كنت تحب النبي اصرف مرتبي ماذا تتضمن المبادرة السعودية التي رفضها الحوثيون 2021 ووافقوا عليها اليوم واعتبروها انتصارًا لهم؟

وهذه أول زيارة علنية لوفد حوثي إلى السعودية، منذ بداية الانقلاب في 2014، الأمر الذي عدّه مراقبون تطورًا إيجابيًا.

وكان وفد سعودي قد زار صنعاء، في أبريل الماضي، في زيارة هي الأولى من نوعها، حيث حققت اختراقًا قويًا في جدار الأزمة اليمنية.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

مصدر حكومي لـعربي21: وساطة عمانية تنهي أزمة احتجاز الطائرات من قبل الحوثيين

علمت "عربي21" من مصدر حكومي في اليمن، أن اتفاقا تم التوصل إليه مع جماعة الحوثيين بوساطة عمانية يقضي بإنهاء أزمة اختطاف طائرات شركة الخطوط الجوية ( الناقل الوطني) من قبل الجماعة في مطار صنعاء منذ نحو أسبوعين تقريبا.

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها، قد أعلنت في وقت سابق من يونيو/حزيران الفائت، "احتجاز جماعة الحوثيين أربع طائرات تابعة للخطوط الجوية في مطار صنعاء بعد وصولها المطار ضمن رحلات نقل الحجاج العائدين إلى البلاد.

وقال المصدر الحكومي لـ"عربي21" مفضلا عدم ذكر اسمه، مساء الخميس، إن "وساطة عمانية نجحت في إنهاء أزمة اختطاف الطائرات من قبل الحوثيين، وقبول الجماعة بإطلاقها بعد نحو أسبوعين من وصولها لمطار صنعاء".


وأضاف المصدر أن الاتفاق مع الحوثيين يقضي أيضا "عودة رحلات طيران اليمنية بين صنعاء وعمان، عاصمة الأردن".

وبحسب المصدر ذاته فإن "الطائرات ستقوم بنقل الحجاج العالقين في الأراضي السعودية منذ احتجازها، حيث من المقرر أن تبدأ الرحلات يومي الجمعة والسبت".

وأفاد المصدر أنه "تم إبلاغ مكاتب نقل الحجاج العالقين من قبل وزارة الأوقاف اليمنية أنه تم الموافقة على  نقل حجاج صنعاء العالقين من مطار جدة إلى مطار صنعاء خلال اليومين القادمين".


وفي  حزيران /يونيو الماضي، اتهم وزير الأوقاف اليمني، محمد عيضة شبيبة، جماعة الحوثي باحتجاز أربع طائرات في مطار صنعاء الدولي ومنعت عودتها إلى مطار جدة لنقل حجاج بلادنا الذين يريدون الرجوع إلى صنعاء.

ولا يزال أكثر من ألف من الحجاج اليمنيين عالقون في المملكة، منذ احتجاز الطائرات من قبل الحوثيين، ومنعها عن الإقلاع عقب وصولها مطار صنعاء قبل أسبوعين تقريبا.

مقالات مشابهة

  • السعودية: خارطة الطريق لحل أزمة اليمن جاهزة للتوقيع
  • انتهاء أزمة طائرات اليمنية المحتجزة بعد رضوخ الحوثي.. ومراقبون: المليشيات فقدت صوابها وتعاني ”حالة فصام”
  • مصدر حكومي لـعربي21: وساطة عمانية تنهي أزمة احتجاز الطائرات من قبل الحوثيين
  • السعودية تتحدث عن خارطة طريق جاهزة للتوقيع بين الأطراف اليمنية.. والحوثي يهاجم الرياض
  • ”خلل داخلي وزيارات متكررة: صحفي يشن هجوما على مسؤول حكومي يزور صنعاء دائما”
  • حزب الإصلاح يتحدث عن معلومات مؤكدة تكشف عن مصير المناضل محمد قحطان المختطف لدى المليشيات
  • بعد مصانع المياة المعدنية.. جباية حوثية خيالية تستهدف المدارس الخاصة في مناطق المليشيات
  • المليشيات تعتقل قياديا حوثيا ينتحل منصب وكيل وزارة من منزله في صنعاء
  • مسؤول حكومي: محمد قحطان حي وسيخرج شامخا وهذا القيادي الحوثي المسؤول عنه بعد اختطافه وإخفائه
  • تحرك قبلي ضد الانتقالي.. عقب تورط صهر ‘‘عيدروس الزبيدي’’ في اختطاف مسؤول حكومي