صدى البلد:
2024-09-30@15:45:03 GMT

ترامب يشيد برأي بوتين في نيته حل الأزمة في أوكرانيا

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

أشاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بتقييم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنيته واستعداداه لحل أزمة أوكرانيا.

وقال ترامب لشبكة "إن بي سي نيوز": "أعجبني أنه قال ذلك لأنه يعني أنني أقول الأشياء الصحيحة"، رافضًا الكشف عن تفاصيل حول كيفية حل النزاع الأوكراني خلال 24 ساعة كرئيس للولايات المتحدة.

لكنه قال إنه يعرف بالضبط ما يجب القيام به، وأكد ترامب أنه سيحقق عملية إجراء مفاوضات بين موسكو وكييف بغية التوصل إلى اتفاق.

وفي الثاني عشر من سبتمبر، خلال منتدى الشرق الاقتصادي، قيم فلاديمير بوتين بشكل إيجابي استعداد ترامب "لحل المشاكل الملحة، بما في ذلك الأزمة الأوكرانية، في غضون أيام قليلة".

ترامب: أساليب «جمهورية الموز» لـ بايدن أعطت بوتين أسبابًا لإدانة أمريكا بعد تسريب فضائحه.. هانتر بايدن يقاضي مساعد ترامب السابق

وقال بوتين إن "هذا لا يسعه إلا أن يسعدنا، هذا أمر جيد"، وفي الوقت نفسه، أعرب عن شكه في أن تؤثر أي نتيجة للانتخابات الأمريكية على العلاقات الأمريكية الروسية.

وقد أشارت روسيا مرارا إلى استعدادها للتفاوض، لكن سلطات كييف فرضت حظرا عليه على المستوى التشريعي، كما أشار الكرملين إلى أنه لا توجد حاليا أي ممهدات لانتقال الوضع في أوكرانيا إلى الاتجاه السلمي، وإن تحقيق أهداف العملية الخاصة يمثل أولوية مطلقة بالنسبة لموسكو.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ترامب دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق أوكرانيا بوتين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

ترامب لزيلينسكي: أوكرانيا "مرت بجحيم"

التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، خلال زيارته للولايات المتحدة.

ويأتي اجتماعهما في برج ترامب، ناطحة سحاب المرشح الرئاسي الجمهوري في نيويورك، وسط مخاوف في كييف من أن تؤدي ولاية ترامب الثانية، إلى تضاؤل الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا.

وقال ترامب قبل بدء محادثاتهما: "إنه لشرف أن يكون الرئيس معنا". وتطرق ترامب إلى الحرب الروسية الأوكرانية قائلاً: "يجب أن تنتهي في مرحلة ما.. يجب أن تنتهي"، وأضاف في إشارة إلى زيلينسكي: "لقد مر بجحيم، لقد مرت بلاده بجحيم".

Trump: "I also have a very good relationship, as you know, with President Putin..."

Ukrainian President Zelenskyy: "I hope we have more good relations."

Trump: "Oh, I see. But, you know, it takes two to tango." pic.twitter.com/SZ0e0M8mSj

— The Recount (@therecount) September 27, 2024

ومن جهته، قال زيلينسكي للصحفيين: "أعتقد أن لدينا وجهة نظر مشتركة، مفادها أن الحرب في أوكرانيا يجب أن تتوقف، وأن فلاديمير بوتين لا يستطيع الفوز"، في إشارة إلى الرئيس الروسي.

وكان ترامب قد أعلن عن الاجتماع، مساء الخميس، في مؤتمر صحفي، قائلاً إن "زيلينسكي هو من طلب ذلك". وكان آخر لقاء وجهاً لوجه بينهما منذ حوالي 5 سنوات - قبل العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وينتقد ترامب، الذي يسعى لإعادة انتخابه للبيت الأبيض، في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، الدعم المالي والعسكري الواسع الذي تقدمه الولايات المتحدة لأوكرانيا، ولطالما ردد ترامب أنه إذا فاز في الانتخابات، فإن الحرب سوف تنتهي بسرعة، لكنه لم يقدم أي تفاصيل عن الكيفية التي سيسعى بها إلى تحقيق هذا الهدف.

مقالات مشابهة

  • بوتين يقدّم تعهدا جديدا بشأن الأزمة في أوكرانيا
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • بوتين: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا
  • بوتين يتوعد: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا
  • بوتين: “سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة” في أوكرانيا 
  • حرب روسيا ـ أوكرانيا.. حتمية التقسيم للخروج من الأزمة أو خسارة الطرفين (2 من 2)
  • اتفاق مع غرفة التجارة الأمريكية و«المنفي» يلتقي الرئيس «بايدن»
  • زيلينسكي يلتقي ترامب في نيويورك ويقول إنهما متفقان على أن “بوتين لا يستطيع الفوز” في أوكرانيا
  • ترامب لزيلينسكي: أوكرانيا "مرت بجحيم"
  • ترامب يتعهد لزيلنسكي بإنهاء الحرب بين أوكرانيا وروسيا