(CNN)-- يخشى جميع من تحدثت إليهم شبكة CNN في مدينة درنة الليبية، أن عدد الوفيات جراء الفيضان العارم الذي اجتاح المدينة سيرتفع بشكل كبير خلال الأيام المقبلة.

Credit: AFP via Getty Images

وأخبرنا المسؤولون أن الدمار والخسائر في الأرواح حدث في غضون 90 دقيقة أو نحو ذلك بعد انفجار السدين فوق درنة، مما أدى إلى اجتياح مياه الفيضانات للمدينة لتمحو أحياء ومنازل وبنية تحتية بأكملها، وحملها إلى البحر.

الناس في حالة صدمة، لقد شهد هذا البلد سنوات من الاضطرابات منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في عام 2011 - لكن هذه الكارثة أصابت الليبيين بشدة، ويقولون إنهم ما زالوا غير قادرين على فهم ما حدث. لقد اعتادوا على الحرب والموت، لكن لا شيء كان يمكن أن يجهزهم لهذا، ويشعرون وكأن مدينة بأكملها قد تم محوها.

أثناء قيادة فريق CNN عبر أحد مداخل المدينة في الساعات الأولى من الصباح، كانت هناك لوحة كبيرة مكتوبة بخط اليد كتب عليها "حزن درنة"، جلس شابان بجانبها حول النار في شارع مظلم، وأقدامهم مغطاة بالطين وملابسهم مغطاة بالغبار.

ويتعامل المسؤولون في المدينة مع جهود البحث والإنقاذ وتصريف مياه الفيضانات ومساعدة النازحين، وهي مواقف لم يتعاملوا معها من قبل، في حين قال أحد المسؤولين لشبكة CNN إنه لا يعتقد أن البحث عن ناجين قد انتهى.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: كوارث طبيعية

إقرأ أيضاً:

“نيويورك تايمز”: غالانت غير رأيه بشأن جبهة الشمال مع “حزب الله”

#سواليف

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف #غالانت “غير موقفه” بشأن فتح #جبهة_جديدة للحرب في الشمال مع ” #حزب_الله ” اللبناني.

وأشار المسؤولون للصحيفة إلى أن غالانت “كان يعتقد مثل بعض المسؤولين الآخرين في الحكومة الإسرائيلية، أنه يجب الرد بتدمير حزب الله و #حماس بعد هجمات السابع من أكتوبر”.

وأوضح المسؤولون أن وزير الدفاع الإسرائيلي “غير موقفه في الوقت الحالي، فتح جبهة جديدة لن يكون قرارا حكيما”.

مقالات ذات صلة تخفيض أسعار البنزين ورفع الديزل لشهر تموز  2024/06/30

وأعرب المسؤولون الأمريكيون عن اعتقادهم بأن إسرائيل و”حزب الله”: “يفضلان التوصل إلى #حل_دبلوماسي للأزمة، أبلغ #واشنطن خلال زيارته الأخيرة بأن بلاده لا تريد حربا واسعة النطاق” مع الجماعة المقربة من إيران، لكنه أكد أنها “على استعداد لتوجيه ضربة حال تعرضت لاستفزاز كبير”.

وبذلك، يظل #خطر #اتساع_رقعة_الحرب قائما بدرجة كبيرة، في وقت تحاول فيه الإدارة الأمريكية الضغط على الجانبين من أجل حل الأزمة بالسبل الدبلوماسية.

أبلغت واشنطن “حزب الله” وإيران، بطريقة غير مباشرة، بأنها “لن تمنع إسرائيل من الهجوم على لبنان، قرار الحرب مع حزب الله بيد إسرائيل وحدها”، حسب ما قال مسؤولون أمريكيون لصحيفة “بوليتيكو”.

كما أشار وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إلى أن واشنطن تعرف أن “استفزازات حزب الله تهدد بجر الشعبين الإسرائيلي واللبناني إلى حرب لا يريدانها. هذه الحرب ستكون كارثة على لبنان وشعبه”.

وكان رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال تشارلز براون، قد صرح لدى وصول غالانت إلى واشنطن: “من غير المرجح أن تكون الولايات المتحدة قادرة على مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها في حرب أوسع نطاقاً يخوضها حزب الله ضدها، كما ساعدنا إسرائيل في التصدي لوابل من الصواريخ والطائرات الإيرانية بدون طيار في أبريل المنصرم”.

وتابع: “لأنه من الصعب صد الصواريخ قصيرة المدى التي يطلقها حزب الله بشكل روتيني عبر الحدود إلى إسرائيل”.

وأضاف أعلى مسؤول عسكري أمريكي، أن “إيران ستدعم حزب الله بشكل أكبر مما تفعل مع مقاتلي حماس في غزة، خاصة إذا شعرت طهران أن الحزب يتعرض لتهديد كبير”.

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى بينهم أطفال خلال قصف الدعم السريع لـ«زاوية بالفاشر»
  • الزعابي: بتوجيهات سلطان 152 جولة و177 توصية قدمها «بلدي كلباء»
  • حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده
  • “نيويورك تايمز”: غالانت غير رأيه بشأن جبهة الشمال مع “حزب الله”
  • قطع المياه عن مدينة قويسنا لمدة 5 ساعات غدا.. اعرف السبب
  • وصول الدفعة الثانية من حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة
  • المهندس “بالقاسم خليفة” يستقبل حجاج بيت الله الحرام في درنة
  • قوات الاحتلال تجبر فلسطينياً على هدم منزله في القدس المحتلة
  • تركيب مضخات مياه في مدينة أبو قرين
  • 40 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية