صحيفة صدى:
2024-10-02@05:01:17 GMT

اكتشاف سر ما يراه العائدون من الموت

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

اكتشاف سر ما يراه العائدون من الموت

أميرة خالد

كشفت دراسة في مجلة “Resuscitation” ، عن ما يراه أو يشعر به العائدون من تجربة الموت ، وذلك عن طريق قياس النشاط الكهربائي في الدماغ عندما يتوقف القلب والتنفس.

وتحدث تجربة الاقتراب من الموت ، عندما يعيد الأطباء شخصًا إلى الحياة بعد أن تتوقف ضربات القلب، ويتوقف التنفس، أي ما يحدث عندما يموت الشخص لأي سبب ، وليس فقط أثناء نوبة قلبية .

وأوضحت الدراسة أن العديد من الأشخاص وصفوا تجارب متشابهة خلال إنعاشهم، وهي أن وعيهم أصبح أكثر قوة وحيوية، وأصبح تفكيرهم أكثر وضوحاً، بينما يحاول الأطباء إنعاشهم ويعتقدون أنهم ماتوا”

كما لفتت الدراسة إلى أنه “غالباً ما يراجع الناس حياتهم بأكملها، ويتذكرون الأفكار والمشاعر والأحداث التي لا يستطيعون عادة تذكرها، ويقومون بتقييم أنفسهم بناء على مبادئ الأخلاق والقواعد”.

وقد تم تطبيق الدراسة ، خلال قيام الأطباء بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي لعدد من المرضى، حيث ربطت فرق البحث أجهزة قياس الأكسجين والنشاط الكهربائي برأس الشخص المحتضر ، فقد تم إعادة 53 شخصًا من الموت من أصل 567 شخصًا .

وقد استغرقت محاولة الإنعاش في المتوسط ما بين 23 و26 دقيقة ، ومع ذلك، فقد وجدت الدراسة أن بعض الأطباء استمروا في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي لمدة تصل إلى ساعة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الوعي الخفي دراسة علمية

إقرأ أيضاً:

إدارة طب الأسنان بالصحة تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة الأطباء بالفيوم

نظمت إدارة الأسنان بمديرية الصحة بالفيوم، بقيادة الدكتورة حنان بهاء الدين مدير الإدارة تدريبا على مدار 3 ايام لرفع المستوى الفنى و الاكاديمى لأطباء الاسنان وبخاصة حديثى التخرج، وذلك بناءًا على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، وتحت إشراف الدكتورة غادة مرعى مدير الإدارة العامة لطب الاسنان بالوزارة، وبرعاية الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم.

العمليات الصغرى

وتم التدريب بقاعتى مدرسة التمريض وتناول التدريب فى اليوم الاول مقدمة للعمليات الصغرى للاسنان والتعريفات و الهدف والعمليات المعتادة ( الخلع وأخد العينات ) وتقييم ما قبل الجراحة واعتبارات التاريخ الطبى  , وفى اليوم الثانى عن التخدير الموضعي  وتقنيات القطع و الشق الجراحى وطرق الخياطة ومكافحة العدوى و التعقييم وفى اليوم الثالث  (تدريبا عمليا) محاكاة الجراحة وما بعد الجراحة وتحديد المضاعفات و اداراتها وبروتوكولات الطوارئ ,كما تناول  التدريب طب الفم  ومحاضرة عن كيفية التعامل مع إصابات الأسنان الصدمية لدى الاطفال والكشف المبكر عن سرطان الفم والآفات الخبيثة المحتملة وكيفية اخذ عينة و تقنيات مختلفة وكيفية تفسير CBC ( صورة الدم كاملة ) وكيفية أخذ عينة و تقنيات خياطة مختلفة على وسادة "سيليكون".

وقام بالتدريب اساتذة بكلية طب الاسنان بجامعة الفيوم الدكتورة الشيماء احمد شعبان - استاذ بقسم جراحة الفم و الوجة و الفكين جامعة الفيوم والدكتورة سلسبيل على محمود عفيفي -مدرس بقسم الفم و التشخيص و علاج اللثة جامعة الفيوم والدكتورة الشيماء عبد الحفيظ عبد الرحيم مدرس بقسم طب الاطفال جامعة الفيوم.

حضر التدريب 50 طبيب اسنان من المستشفيات والوحدات الصحية، بالاضافة الى اعضاء ادارة الاسنان بالمديرية تم التدريب بالتنسيق مع ادارة التدريب بالمديرية بقيادة دكتورة اسماء شريف مدير الادارة. وقد حضر ختام التدريب الدكتور علاء العشيرى نقيب اطباء الاسنان بالفيوم.

5 000 88 7899 9999 66666 888888

مقالات مشابهة

  • معاريف: إيران أطلقت أكثر من 400 صاروخ على إسرائيل (فيديو)
  • بدء العمل بالشريحة الأساسية للأطباء
  • احذر .. آلام الكتف علامة للإصابة بنوع شرس من السرطان
  • وصول وفد من الأطباء والممرضين لإن قزام
  • شابة بريطانية تفقد شعرها بالكامل بعد إصابتها بكوفيد 19 لثماني مرات
  • أول تعليق من نقابة الأطباء عبلى تحرش بعض المنتسبين بالمرضى
  • مخاطر استخدام «قربة الماء الساخن».. قد تصيبك بحروق وندبات دائمة
  • نقابة الأطباء: تم تجهيز قائمة بأسماء أطباء متطوعين لإرسالهم إلى لبنان في حال الحاجة
  • إدارة طب الأسنان بالصحة تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة الأطباء بالفيوم
  • بعد قرن من البحث.. اكتشاف خلية مختبئة في الفئران تُسرع التئام الجروح