تحدث الكاتب والشاعر الغنائي محمد العسيري، عن قصة أغنية «يا أم الصابرين» والذي لحنها موسيقار الثورة بليغ حمدي، للفنانة الراحلة الكبيرة شادية عقب نكسة 1967، قائلأ: «بليغ حمدي كان ذكيا في التعامل مع صوت الفنانة الكبيرة شادية».

أم الصابرين فيها حكمة البلد كلها

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في برنامج «الشاهد» على قناة «إكسترا نيوز»: «أغنية أم الصابرين فيها حكمة ظهرت لما قالت شادية بصوتها: يا سيدي اصبر على الجار السو، فالأغنية جاءت في وقت كان الناس بدأت تستعجل للحرب واحنا ممكن نكون في اللحظة دي مش جاهزين».

وأضاف: «دي المنطقة اللي راح ليها بليغ حمدي والشاعر عبدالرحيم منصور في الاغنية.. وراحوا لحاجات غربية جدا، وهي إزاي دي تكون أغنية حرب أو استنزاف».

الأغنية تحمل كل معاني النصر

وأكد «العسيري» حكمة بليغ حمدي في التعامل مع صوت شادية، ووقت إصدار الأغنية، موضحا أن الأغنية قد تبدو مبهجة من حيث الإيقاع ولكن بمقام يحمل «الشجن»، وهو ما عبر عن اللحظة الفارقة التي مرت بها مصر، عقب النكسة.

وكشف أن الأغنية كانت تحمل كل معاني النصر حتى لو تأخر لكن سيأتي، وسنتجاوز الهزيمة، موضحاً أن الأغنية تخاطب المشاعر، وعن صوت شادية، قال «العسيري»: «صوت شادية مش هينفع يزعق بالرغم أن الطبيعي في الفترة دي إننا نزعق، لافتا هي صوتها ناعم وجواني، بالتالي لجأ بليغ حمدي إلي الدفء في اللحن حتي تعبر عن ما يحدث في الطبقات المصرية بسلسة».

أما أغنية «على الربابة»، أشار إلى أنها أغنية راقصة تم إنتاجها للتعبير عن الفرحة عند التأكد من العبور وتحقيق نصر أكتوبر، ووردة بصوتها الطليق هي من غنتها، لافتا إلى أن تصويرها تم بشكل عفوي جدًا، وكان حمدي الكنيسي مراسل مصر الحربي للإذاعة خلال حرب أكتوبر 1973 موجود في التصوير. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العسيري الشاهد الباز نصر أكتوبر القوات المسلحة حرب أكتوبر بلیغ حمدی

إقرأ أيضاً:

عاجل.. طبيب الزمالك يكشف طبيعة إصابة شحاتة وموقف حمدي والونش

 


كشف الدكتور محمد أسامة، رئيس الجهاز الطبي لفريق نادي الزمالك، عن طبيعة إصابة محمد شحاتة خلال مباراة الشرطة الكيني بمنافسات الكونفدرالية.


وقال أسامة خلال تصريحات عبر برنامج "زملكاوي" على شاشة قناة الزمالك:" محمد شحاتة أصيب بشد عضلي في السمانة وكان يحتاج للتغيير وبإذن الله سيشارك المباراة القادمة".


وواصل:" الونش في آخر مرحلة من التأهيل وسوف يسافر لزيارة الجراح لتحديد موعد عودته للمباريات، ومحمد عبدالشافي يخوض فترة التأهيل الثالثة".

خالد الغندور: الأهلي يؤجل تجديد عقود لاعبيه خالد الغندور: سيف جعفر ومهاب ياسر يطلبان تحديد مصيرهما قبل غلق باب القيد


وعن أحمد حمدي قال:" لا يزال في أول مراحل التأهيل ونتابع حالته مع الأطباء في مركز التأهيل بصفة يومية".


واختتم تصريحاته مبديًا تفاؤله بقدرة الزمالك على تكرار فوزه على الشرطة الكيني في لقاء القاهرة والتأهل إلى مجموعات الكونفدرالية.

مقالات مشابهة

  • بعد نجاح مسلسل نعمة الأفوكاتو.. مي عمر راقصة في "إش إش"
  • خالد الغندور يكشف نص أقوال مروان حمدي في شكوى الأهلي
  • محمد حمدي: شيكابالا أسطورة وهذه رسالة محمد صلاح لي
  • محمد حمدي: أجيد اللعب في عدة مراكز.. وطموحي الفوز مع الزمالك بكل الألقاب
  • محمد حمدي: الزمالك فاوضني من الموسم الماضي.. ولا أخشى الضغط
  • محمد حمدي: شيكابالا أسطورة وهذه رسالة صلاح وطموحي تحقيق البطولات مع الزمالك
  • عاجل.. طبيب الزمالك يكشف طبيعة إصابة شحاتة وموقف حمدي والونش
  • توافق المشاعر العربية
  • رسمياً.. الزمالك يتعاقد مع محمد حمدي
  • حكاية أغنية شادية «خد بإيدي» في مولد النبي.. ما علاقة شقيقها طاهر؟