كشفت صحيفة «واشنطن بوست» في تقرير لها عن فوائد الأعاصير ودورها في حفظ كوكب الأرض وخلق التوازن على كوكبنا من خلال نقل الحرارة رغم الدمار الهائل الذي تسببه للبشر في الأرواح والممتلكات.

كيف تنقل الأعاصير الحرارة عبر الأرض؟

وأشارت الصحيفة، إلى أنَّه عندما تشرق الشمس على الأرض، تتلقى خطوط العرض المنخفضة ضوء الشمس المباشر بشكل أكبر من خطوط العرض الأعلى بسبب ميل كوكب الأرض، حيث تسخن الأرض أيضا بشكل أسرع من الماء، ما يؤدي إلى تسخين غير متساوٍ بين المحيطات والقارات والهواء المتواجد فوقها.

وبحسب التقرير فإنّ هذا الفرق في درجة الحرارة يؤدي إلى تحفيز الدورة التي تتحرك حول درجة الحرارة والرطوبة، ويتفاعل الغلاف الجوي مع هذه الحركات، ويؤدي، لتكوين موجة استوائية قبالة سواحل أفريقيا، والتي يمكن أن تتحرك بعد ذلك فوق المحيط ويحتمل أن تصبح إعصارًا.

الأرض غير متوازنة بطبيعتها

وأكّد التقرير أنَّ الأرض غير متوازنة بطبيعتها عندما يتعلق الأمر بتوزيع الطاقة الحرارية، لافتًا إلى أنَّ الأعاصير المدارية توفر للكوكب طريقة لنقل الطاقة من المناطق الاستوائية إلى خطوط العرض الأعلى في الغلاف الجوي وفي المحيط.

وتعيد العواصف توزيع الحرارة من خلال هطول الأمطار، كما تترك الأعاصير القوية وراءها أثراً بارداً، إذ تكون درجات حرارة سطح البحر أكثر برودة بكثير من المياه المحيطة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعاصير إعصار

إقرأ أيضاً:

التوازن مطلوب.. أبرز ما جاء باجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني الأخير

اجتمع مجلس أمناء الحوار الوطني، أول أمس الإثنين، لمناقشة الإجراءات الخاصة بجلسات قضية الدعم العيني والنقدي، باعتبارها قضية أمن قومي، والاستجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية ضمن أولويات الحوار.

وفي هذا الإطار، كشفت الأمانة الفنية للحوار الوطني عن أبرز ما جاء خلال مناقشات اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني، مؤكدًا أنه منذ إحالة قضية الدعم إلى الحوار الوطني، وهي تشهد اهتمامًا بالغًا، باعتبارها قضية أمن قومي، نظرًا لتأثيرها المباشر على حياة المواطنين. 

وشهدت هذه القضية نقاشات موسعة بين أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني، للبحث في كافة جوانبها، والوقوف على شكل وتصور الجلسات، حيث تعددت الآراء وتباينت وجهات النظر.

وأكدت الأمانة الفنية للحوار الوطني أن الحوار الوطني دائمًا يقف على أرضية مشتركة ليتحقق التوافق وتتلاقى الرؤى بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن.

وفي هذا الصدد؛ نستعرض لكم أبرز ما جاء باجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني الأخير:

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون قاع البحر المفقود تحت المحيط الهادئ
  • إنجلترا تُعيد سولانكي بعد 7 سنوات!
  • اكتشاف رقعة غامضة تحت المحيط الهادئ قد تعود إلى زمن الديناصورات
  • اكتشاف تأثير جديد لجائحة “كوفيد-19” بلغ القمر!
  • دمار كبير جدًا.. شاهدوا آثار الضربة الإسرائيلية على شارع معوض
  • التوازن مطلوب.. أبرز ما جاء باجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني الأخير
  • جيروزاليم بوست تكشف حجم أضرار إسرائيل من الهجوم الإيراني
  • العثور على هيكل غامض في قاع المحيط الهادئ (تفاصيل)
  • تحديد مواقع لإنشاء مقرات تدريبية للاتحاد والأهلي
  • العراق قلق من الأوضاع في لبنان: الحروب تخلق الفوضى.. احذروا