الجديد برس:

قال رئيس وفد صنعاء المفاوض، محمد عبد السلام، إن السلام هو الخيار الأول الذي يجري العمل عليه، معبّراً عن أمله أن تُتوَّج نقاشات الرياض بتقدم ملموس في كل الملفات الإنسانية والعسكرية والسياسية.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، السعودية، عن عبدالسلام، أن زيارة الوفد إلى العاصمة السعودية الرياض تأتي في سياق النقاشات السابقة التي جرت مع الوفد السعودي في مسقط وصنعاء.

وتابع عبد السلام قائلاً: “نأمل أن تُتوَّج هذه المفاوضات مع السعودية بتقدم ملموس في كل الملفات الإنسانية والعسكرية والسياسية، ومعالجة آثار الحرب، وبما يحقق السلام والاستقرار في عموم اليمن ودول الجوار والمنطقة”.

وفي ردّه على سؤال عما إذا كان متفائلاً بنتائج هذه المفاوضات، أجاب عبد السلام بقوله: “نتفاءل دائماً بالخير، والسلام مطلب أساسي لنا وخيارنا الأول الذي نعمل عليه”.

وحملت التصريحات التي أدلى بها رئيس وفد صنعاء، محمد عبد السلام، لوسيلة إعلام سعودية، تأكيدات ضمنية عن كونهم يتفاوضون مع الرياض كطرف أساسي في الحرب، لا وسيط.

ووصل وفد صنعاء إلى العاصمة السعودية الرياض، مساء الخميس، بمعية وفد عُماني، في إطار مشاورات إيقاف الحرب التي تدور بين الجانبين بوساطة عُمانية.

وكان رئيس وفد صنعاء المفاوض، محمد عبدالسلام، قال في تصريحات إعلامية قبيل مغادرته برفقة الوسيط العُماني مطار صنعاء إلى الرياض، إن “جولة التفاوض الحالية تأتي في إطار النقاشات التي قام بها الوفد الوطني مع الطرف السعودي في لقاءات عديدة في مسقط وصنعاء، وآخرها اللقاء الذي تم في شهر رمضان الماضي”.

وأوضح عبدالسلام، أن “الملف الإنساني على رأس الملفات التي يعمل عليها الوفد الوطني، والمتمثل في صرف مرتبات جميع الموظفين وفتح المطارات والموانئ والإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين”.

وأضاف أن “من ضمن الملفات التي نعمل عليها خروج القوات الأجنبية وإعادة إعمار اليمن وصولاً إلى الحل السياسي الشامل”.. لافتاً إلى أن “النقاشات في الملف الإنساني مهمة أساسية للوفد الوطني في التفاوض مع الطرف السعودي ودول العدوان والمجتمع الدولي”، حسب وصفه.

كما أكد عبدالسلام أن “وفد صنعاء المفاوض يعمل في المسار للحصول على حقوق الشعب اليمني العادلة، والوصول لحلول تنهي الحالة القائمة التي لا تمثل أي استقرار ولا تعالج متطلباته الإنسانية”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: رئیس وفد صنعاء عبد السلام

إقرأ أيضاً:

بلقيس فتحي غير مرغوب بها في السعودية.. ما القصة؟ 

تتعرّض الفنانة اليمنية بلقيس فتحي لأقصى هجوم من السعوديين بعد تصريحها الحديث عن سبب إستبعادها من موسم الرياض هذا العام، مما أثار ردود فعل متباينة بين الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي جعلها تتصدّر الترند في عدة دول عربية منها السعودية، الإمارات، المغرب.  تصريحات صادمة أدلت بها بلقيس فتحي في المؤتمر الصحفي على هامش فعاليات مهرجان موازين، وقالت إنها لا تعلم سبب إستبعادها عن موسم الرياض وطلبت من الصحافيين توجيه السؤال للمسؤولين عن المهرجان السعودي الضخم. وأشارت إلى أن أكثر المتابعين الإلكترونيين لها هم سعوديين. 

ويبدو أن كلام بلقيس لم يعجب عدد كبير من السعوديين، فأطلق نشطاء حملة "تبليك بلقيس" لحظر حساباتها بسبب تصريحها وطالبوا بعدم دخولها السعودية وتوفيف جميع أعمالها هناك. كما أشار البعض إلى أن بلقيس ليس لديها جمهور كبير في المملكة العربية، فكتب أحدهم: "مشكلتك الى الآن لم تستوعبي ان جماهيريّتك ضعيفة وليس لك قبول لدى الخليجيين بشكل عام، موسم الرياض استقطب كافة النجوم وأعطاك مساحة تغنّي "دا اللي حصل" الاغنية التي نجحت لأنها كانت للراحل "طلال مداح"، اما بقية الحفلات فأنتي تعرفين كم من الجمهور يخرج من المسرح امام عينيك عندما يبدأ دورك".

فيما دافع عنها نشطاء آخرون معتبرين أنّها لم ترتكب أي خطأ. وما قالته واقعي وموضوعي، فهي لم تتهجّم على المنظمين بل توجهت لهم بالسؤال. فكتب ناشطة: "فنانه عندها جمهور سعودي خطير لايستهان فيه وفنانه مُقدرة و واعية لحجم وفخامة هالجمهور ومستحيل بلقيس تغلط على جمهورها واحبابها بالسعوديه ( السعودي دائماً في الاعالي والسعودي دائماً في الصف الامامي) .. فنانة ماشفنا ولا سمعنا منها الا كل حب". 

مقالات مشابهة

  • تحديد موعد لجولة جديدة من المفاوضات بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين
  • بلقيس فتحي غير مرغوب بها في السعودية.. ما القصة؟ 
  • السعودية.. القبض على وافد لانتحاله صفة رجل أمن والكشف عن جنسيته
  • أسباب رعب حكومة التحالف من المفاوضات القادمة مع صنعاء.. والبديل جاهز لملء الفراغ!
  • عودة مفاوضات السلام بعد تفعيل الوساطة العمانية ووفد سعودي يصل صنعاء.. تفاصيل مهمة
  • مساعي سعودية لاستئناف المفاوضات مع صنعاء
  • السعودية.. بلقيس تثير ردود فعل واسعة بتصريحات حول عدم مشاركتها في موسم الرياض
  • فعاليات خطابية واحتفاليه بذكرى الولاية في العاصمة صنعاء والمحافظات
  • محافظة صنعاء.. فعاليات جماهيرية في 21 ساحة احتفاء بذكرى يوم الولاية
  • العاصمة صنعاء تحيي ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام (تفاصيل+صور)