الزلالزل الأردني" لا يوجد أي شيء يدعو للقلق

نفى مرصد الزلازل الأردني تسجيل هزة أرضية أو أي حدث زلزالي فجر السبت في مناطق بعمان الشرقية.

اقرأ أيضاً : تسجيل زلزال بقوة 3.5 درجات في مأدبا

وقال مدير مرصد الزلازل الأردني غسان سويدان "وردنا ومنذ أكثر من ساعة ومن عدة أماكن بإحساس بهزة في مناطق عمان الشرقية .

. وبحسب تسجيلات المرصد لا يوجد أي حدث زلزالي".
وأضاف "لا يوجد أي شيء يدعو للقلق"، في الوقت الذي تداول فيه مواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بوجود هزة أرضية وقد شعورا بها، الأمر الذي سبب إرباكا.

وكان سويدان صرح لـ"رؤيا" في وقت سابق بأن مرصد الزلازل الأردني يقوم كغيره من مراصد الزلازل العالمية برصد الأحداث الزلزالية على مدار الساعة.

نشاط زلزالي

وأوضح أن آخر نشاط زلزالي سجله مرصد الزلازل الأردني سُجل في 28 آب/ أغسطس، حيث سجلت هزة أرضية بقوة 3.5 ريختر، شمال شرق مدينة ذيبان في محافظة مأدبا، وقعت على عمق 7 كلم، ويعد من الزلازل الضعيفة والتي قد يشعر بها بعض المواطنين القريبين من موقع الزلزال.

وأشار إلى أنه يوجد أكثر من 20 محطة لرصد الحركة الزلزالية موزعة في معظم المدن الرئيسية والمناطق والمنشآت الاستراتيجية في الأردن، حيث تقوم بتسجيل النشاط الزلزالي ومن ثم نقوم بتحليله واستخراج النتائج.

ويعرف الزلزال بأنه ارتعاش وتحرك وتموج عنيف في صخور القشرة الأرضية بسبب تحرر الطاقة المختزنة في صخورها نتيجة للنشاط التكتوني وما يحدثه من إزاحات عمودية وافقية بين صخورها عبر الصدوع بفعل الضغوطات المستمرة عليها، والغالبية العظمى من الزلازل تحدث على حدود الصفائح على اختلاف نوع حركة هذه الصفائح سواء كانت تصادمية أو انزلاقية (تماسية) أو تباعدية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: العاصمة عمان الزلازل مرصد الزلازل الاردني هزات أرضية مرصد الزلازل الأردنی

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر يحذّر من تأثير الذكاء الاصطناعي على التفكير البشري: قد يعيق العقول

حذّر مرصد الأزهر في تقرير له، من تأثير الذكاء الاصطناعي على القدرات العقلية للبشر، حيث أصبحت التقنيات الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وصارت برامج الذكاء الاصطناعي (AI) عنصرًا رئيسًا في تسهيل حياتنا وتنفيذ أعمال ومهام كثيرة كان منها ما يصعب على البعض.

تقنيات الذكاء الاصطناعي

وأضاف المرصد: «مع كل هذه الفوائد والمحاسن تأتي تساؤلات ملحة بشأن تأثير هذا الاعتماد المتزايد على الذكاء الاصطناعي في قدراتنا العقلية، مثل الذكاء والابتكار والانتباه والإدراك والتذكر والتفكير وغيرها من القدرات العقلية الأخرى».

وطرح مرصد الأزهر من خلال وحدة البحوث والدارسات التابعة له عدة تساؤلات، منها «هل نحن على وشك مواجهة إعاقة عقلية؛ بسبب عدم استخدام القدرات العقلية الطبيعية، والاعتماد على الذكاء الاصطناعي وتقنياته المتعددة؟».

تأثير الاعتماد الزائد على التكنولوجيا

وأكد مرصد الأزهر أنّ الاعتماد الزائد على التكنولوجيا الذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى تراجع في بعض القدرات العقلية الأساسية، ومن أمثلة ذلك استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في المهام والأعمال الإدارية والأكاديمية، بدلًا من اعتماد الفرد على قدراته العقلية في التفكير وحل المشكلات والإبداع والتذكر.

وأوضح أنّ عدم استخدام هذه القدرات قد يؤدي إلى إضعافها أو الحد منها، ومن الممكن توضيح الآثار السلبية المترتبة على الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعطيل القدرات العقلية في السطور التالية، والإفراط في الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي قد يؤدي الاعتماد المفرط الكلي على أنظمة الذكاء الاصطناعي في إنجاز المهام الممكنة بالقدرات البشرية المحضة إلى إضعاف مهاراتنا المعرفية، مثل حل المشكلات والتفكير النقدي والذاكرة، واللغة وغيرها من القدرات العقلية الأخرى.

وتابع مرصد الأزهر، أنّ ضعف القدرات الابتكارية لدى الفرد تحد أدوات الذكاء الاصطناعي التي تقدم اقتراحات جاهزة من قدرتنا على التفكير المستقل، وتوليد أفكار جديدة، وحلول مبتكرة، فتقنيات الذكاء الاصطناعي قادرة على إنتاج أعمال ابتكارية، وقد يثني هذا البشرَ عن الإبداع بأنفسهم، إذ يشعرون بأنّ ما ينتجه الذكاء الاصطناعي قد يفوق قدراتهم العقلية، ومع مرور الوقت قد يؤدي ذلك إلى تراجع في مستوى الابتكار والإبداع البشري.  

مقالات مشابهة

  • لجنة نيابية تكشف عن ضوابط جديدة لمراكز التجميل: يوجد ألف مركز غير رسمي
  • قد يعيق العقول.. مرصد الأزهر يحذّر من تأثير الذكاء الاصطناعي على التفكير البشري
  • مرصد الأزهر يحذّر من تأثير الذكاء الاصطناعي على التفكير البشري: قد يعيق العقول
  • اعتقال أشهر كاتب في الأردن يفجر موجة غضب على شبكات التواصل… لماذا أسكتوه؟
  • وصول وفد التدقيق التابع للطيران المدني الأردني إلى مطار معيتيقة الدولي
  • سعر الذهب في عمان اليوم السبت 6 يوليو 2024
  • هلال شهر محرم 1446هـ كما تم تصويره اليوم في أبوظبي
  • نعم، أردني وربّ الكعبة!!
  • السعودية تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • ‏باسل الرفايعة يكتب .. أين مشكلة أحمد حسن الزعبي، الكاتب الساخر بمرارةٍ أردنيةٍ فصيحة، وموجعة؟!