يستعد مجلسا الشورى والنواب لانطلاق دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي السادس خلال شهر واحد من الآن وتحديدًا في يوم الأحد 15 أكتوبر المقبل. وتجري خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة الاستعدادات على قدم وساق؛ تمهيدًا لانطلاق الدور الجديد، كما تستعد لجان المجلس لعقد اجتماعاتها ابتداءً من الاسبوع المقبل وذلك تمهيدًا لانطلاق الدور.

هذا، وسيتفضّل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم برعاية افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي السادس، وذلك بإلقاء الخطاب السامي، والذي سيتضمن توجيهات جلالته حول أهم متطلبات المرحلة المقبلة في مختلف القضايا الوطنية. ويُفتتح دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الجديد بالاستماع للخطاب السامي، وبعد ذلك يعقد مجلس النواب جلسته الأولى، برئاسة رئيس مجلس النواب أحمد بن سلمان المسلم، كما سيعقد مجلس الشورى جلسة مماثلة برئاسة رئيس المجلس علي الصالح. الى ذلك أكدت مصادر قيادية نيابية لـ«الأيام» أن عدد من لجان المجلس بدأت استعداداتها باكرًا لافتتاح الدور المقبل، حيث قررت لجنة الخدمات النيابية عقد اجتماعها التمهيدي منتصف الاسبوع المقبل وستناقش خلالها أي توافقات على منصب رئيس اللجنة ونائبه، إضافة إلى مناقشة عدد من المقترحات والقوانين الموجودة على أروقة اللجنة، كما ستعقد اللجنة اجتماعًا آخر مع وزير الإعلام رمزان النعيمي للتباحث حول قانون الصحافة والاستماع لمرئيات الوزارة وآرائها؛ تمهيدًا لعرضه على المجلس مع بداية الدور المقبل، كما تستعد اللجنة المالية لعقد اجتماع في الفترة القادمة. أما لجنة الشؤون التشريعية والقانونية فلم تقرر حتى الآن عقد اجتماعاتها التمهيدية وذلك لسفر بعض أعضائها خارج البحرين في الإجازة الصيفية. أما على صعيد لجنة المرافق العامة والبيئة فتقرر أن تعقد اجتماعها في الاسبوع الاول من أكتوبر المقبل ومن المزمع أن ترتب أوراقها تمهيدًا لمناقشة عدد من المقترحات التي لاتتعدى 10 مقترحات العالقة في اللجنة منذ الدور الماضي وأهمها مقترح بتخفيض الأقساط الاسكانية على المواطنين، ومقترح آخر بإعفاء البحرينية الأرملة والمطلقة من الرسوم البلدية. أما بخصوص لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس فقد حاولت «الأيام» التواصل مع رئيسها وعدد من أعضائها لأخذ تفاصيل استعداداتها للدور الجديد ولم تحصل على أي ردود.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا دور الانعقاد تمهید ا

إقرأ أيضاً:

محمود حسين رئيسًا.. تشكيل هيئة مكتب لجنة الرياضة بمجلس النواب

أسفرت انتخابات لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب عن فوز الدكتور محمود عبده حسين برئاسة اللجنة بالتزكية للمرة الخامسة على التوالي.

كما فاز النائب سامر التلاوي بمنصب الوكيل الأول، والنائب محمد لبيب بمنصب الوكيل الثاني، بينما حصل نشأت فؤاد عباس على منصب أمين سر اللجنة بالتزكية، خلفًا لحازم إمام.

 

 

 

إجراءات انتخابات اللجان النوعية

يدعو رئيس المجلس لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية فى المجلس وعددها ٢٥ لجنة ويحدد رئيس المجلس الضوابط الحاكمة لعمليه الانتخابات.

ويبدأ أعضاء مجلس النواب عقب رفع الجلسة فى انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية، أما الجلسة الثالثة والأخيرة فسيتم فيها إعلان نتائج انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية.

ويجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك فى لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه فى مجال نشاط اللجنة، وفى هذه الحالة لا يكون له حق التصويت فى اللجنة الثانية، أو صرف أى مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها، ولا يجوز لرئيس أو أى عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا فى أية لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

ويعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها، ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

وتنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس.

وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان، وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية، ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.

مقالات مشابهة

  • لجنة الصداقة في “الوطني الاتحادي” تبحث التعاون مع مجلس النواب في مالطا
  • بعد إعلان التشكيل النهائي.. رئيس النواب يرفع أعمال الجلسة العامة لـ7 أكتوبر
  • الاثنين المقبل.. «النواب» يبدأ مهامه التشريعية في دور الانعقاد الخامس
  • النائب محمد السلاب يفوز بمنصب رئيس لجنة الصناعة
  • التشكيل الجديد لهيئة مكتب لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب
  • هشام الحصري رئيسًا.. تشكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب
  • النائب شريف الجبلي يفوز بمنصب رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بالتزكية
  • محمود حسين رئيسًا.. تشكيل هيئة مكتب لجنة الرياضة بمجلس النواب
  • طارق رضوان رئيسًا.. نتائج انتخابات لجنه حقوق الإنسان بمجلس النواب
  • رئيس مجلس النواب يرفع الجلسة البرلمانية الأولى اليوم