المناطق_واس

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، دشّن محافظ بيشة عبدالرحمن بن عبدالله آل حامد مساء الجمعة، فعاليات مهرجان صفري بيشة في دورته الحادية عشرة، والذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة تحت شعار “الصفري عالمي”.

وأكد محافظ بيشة أن المهرجان يأتي في إطار استراتيجية منطقة عسير المبنية على مكامن قوتها ومنها استخدام خيرات الأرض الاستخدام الأمثل، حيث يقدّم المهرجان التمر كأحد أهم المنتجات الوطنية، وركيزة للاقتصاد في المنطقة والمحافظة بشكل خاص، داعياً المهتمين من القطاع الخاص إلى الاستفادة من الناتج المحلي للمحافظة والذي يتجاوز 60 ألف طن سنوياً من التمور بأنواعها المختلفة؛ للمساهمة في سد الاحتياج المحلي.

أخبار قد تهمك قريباً .. “صفري” بيشة في نسخته الحادية عشر 9 سبتمبر 2023 - 9:19 مساءً أمانة عسير تطرح 24 فرصة استثمارية في بيشة 30 أغسطس 2023 - 5:59 مساءً

من جهته، أوضح مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة المهندس أحمد آل مجثل، أن الوزارة تهدف من خلال المهرجان إلى توجيه برامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة بما يتوافق مع الميز النسبية لكل منطقة؛ مؤكداً تميز بيشة بإنتاج التمور، التي تصل إلى أكثر من مليون نخلة، مشيراً إلى أن المهرجان يسهم في تسويق منتجات تمور المزارعين في المحافظة بما يحقق العائد الاقتصادي لهم.

وشاهد الحضور فيلماً وثائقياً عن زراعة التمور في المحافظة، وما حققته من قفزات كبيرة في الإنتاج.

عقب ذلك عُرض أوبريت وطني بمشاركة عدد من الفرق الشعبية، تلاه توقيع عدد من المبادرات.

يذكر أن المهرجان يشهد العديد من الفعاليات والبرامج وورش العمل المصاحبة التي تستمر لمدة خمسة أيام وتنظمها كل من جامعة بيشة وجمعية وقاء ومركز النخيل والتمور، ويفتح أبوابه أمام الزوار على فترتين الأولى من التاسعة صباحاً إلى الثانية عشرة ظهراً والثانية من السادسة إلى الثامنة مساءً.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: بيشة

إقرأ أيضاً:

مهرجان المونودراما النسائي بالجزائر يكرم المخرجة منار زين

يكرم المهرجان الدولي للمونودراما النسائي بالجزائر، في نسخته الرابعة، المخرجة المصرية  منار زين، ضمن باقة من أبرز صانعات المسرح العربي.

قررت إدارة المهرجان الدولي للمونودراما النسائي بالجزائر، في دورته الرابعة، تكريم عدد من أبرز الشخصيات النسائية المسرحية في الوطن العربي، هن: منار زين العابدين من (مصر)، منيرة الغرياني من (ليبيا)، رانية السروطي من (الجزائر)، نورة بن زراري من (الجزائر)، دليلة مفتاحي من (تونس).

نبذة عن منار زين

منار زين مخرجة مصرية ، تخرجت من كلية الآداب قسم مسرح شعبة تمثيل وإخراج جامعة حلوان في عام 2008، وحاصلت علي الماجستير في الاخراج عام 2015، فازت منار بالعديد من الجوائز في عدد من المهرجانات المسرحية مثل مهرجان الشباب المبدع بالمركز الثقافي الفرنسي، ومهرجان ساقية الصاوي للمونودراما، والعروض الكبيرة ومهرجان أفاق، من خلال عدد من عروضها المسرحية مثل "حلم يوسف" و"الاب"، منار هي أيضا إحدي مؤسسين مجموعة كيميت للمهرجانات والتنمية الثقافية والتي أدارت من خلالها مهرجانات كيميت بمسرح أوبرا ملك، وبالاضافة لكونها مخرجة مسرحية فهي أيضا مدربة تمثيل ولديها مناهجها الخاصة في تدريب الممثل.

 

آخر عروض المخرجة منار زين 

يذكر أن، آخر عروض المخرجة منار زين عرض "تغريبة بنت الزناتى"، والذى حصل فى الدورة الرابعة عشرة من المهرجان القومى للمسرح، على جائزة أفضل عرض مسرحى كما حصل مؤلفه بكرى عبد الحميد علي أفضل مؤلف، وحصلت المخرجة منار زين علي أفضل مخرج صاعد، وحصلت فاطمة عادل علي أفضل ممثله عن نفس العرض، وهو نص مستوحى من السيرة الهلالية وسيقدم بشكل معاصر، وتدور أحداث العرض حول أبطال السيرة الهلالية "أبو زيد الهلالى، وسعده بنت الزناتى، الزناتى خليفة، ودياب ابن غانم" حيث يجسد الصراع بين شخصية دياب وسعدة التى سلمت مفاتيح تونس للهلايله ويقوم دياب بمطاردتها فتستنجد هى بأبطال السيرة الهلالية، لتبدأ أحداث العرض تتحول لحالة درامية مختلفة لنرى أحداث فلاش باك من السيرة الهلالية وكأنها بانوراما.

مقالات مشابهة

  • لوحة مسرحية
  • رئيس الإحصاء يرأس الوفد المشارك في الاجتماع الحادي عشر للّجنة الدائمة لشؤون العمل الإحصائي في مسقط
  • تنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في منطقة عسير
  • مهرجان المونودراما النسائي بالجزائر يكرم المخرجة منار زين
  • «روس في الحرب» وثائقي يثير أزمة بمهرجان تورونتو السينمائي
  • 11 عرضا في الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته
  • تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد
  • تحت رعاية حمدان بن زايد مهرجان ومزاد ليوا للتمور يعقد فعاليات دورته الثالثة في منطقة الظفرة