يحيي المواطنون في إيران، اليوم السبت، الذكرى السنوية الأولى لوفاة الفتاة جينا مهسا أميني، التي أثارت وفاتها في سبتمبر (أيلول) الماضي، حالة من الغضب واحتجاجات في جميع أنحاء البلاد.

واعتقلت شرطة الأخلاق الإيرانية أميني قبل عام، بزعم مخالفتها للقواعد الصارمة للزي الإسلامي.

وأصيبت بغيبوبة في ظروف غير واضحة وتوفيت يوم 16 سبتمبر(أيلول) 2022، وقد أثارت وفاتها احتجاجات واسعة النطاق على مستوى البلاد وفي عواصم عدة من العالم.

وانتشر الشعار "امرأة، حياة، حرية" خاصة بين الجيل الأصغر من إيران، كرمز للاحتجاج ضد السياسات القمعية للدولة، وقمعت قوات الأمن بعنف موجة الاحتجاجات التي أصابت البلاد بالشلل لعدة أشهر.

Mahsa Amini: a year into the protest movement in Iran, this is what’s changed https://t.co/joY47cJYry

— Devdiscourse (@Dev_Discourse) September 16, 2023

ولم تصدر دعوات للاحتجاجات في الفترة التي سبقت الذكرى السنوية لوفاة أميني، خوفاً من أن تستخدم قوات الأمن العنف مرة أخرى.

كما يعتزم سكان المناطق الكردية إحياء ذكرى أميني، اليوم السبت، وتعتزم بعض المتاجر أيضاً إغلاق أبوابها لإبداء التضامن.

وذكر شهود عيان أنه تم نشر قوات الأمن ووحدات عسكرية في البلدات المحيطة بمدينة سقز، مسقط رأس أميني.. وتستعد قوات الأمن في المدن الكبرى الأخرى أيضاً تحسباً لتجدد الاحتجاجات.

ومن المتوقع تنظيم مسيرات ومظاهرات في عدد من دول العالم لإحياء ذكرى وفاة أميني.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إيران مهسا أميني قوات الأمن

إقرأ أيضاً:

الإيرانيون يصوتون لحسم السباق الرئاسي بين جليلي وبزكشيان

يتوجه الناخبون الإيرانيون اليوم الجمعة إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية المبكرة، التي تضع المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان، في مواجهة منافسه الإصلاحي سعيد جليلي، بعد فشل الجولة الأولى التي جرت في 28 يونيو/حزيران الماضي في إظهار فائز واضح.

ويحق لنحو 61 مليون شخص التصويت لاختيار خليفة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم مروحية في مايو/أيار الماضي.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0430 بتوقيت غرينتش) وتغلق في الساعة السادسة مساء، وعادة ما يتم تمديد التصويت حتى منتصف الليل على أن تعلن النتيجة النهائية غدا السبت.

وحصل النائب مسعود بزشكيان على نحو 42.5% من الأصوات، في حين حصل المفاوض النووي السابق جليلي على 38.7% وكان هناك مرشحان آخران في الجولة الأولى من التصويت.

وشهدت الجولة الأولى إقبالا منخفضا غير مسبوق، إذ أحجم أكثر من 60% من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس للبلاد.

وأقر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي أول أمس الأربعاء بأن "نسبة الإقبال جاءت أقل من المتوقع"، لكنه قال "من الخطأ تماما الاعتقاد أن أولئك الذين لم يصوتوا في الجولة الأولى هم ضد النظام".

ويعتبر الرئيس الرجل الثاني في هيكل السلطة في إيران بعد المرشد علي خامنئي صاحب الكلمة الأخيرة في جميع المسائل الإستراتيجية، وهو أيضا القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية.

مقالات مشابهة

  • الكويت تحذر من رفع أي رايات غير علم البلاد خلال ذكرى عاشوراء
  • الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • الإيرانيون يصوتون في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسية
  • الإيرانيون يختارون رئيساً بين الإصلاحي بيزشكيان والمحافظ المتشدد جليلي
  • شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • الإيرانيون يقترعون في جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية
  • الإيرانيون يصوتون لحسم السباق الرئاسي بين جليلي وبزكشيان
  • حطيط: عودة البيطار لممارسة عمله خلافا للقانون أمر مرفوض
  • اكتشاف أقدم عمل فني تصويري في العالم بإندونيسيا
  • الذكرى الـ 21 على سيامة القس أرميا عبده.. غدا