أبناء أسوان دائماً يمتلكون من الرؤى والأفكار البناءة والمستنيرة ، والتي تعكس مدى ما عندهم  من مواهب وإبتكارات وإبداعات تضعهم دائماً في المقدمة للمنافسة في أي محافل .

ونستعرض عبر منصة " صدى البلد " أبرز ما قام به عدد من الطلاب الجامعيون بأسوان من دراسة لتطبيق مفهوم الموانئ الذكية لتحسين أداء الموانئ النهرية المصرية ، واختاروا ميناء السد العالى شرق بأسوان، لتطبيق الدراسة العلمية عليه.

 

نماذج مشرفةميناء السد العالى بأسوان

وقد أشار يونس محمود شحاتة بكلية النقل الدولى واللوجستيات إلى بعض التحديات التى واجهت فريق العمل من الطلاب فى تطبيق الموانئ الذكية على الموانئ النهرية  ، وأنه تم النزول على أرض الواقع للميناء لجمع المعلومات اللازمة وتوجهنا للهيئة المختصة وسؤال المختصين وتوصلنا لعدد من النتائج وتم تحليل البيانات التى تم جمعها، وكانت هناك علاقة طردية تؤكد أنه كلما زاد استخدام الآلات الحديثة بالموانئ النهرية سيزيد من التشغيل وبالتالى زيادة العائد الاقتصادى لمصر ومحافظة أسوان خاصة".

وأوضح يونس شحاتة أنه تم تقسيم الاحتياجات إلى 4 أركان وهى"الميناء والمعدات والمناولة والأنشطة المتعلقة بالميناء والشركات"، ومن أبرز توصيات الدراسة العلمية هى ربط ميناء أسوان بالمثلث الذهبى وهو قنا والقصير وسفاجا، خاصة أن تلك المنطقة فى محافظات جنوب مصر مناطق حيوية وإستراتيجية للحركة التجارية الدولية والمحلية، وللتكامل بين نهر النيل والبحر الأحمر.

وأضاف بأنه يعد ميناء السد العالى النهرى بمحافظة أسوان أول بوابة لمصر على أفريقيا، حيث أنه مرتبط مباشرة بميناء الزبير بوادى حلفا بدولة السودان، ويعتبر الميناء من وسائل حركة السفر والتبادل التجارى بين مصر والسودان، حيث تم بدء العمل فيه عام 1964 بعد تحويل مجرى نهر النيل، وظهور بحيرة السد العالى وذلك كبديل لميناء الشلال الذى كان يستخدم قبل تحويل مجرى النيل حيث أنه تم تخصيص ميناء السد العالى لاستخدام جميع أنواع النقل النهرى بين مصر والسودان فى إطار خطة التكامل بين القطرين،

وتابع أنه صدر قرار من محافظ أسوان رقم 187 لسنة 1979 لإنشاء إدارة للميناء ويرأسها مدير الميناء، كما تم إنشاء إدارة عامة لميناء السد العالى شرق بمبنى ديوان عام المحافظة والتى تختص بالأمور المالية والإدارية ومهمتها التنسيق بين الجهات وإزالة العقبات.

فيما قالت الطالبة هدير تاج النصر، بكلية النقل الدولى واللوجستيات بأن تطبيق الدراسة جاء على معايير الموانئ الذكية التى تتطابق مع الموانئ النهرية، ورغم مواجهة بعض المشاكل منها مستوى أداء التشغيل فى الموانئ النهرية منخفض وعليه تم تحديد ميناء السد العالى شرق لأنه بوابة مصر لأفريقيا عبر السودان.

التأمين الصحي الشامل..محافظ أسوان: 11 مستشفى و112 وحدة لخدمة 1.6 مليون مواطن دراسة علميةميناء السد العالى بأسوان

كما أن الدراسة تعمل على تطوير البنية التحتية سواء ما يتعلق بالمعدات ونظام التشغيل الخاص بالعمل، وتحويل الإجراءات الورقية إلى نظام إلكترونى باستخدام التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى استخدام الطاقة الشمسية فى الميناء للحفاظ على البيئة.

وتجدر الإشارة إلى أن ميناء السد العالى هو ميناء نهرى على بحيرة ناصر بمحافظة أسوان،ويعتبر بوابة للمسافرين والبضائع التجارية بين مصر والسودان، وبدأ العمل فى إنشاء الميناء عام 1964 بعد تحويل مجرى نهر النيل لبناء السد العالى، وتم تخصيص الميناء ليستخدم كوسيلة للنقل النهرى بين مصر والسودان، ويحتوى على مرسى للركاب والبضائع بطول 500 متر و7 مراسى سياحية، كما يضم صالة انتظار للركاب ومبانى ملحقة بالميناء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان طلاب اخبار المحافظات بین مصر والسودان الموانئ النهریة

إقرأ أيضاً:

تداول 40 سفينة للحاويات والبضائع بميناء دمياط

قالت هيئة ميناء دمياط إن الميناء استقبل خلال الـ 24 ساعة الماضية، 9 سفن، بينما غادرته 6 سفن، في حين وصل إجمالي عدد السفن المتداول عليها بالميناء 40 سفينة.

 

وذكرت الهيئة - في بيان صادر اليوم - أن حركة الصادر من البضائع بلغت 32673 طن تشمل: 10250 طن يوريا و5750 طن مولاس و4923 طن رمل و11750 طن بضائع متنوعة.

فيما بلغت حركة الوارد من البضائع 86061 طن تشمل: 20097 طن قمح و2391 طن خشب زان و6600 طن خردة و3168 طن حديد و41800 طن ذرة و9700 طن سكر و1655 طن فلوسبار و650 طن حمص.

وأشارت إلى أن رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء من القمح وصل إلى 26 ألفا و935 طنا، بينما بلغ رصيده في مخازن القطاع الخاص 136 ألفا و174 طنا.

كما غادر قطاران بحمولة إجمالية 2384 طن قمح متجهين إلى صوامع القليوبية وكوم أبو راضي، فضلا عن قطار غادر الميناء بعد تفريغ 25 حاوية 40 قدما، قادم من ميناء الدخيلة، بينما بلغت حركة الشاحنات دخولا وخروجا 3537 حركة.

 

 

مقالات مشابهة

  • تداول 40 سفينة للحاويات والبضائع بميناء دمياط
  • لماذا أقرت لجنة النقل والمواصلات مشروع قانون تمويل الميناء الجاف؟
  • انفجار ماسورة مياه بشارع السد العالى فى منطقة الدقى.. فيديو
  • جيبوتي تعترض على تصنيف البنك الدولي لموانئها
  • الفيزياء صعبة والتاريخ سهل.. آراء طلاب الثانوية العامة بأسوان في امتحانات اليوم
  • انطلاق فعاليات مناقشة مشروعات تخرج طلاب الهندسة بأسوان
  • التوترات الحدودية بين الكويت والعراق والارادة الامريكية تعرقل مشروع ميناء مبارك
  • هل بينها العراق؟.. أبرز تحديات الكويت نحو مشروع “الحزام والطريق”
  • نقل النواب توافق على قانون تمويل الميناء الجاف والمركز اللوجستي بالعاشر من رمضان
  • نقل النواب تناقش مشروع قانون تمويل الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بالعاشر من رمضان