موقع 24:
2024-10-05@20:05:24 GMT

المغرب يرشح "كذب أبيض" للمنافسة على جائزة الأوسكار

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

أعلن المركز السينمائي المغربي ترشيح فيلم "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير، للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي، في الدورة القادمة للجوائز الأشهر عالمياً بمجال السينما.

وقال المركز في بيان، إن الفيلم اختير بإجماع الآراء من قبل لجنة متخصصة برئاسة المخرجة ومديرة الخزانة السينمائية المغربية نرجس نجار، وعضوية سبعة من الأسماء البارزة بمجال صناعة السينما.

وأضاف أن الفيلم كان أحد خمسة أفلام تقدمت للمنافسة على الترشيح، لكن شروط أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية المانحة للجائزة، انطبقت على ثلاثة منها فقط قبل اختيار (كذب أبيض).

وكان الفيلم عُرض في مايو (أيار) الماضي في مهرجان كان السينمائي ضمن قسم "نظرة ما"، ليشارك بعدها في العديد من المهرجانات الأوروبية والعربية.

وتعلن الأكاديمية في ديسمبر (كانون الأول) القائمة الأولية للأفلام المتنافسة على أوسكار أفضل فيلم عالمي، والتي ستضم 15 فيلماً قبل إعلان القائمة القصيرة في يناير (كانون الثاني) والمكونة من خمسة أفلام.

ويحق لكل دولة ترشيح فيلم واحد كل عام للمسابقة المخصصة للأفلام الناطقة بغير الإنجليزية، والتي أنتجت خارج الولايات المتحدة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الأوسكار أوسكار المغرب

إقرأ أيضاً:

هل تنجح ياسمين رئيس وأسماء جلال في العثور على "فستان أبيض"؟

طرحت الشركة المُنتجة لفيلم "الفستان الأبيض"، البرومو الدعائي للعمل، الخميس.

ويُظهر البرومو، النجمتين المصريتين ياسمين رئيس وأسماء جلال، خلال رحلة بحثهما عن "فستان أبيض" لزفاف الأولى ليلة وقفة العيد التي تتوافق مع حفل الزفاف، حيث يصطدمان بجميع المحلات مُغلقة، لتستمر رحلة المُعاناة من أجل الحصول على الفستان.
ومن المُقرر عرض العمل عالمياً لأول مرة، ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة، التي تقام في الفترة من 24 أكتوبر (تشرين الأول) حتى 1 نوفمبر (تشرين الثاني) المُقبل.
ويعرض الفيلم يوم 30 أكتوبر ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة للمهرجان.

قصة الفيلم

انطلق تصوير الفيلم الذي حمل في البداية اسم "رحلة البحث عن الفستان الأبيض" قبل تغييره إلى "الفستان الأبيض"، مُنتصف يونيو (حزيران) 2023، وتم الانتهاء منه خلال الشهور الأولى من هذا العام 2024.


تدور أحداث الفيلم في إطار درامي حول صديقتين من حي فقير توشك إحداهما وردة "ياسمين رئيس" على الزواج ، لكن يُتلف فستان زفافها نفس يوم الحفل، فتخوض رحلة في القاهرة مع ابنة خالتها صديقتها المقربة للبحث عن فستان آخر، فتجبرها هذه الرحلة على اكتشاف وفهم أوسع لعلاقتها بالمدينة وبنفسها.
والعمل من تأليف وإخراج جيلان عوف، ومن بطولة ياسمين رئيس، وأسماء جلال، وأحمد خالد صالح، وسلوى محمد علي، ولبنى ونس، وأروى جودة، وإنجي أبو السعود، وميمي جمال.

فتاة بسيطة

وعن مشاركتها في فيلم "الفستان الأبيض"، قالت الفنانة المصرية ياسمين رئيس، إن فكرة الفيلم والسيناريو ما شجعها على خوض التجربة، واصفةً شخصية (وردة) بأنها فتاة مصرية بسيطة تحلم بحقها الطبيعي بارتداء الفستان الأبيض في ليلة العمر، حيث مثلت لها بساطة الفكرة عامل جذب كبير نحو العمل.
كما وصفت ياسمين، في بيان لها، تجربتها مع المُخرجة جيلان عوف بأنها ثرية وممتعة، واعتبرتها مخرجة موهوبة تهتم بالتفاصيل، وهو ما سيُلاحظه الجمهور بنفسه خلال مشاهد العمل.
وعن اختيار العمل للمشاركة في مهرجان الجونة في دورته السابعة، أوضحت ياسمين رئيس، أن الاختيار بحد ذاته اعترافاً باستحقاق العمل وجودته وقدرته على المنافسة ضمن أفضل الأعمال في المهرجان.
يُشار إلى أن هذه هي المشاركة الثانية لياسمين رئيس في مهرجان الجونة السينمائي بعد عرض فيلمها "قمر 14" ضمن فاعليان الدورة الخامسة.

مقالات مشابهة

  • استمرار حبس عاطل عثر بحوزته على مشغولات ذهبية وسلاح أبيض بالموسكي
  • بيومي فؤاد وليلى علوي يتذيلان شباك تذاكر أفلام السينما في مصر
  • «أبيض الناشئين» يواجه هونج كونج وتايلاند ودياً
  • سبب غياب زياش عن قائمة المغرب في تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • لو بتحب السينما.. حكاية 3 أفلام في دور العرض خلال شهر أكتوبر
  • هل تنجح ياسمين رئيس وأسماء جلال في العثور على "فستان أبيض"؟
  • استبعاد أشرف داري وتواجد الشيبي.. قائمة منتخب المغرب لمواجهتي جمهورية إفريقيا الوسطى
  • «مش هرجع لو هاخد الأوسكار».. تفاصيل اعتزال منى جبر الفن «بلا رجعة»
  • بالفيديو.. مهرجان أسوان الدولي يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • مختار مختار يرشح صفقة دفاعية لـ كولر.. والحسم السبت المقبل