صدى البلد:
2024-10-02@03:32:21 GMT

الإفتاء تجيز إجهاض الجنين في تلك الحالة.. فيديو

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، على أن الدعوة إلى تنظيم النسل لا تتعارض مع دعوة الشرع إلى التكاثر.

وقال شوقي علام خلال لقائه على قناة صدى البلد، إن التنظيم وسيلةً لإخراج أجيال تأخذ حقها في الرعاية المتكاملة وتنال الاهتمام الكافي؛ ممَّا يؤهلهم إلى تَحمُّل المسئولية.

وتابع: ورد عن النبي: «تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ؛ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الْأُمَمَ»، المقصود به: الكَثْرة المؤمنة الصالحة القوية المنتجة المتقدمة؛ فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يباهي بكثرة ضعيفة في شتى مناحي الحياة، لأنها بذلك تكون كثرة لا قيمة لها ولا نفع فيها، وهي التي عناها النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديثه المشهور الذي يقول فيه: «يُوشِكُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمُ الأُمَمُ مِنْ كُلِّ أُفُقٍ كَمَا تَدَاعَى الأَكَلَةُ عَلَى قَصْعَتِهَا» قَالَ: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ أَمِنْ قِلَّةٍ بِنَا يَوْمَئِذٍ؟ قَالَ: «أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ وَلَكِنْ تكونون غُثَاءً كَغُثَاءِ السَّيْلِ»؛ أي كثرة ضعيفة لا قيمة لها، ولذا يجب فهم النصوص الشرعية في إطار متكامل وشامل، ولا يصح أن تؤخذ ألفاظ بعض النصوص الصحيحة على ظواهرها وبطريقة فردية دون مراعاة الأدلة الشرعيَّة الأخرى، فهذا مخالف للمنهج العلمي الصحيح.

 

تنظيم النسل لا يتعارض مع ما جاء في القرآن

 

وأكد مفتي الديار المصرية ، أن تنظيم النسل لا يتعارض مع ما جاء في القرآن الكريم من النهي عن قتل الأولاد خشية الفقر؛ فهذا التشريع متعلِّق بقتل النفس أو قتل الجنين الذي له روحٌ مستقرة، ولا يمكن أن يكون حجةً أو أساسًا للقول بأن القرآن الكريم ينهى عن تنظيم النسل.

وأشار إلى أن دار الإفتاء لا تجيز الإجهاض بأي حال من الأحوال بعد نفخ الروح في الجنين إلا بمبرر مشروع وهو التقرير الطبي المحذر من خطورة بقاء الجنين على صحة الأم. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإفتاء إجهاض الجنين الدعوة الدكتور شوقي علام صدى البلد تنظيم النسل صحة الأم مفتي الديار المصرية تنظیم النسل

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء.. هل يبطلها؟ (فيديو)

أجابت دار الإفتاء، عن سؤال، ما الحكم عند تناول مأكولات أو مشروبات عند الوضوء قبل الصلاة، فهل يجب المضمضة، إذ يتعرض البعض إلى هذا الأمر دون معرفة حكمه، وهو ما توضحه «الإفتاء» تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

ما الحكم عند تناول مأكولات أو مشروبات عند الوضوء قبل الصلاة

وقال الدكتور أحمد العوضي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، في إجابته عن تساؤل ما الحكم عند تناول مأكولات أو مشروبات عند الوضوء قبل الصلاة، إنه يجب إذا كان هناك بقايا من الطعام يجب على الشخص أن يتمضمض؛ حتى لا يتحلل شيء من المأكولات إلى الإنسان.

حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء

وأضاف «العوضي» خلال توضيحه حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء وقبل الصلاة، في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها الرسمية على موقع «يوتيوب» أن الصلاة ليس فيها شيء من أشياء الناس، لذلك يجب أن يتأكد الشخص أنه ليس هناك بقايا طعام في الفم؛ حتى تكون الصلاة صحيحة.

مقالات مشابهة

  • 20 تحفة في «نوادر مخطوطات» مجمع القرآن الكريم
  • المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم.. الموعد والجوائز
  • «أوقاف مطروح» تطلق خطة دعوية في 33 مسجدا لمواجهة الأفكار المتطرفة
  • وزير الأوقاف: خدمة القرآن الكريم وأهله من أفضل الطاعات
  • «أوقاف مطروح» تكرم 200 طفل من حفظة القرآن الكريم في مدينة النجيلة (صور)
  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • «الإفتاء» توضح حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء.. هل يبطلها؟ (فيديو)
  • إذاعة القرآن الكريم تنعى نجل الشيخ محمد محمود الطبلاوي
  • علاقة السحر بمرض مؤمن زكريا .. عالم أزهري يكشف الحقيقة (فيديو)
  • بلجيكا: أكثر من 300 امرأة تسافر سنوياً إلى هولندا لإجراء عمليات إجهاض بسبب القيود القانونية المحلية