صحيفة الأيام البحرينية:
2024-09-19@23:04:40 GMT

6915 متوظفا بحرينيًا جديدًا في نصف عام

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

6915 متوظفا بحرينيًا جديدًا في نصف عام

الإناث يحصدن %57.5 من الوظائف الجديدة بـ«العام» و%51.1 بـ«الخاص» 603 متوسّط رواتب البحرينيين الجدد في «العام».. و439 في «الخاص»
كشفت إحصاءات جديدة عن دخول 6915 بحرينيًا جديدًا في سوق العمل خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، منهم 5631 بحرينيًا في القطاع الخاص بنسبة %81.4، مقابل 1287 بحرينيًا جديدًا في القطاع الحكومي بنسبة %18.

6. وأظهرت الإحصاءات تفوّق الإناث البحرينيات على الذكور في عمليات التوظيف الجديدة، سواء في القطاع العام أو الخاص، إذ توظفت 3621 امرأة بحرينية في القطاعين بنسبة %52.3، مقابل 3297 من الذكور، بنسبة %47.7. وعلى صعيد القطاع العام، فقد حصلت الإناث على %57.5 من الوظائف الحكومية الجديدة في النصف الأول، بواقع 741 عملية توظيف، مقابل %42.5 فقط للذكور، بواقع 546 عملية توظيف جديدة. أما على صعيد القطاع الخاص، فقد حصدت الإناث 2880 وظيفة في النصف الأول، بنسبة 51.1% من إجمالي عمليات التوظيف الجديدة، مقابل 2751 وظيفة للذكور بنسبة 48.9% من إجمالي الوظائف. وأظهرت الإحصاءات الجديدة أن متوسط رواتب المتوظفين البحرينيين الجدد في القطاع الخاص بلغ 439 دينارًا. وفي التفاصيل، فقد كشفت الإحصاءات عن ارتفاع بسيط في متوسط رواتب البحرينيين الجدد في القطاع الخاص ليبلغ 439 دينارًا، وأن متوسط رواتب البحرينيين الذكور الجدد في «الخاص» بلغ 434 دينارًا، مقابل 443 دينارًا لرواتب الإناث، بما أظهر تفوّق الإناث على الذكور في متوسط الرواتب بالوظائف الجديدة في سوق العمل. وفي القطاع العام، فقد أظهرت الإحصاءات أن متوسط رواتب الموظفين الجدد من الذكور بلغ 603 دنانير، وأن متوسط رواتب الذكور الجدد في القطاع العام بلغ 593 دينارًا، مقابل 612 للإناث، بما أظهر تفوّق الإناث أيضًا في متوسط الرواتب بالوظائف الجديد في القطاع الحكومي. أما على صعيد إجمالي عدد الموظفين في القطاع الخاص، فقد أظهرت الإحصاءات الواردة في تقرير جديد للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي أن إجمالي عدد الموظفين البحرينيين 100.039 ألف شخص، إذ لأول مرّة يتجاوز عدد البحرينيين في هذا القطاع الـ100 ألف موظف، منهم 64.686 ألفًا من الذكور بنسبة 64.6%، مقابل 35.353 ألفًا من الإناث بنسبة 35.4%. أما في القطاع العام، فقد بلغ إجمالي عدد الموظفين البحرينيين 49.406 ألف موظف، منهم 22.436 ألفًا من الذكور بنسبة 45.4%، مقابل 26.970 ألفًا للإناث بنسبة 54.6%. وبلغ متوسط أعمار المتوظفين البحرينيين الجدد في القطاع العام حوالي 26 سنة، مقابل 23 سنة في القطاع الخاص. وبحسب الإحصاءات الجديدة، فقد بلغ متوسط رواتب البحرينيين في القطاعين العام والخاص بشكل إجمالي ما مقداره 866 دينارًا. وبلغ عدد المشتركين في التأمين الاجتماعي من البحرينيين حوالي 149.455 ألف شخص، منهم 33% في القطاع العام، مقابل 67% في القطاع الخاص. أما متوسط عدد سنوات الخدمة للبحرينيين المشتركين حالبًا في التأمين الاجتماعي فقد بلغ ما مقداره 12 سنة في القطاع العام، و10 سنوات في القطاع الخاص.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فی القطاع الخاص فی القطاع العام من الذکور بحرینی ا دینار ا

إقرأ أيضاً:

انطلاق مؤتمر الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتطوير التعليم

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن الحكومة تعمل على دفع الشراكة مع القطاع الخاص في مختلف المجالات، في ظل دوره الحيوي في دفع النمو الشامل والمستدام، وتحقيق التنمية الاقتصادية.

جاء ذلك خلال مشاركتها في مؤتمر إطلاق الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتطوير التعليم، الذي نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالشراكة مع شركة «نكست إيرا»، وذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسيدة/ هيرو مصطفى غارغ، السفيرة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وغيرهم من مسئولي شركات القطاع الخاص، ورواد الأعمال، والمؤسسات المعنية بقطاع التعليم.

وأضافت «المشاط»، أن تحقيق التنمية الاقتصادية والاستدامة لن يتحقق بدون الاستثمار في رأس المال البشري، وعلى رأسه الاستثمار في مجال التعليم وتنشئة أجيال قادرة على قيادة المستقبل، موضحة أهمية الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في قطاع التعليم في ظل ما توليه الدولة من أهمية كُبرى بهذا القطاع.

وأشارت إلى أن سد الفجوة التنموية في أي قطاع يتطلب شراكات بناءة بين الحكومة والقطاع الخاص، وتكامل مع شركاء التنمية، والمؤسسات الدولية، والأطراف ذات الصلة، ولذلك فإن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، تعمل على تنفيذ السياسات التنموية القائمة على الأدلة، ودفع الشراكات مع القطاع الخاص من خلال الإصلاحات الهيكلية، وتعزيز الشراكات الدولية من أجل سد فجوات التنمية في مختلف القطاعات وفقًا لأولويات ورؤية الدولة.

ونوهت بأن الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، تدفع نحو نماذج مبتكرة للتنمية خاصة في قطاع التعليم الذي يعزز الاستثمار في رأس المال البشري.

من جانب آخر، تطرقت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إلى المجموعة الوزارية لريادة الأعمال، التي ترأسها طبقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء، موضحة أنه من خلال تلك المجموعة الوزارية وبالتعاون مع مختلف الأطراف والجهات المعنية، سيتم العمل على دفع وتنمية قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة، في ظل ما تمتلكه مصر من إمكانيات ضخمة على مستوى البنية التحتية والعنصر البشري يجعلها دولة رائدة في ريادة الأعمال.

وتناولت «المشاط»، ما تمتلكه مصر من بنية تحتية تكنولوجية متطورة، ونمو مستمر في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهو ما يعد دافعًا نحو تعزيز الشراكات مع القطاع الخاص في القطاعات المختلفة، ومحفزًا لمشهد ريادة الأعمال، بما يحقق النمو الشامل والمستدام.

وفي ختام كلمتها، أكدت أن الفجوات التنموية في القطاعات المختلفة دائمًا ما تمنح مساحة للابتكار والبحث عن الحلول المستدامة.

ومع ختام فعاليات المؤتمر، شهدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، توقيع شراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وشركة «نكست إيرا»، فضلًا عن توقيع اتفاقيات شراكة بين شركة «نكست إيرا» وعدد من الجامعات الدولية.

مقالات مشابهة

  • متحدث الحكومة: طرح مناطق على ساحل البحر الأحمر بينها رأس بناس
  • الحكومة تعمل على تنويع مصادر الدخل وتعزيز نمو القطاع الخاص
  • كيف تطوّرت مشاركة المرأة بالمناصب القيادية في القطاع الخاص الإماراتي؟
  • انطلاق مؤتمر الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتطوير التعليم
  • وزير التعليم: سد العجز فى المعلمين بنسبة 90%.. والعمل بالحصة مقابل 50 جنيها
  • الإمارات.. 114 ألف مواطن ومواطنة يعملون في القطاع الخاص
  • وزارة العمل تسعى لرفع نسبة التعمين في القطاع الخاص بشمال الشرقية
  • مصر تتسلم 31 ألف طن قمح من روسيا لصالح القطاع الخاص عبر ميناء دمياط 
  • تطور جديد في قضية البحرينيين الموقوفين لدى السلطات اليمنية في مارب
  • كيف تدعم الدولة القطاع الخاص لتشجيع الاستثمار (شاهد)