أعلنت الولايات المتحدة إنها لا ترغب في السماح لروسيا أن تصبح المصدر الرئيسي للحبوب في العالم، وذلك رغم تأكيد موسكو المستمر أنها تسعى لتأمين توريد الحبوب للدول الفقيرة.

وزعمت رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور أن روسيا "تحاول ملء الفراغ والاستفادة من خروجها من اتفاقية حبوب البحر الأسود، وبالتالي منع الحبوب الأوكرانية من دخول السوق، لكي تصبح بذلك مورد الحبوب الأول".

إقرأ المزيد "بعد رفض الاتحاد الأوروبي تمديده".. هنغاريا وسلوفاكيا تمددان الحظر على السلع الأوكرانية

وقالت خلال جلسة نقاش نظمتها مجلة "فورين بوليسي": "لذلك أحاول منع حدوث أي من هذين الأمرين".

من المعروف أن "صفقة الحبوب" توقفت في 18 يوليو الماضي، وأخطرت روسيا الاتحادية كلا من تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة باعتراضها على تمديد الصفقة.

وسبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أشار في وقت سابق إلى أن شروط الصفقة المتعلقة بروسيا لا يتم الوفاء بها، وذلك على الرغم من الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في هذا الجانب، وذلك لأن الدول الغربية لا تفي بوعودها.

وقد أشار بوتين مرارا إلى أن الغرب يقوم بتصدير معظم الحبوب الأوكرانية إلى دوله الخاصة، وأن الغرض الرئيسي من الصفقة كان هذا الامر، في حين لم تتحقق إمدادات الحبوب إلى البلدان المحتاجة لها، بما في ذلك البلدان الإفريقية.

وفي تصريح له، قال رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان إن ما يسمى بـ"الحبوب الأوكرانية" ما هي إلا منتج تجاري أمريكي منذ فترة طويلة، حيث أنها تزرع في أراض مملوكة لشركات أمريكية.

ووفقا له، فإن "ما نسميه الحبوب الأوكرانية لم يعد، بالطبع، حبوبا أوكرانية، بل هو منتج تجاري يزرع على أراض يمتلكها الأمريكيون".

من جهته، أكد رئيس وزراء بولندا ماتيوس مورافيتسكي نية بلاده تمديد الحظر على استيراد الحبوب الأوكرانية وذلك اعتبارا من منتصف ليل الجمعة، ويبدو هذا كأنه رد على قرار المفوضية الأوروبية برفع الحظر.

المصدر: نوفوستي + وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أنقرة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكرملين بودابست حبوب رجب طيب أردوغان غوغل Google فلاديمير بوتين كييف موسكو وارسو واشنطن الحبوب الأوکرانیة

إقرأ أيضاً:

لبنان يطلب المساعدة الدبلوماسية من روسيا

قال سفير لبنان في موسكو شوقي بو نصار، إن بلاده طلبت من روسيا المساعدة الدبلوماسية في حل الصراع في الشرق الأوسط، وإن موسكو تقوم بالفعل بإجراء "اتصالات عديدة" حول العالم.

وأضاف السفير في مقابلة مع وكالة  تاس: "قمت خلال اللقاءات بطلب تكثيف الجهود الدبلوماسية في التواصل مع كافة الأطراف المعنية والجهات الفاعلة المؤثرة في الشرق الأوسط ومختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى".

ووفقا له، أكدت موسكو أن "المسؤولين الروس يجرون اتصالات عديدة لحشد الدعم للحل السلمي".

وأشار السفير إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، التقى مع وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب مؤخرا في الأمم المتحدة.

وقال السفير اللبناني: "ناقش الوزيران خلال ذلك الوضع في لبنان. كما أبلغ الوزير الروسي نظيره اللبناني باستعداد روسيا لبذل كل الجهود اللازمة لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط، وخاصة في لبنان".

وفي 23 سبتمبر، أطلقت إسرائيل عملية "سهم الشمال" العسكرية ضد قوات حزب الله في لبنان، ونفذت خلالها ضربات واسعة النطاق في مختلف مناطق لبنان.

مقالات مشابهة

  • سفير روسيا في واشنطن: أسلحة الغرب لأوكرانيا "لا قيمة لها"
  • معارك طاحنة والجبهات الأوكرانية تتساقط..و روسيا تحرر بلدة أوغليدار الهامة استراتيجيا
  • جفّت بئر التعاطف.. كيف تحول الاحتلال إلى دولة منبوذة بعد السابع من أكتوبر؟
  • جفّ بئر التعاطف.. كيف تحول الاحتلال إلى دولة منبوذة بعد السابع من أكتوبر؟
  • غارات أمريكية بريطانية على عدة مناطق في اليمن
  • صحيفة أمريكية: بايدن متفرج في ظل إعادة إسرائيل تشكيل المنطقة
  • خبير: إسرائيل تريد الحفاظ على معادلة القوة باستهداف حزب الله
  • سفير روسيا لدى واشنطن: الولايات المتحدة تمهد الطريق أمام صراع نووي
  • هاجمت إسرائيل مرتين في غضون 6 أشهر.. رسالة تريد إيران إيصالها إلى العالم
  • لبنان يطلب المساعدة الدبلوماسية من روسيا