مأرب برس:
2024-07-05@12:20:13 GMT

بروفيسور يكشف "علامة خفية" لمرض الزهايمر لدى الإنسان

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

بروفيسور يكشف 'علامة خفية' لمرض الزهايمر لدى الإنسان

أوضح البروفيسور أندرية يميلين أخصائي طب الأعصاب في الأكاديمية الطبية العسكرية، العلامات غير الواضحة التي قد تشير إلى ظهور مرض الزهايمر لدى الإنسان. ووفقا له، العلامات التقليدية المعروفة للمرض، مثل فقدان الذاكرة، لا تتطور على الفور.

ولكن يجب أن يكون أقارب الشخص المسن حذرين إذا لاحظوا أنه فقد الاهتمام بالواقع المحيط به، أو في هواية من هواياته أو أي شيء كان مولعا به.

ويعتبر مرض الزهايمر أحد أكثر أنواع الخرف (فقدان القدرات المعرفية) انتشارا، حيث يتوقف الدماغ عن تنفيذ وظائفه بصورة صحيحة، فتبدأ مشكلات في الذاكرة والتفكير والسلوك. ويلاحظ هذه المرض عادة لدى كبار السن، ولكن سجلت حالات نادرة لظهور المرض مبكرا.

ويشير البروفيسور، إلى أن العلماء يواصلون البحث عن طريقة فعالة لعلاج المصابين بالمرض، وكذلك الإجراءات التي يمكن أن تقي من الإصابة به وتطوره وتساعد على تحسين صحة الدماغ. فمثلا في الولايات المتحدة، تم مؤخرا اعتماد دواء لعلاج هذا المرض، حيث يزعم المبتكرون أن دواء Leqembi (الاسم التجاري) فعال في محاربة الأعراض وإبطاء تطور المرض.

وتوصل باحثون من جامعة فيرونا الإيطالية، إلى استنتاج مفاده أن فنجانا من القهوة يمكن أن يكون بمثابة وسيلة وقائية ممتازة من تطور مرض الزهايمر. المصدر: فيستي. رو

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

بسبب الطقس الحار.. النعاس الشديد يشير إلى ارتفاع درجة حرارة الدماغ

أشار المعالج أندريه كوندراخين إلى أن ارتفاع درجة الحرارة يزيد من الحمل على الأوعية الدموية، ويمكن أن يعاني الدماغ أيضا من ذلك وإذا ارتفعت درجة حرارة الدماغ، فإنه يمكن أن "يتوقف عن العمل"، كما حذر أحد المتخصصين في تعليق لـ RBC.

 

وقال كوندراخين: "يصبح الدم أكثر كثافة ولزوجة، ويصعب ضخه، وقد يفقد الشخص وعيه، وهو أمر صعب للغاية على الجسم".

 

وأوضح أن مثل هذه المتلازمة يمكن أن تنتج عن ضربة الشمس، والتي يمكن أن تحدث في أي وقت بغض النظر عما إذا كانت الشمس مشرقة أم لا، على سبيل المثال، يمكن أن تصاب بضربة شمس وارتفاع درجة الحرارة المميت في الحمام أو بسبب الملابس الدافئة جدًا. 

 

ويساهم النشاط البدني في الطقس الحار أيضًا في ارتفاع درجة الحرارة، مما يخلق حرارة إضافية من خلال توتر العضلات.

 

أفاد المعالج كوندراخين أن النعاس الذي يحدث في الحرارة يشير إلى ارتفاع درجة حرارة الدماغ بشكل خطير، مع ضربة الشمس، تضعف الرؤية - كل شيء يمكن أن يسبح أمام عينيك وقال الأخصائي، مثل النعاس، هذه هي العلامة الأولى على ارتفاع درجة حرارة الدماغ.

 

وأضاف المعالج أنه إذا فقدت الوعي في حالة الإصابة بضربة شمس، أو إذا ارتفع ضغط الدم لديك، مما أدى إلى تفاقم صحتك، فيجب عليك طلب المساعدة الطبية، ولمنع ارتفاع درجة الحرارة ينصح الطبيب بمراقبة نظام الشرب.

مقالات مشابهة

  • بسبب الطقس الحار.. النعاس الشديد يشير إلى ارتفاع درجة حرارة الدماغ
  • ظهور عدوى «آكلة الدماغ» في إسرائيل.. تسجيل إصابة جديدة على الشاطئ
  • رحل بروفيسور ريتشارد حسن الإنسان والعالم والطبيب المنتمي لدولتي السودان
  • أعشاب ومشروبات تعزز الصحة النفسية وقوة الدماغ
  • رحل بروفيسور ريتشارد حسن.. الإنسان والعالم والطبيب المنتمي لدولتي السودان
  • علاج جديد للزهايمر في الأسواق.. يبطئ التدهور المعرفي والوظيفي
  • احذر.. التجشؤ المفرط قد يكون علامة على الإصابة بأمراض خطيرة جدا
  • وداعًا للنسيان.. دواء جديد لعلاج مرض الزهايمر
  • ابتكار أدوية جديدة لعلاج أمراض «سرطان البروستاتا» و«الزهايمر»
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقار جديد لعلاج الزهايمر