احتفت وزارة الخارجية الإماراتية باتفاق التطبيع الذي وقعته قبل ثلاث سنوات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي برعاية أمريكية.

وقال وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، "تحفتي الإمارات وإسرائيل في 15 أيلول/ سبتمبر بالذكرى الثالثة للاتفاق الإبراهيمي للسلام التاريخي حيث تمضي الدولتان قدما في تعزيز الشراكة والتعاون الثنائي في عدة مجالات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما".




وقال بن زايد في تصريح على حسابه بمنصة "إكس"،  إن "توقيع الاتفاق شكل خطوة مهمة نحو تحقيق السلام في الشرق الأوسط وتعزيز الاستقرار والأمن لشعوب المنطقة" وفق قوله.
سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، حول الذكرى الثالثة للاتفاق الإبراهيمي للسلام: pic.twitter.com/snWXkxyZeG — MoFA وزارة الخارجية (@mofauae) September 15, 2023
ووقعت الإمارات والبحرين، اتفاقيتين للتطبيع مع الاحتلال في الـ15 من أيلول/ سبتمبر 2020 في مراسم ترأسها الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بحديقة البيت الأبيض.

وارتكزت اتفاقيات التطبيع على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة، والتعاون المشترك في عدة مجالات، غير أنها لم تذكر أن دولة الاحتلال ملزمة بوقف ضم الأراضي الفلسطينية المحتلة، أو حتى تأجيلها.

وشهدت العلاقات الاقتصادية والأمنية بين البلدين الخليجيين ودولة الاحتلال تناميا ملحوظا بعد توقيع العديد من الاتفاقيات التجارية الثنائية في العديد من القطاعات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإماراتية التطبيع الإمارات البحرين احتفال التطبيع سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عبد الله بن زايد شاكراً محمد بن راشد: ربي يرفع مقداركم سيدي

وجه سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، الشكر، لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قائلاً عبر منصة «إكس»: ربي يرفع مقداركم سيدي.
وشارك سمو الشيخ عبد الله بن زايد، تغريدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تحدث فيها حول اجتماع مجلس الوزراء.
وترأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الثلاثاء، اجتماعاً لمجلس الوزراء بقصر الوطن بأبوظبي.
وقال سموه في سلسلة تغريدات على منصة «إكس»: ترأست اليوم اجتماعاً لمجلس الوزراء بقصر الوطن بأبوظبي.. استقبلنا في بدايته أبناءنا الطلبة المتفوقين في الثانوية العامة بكافة المسارات... وباركنا لهم تفوقهم..
وأضاف: كل الشكر لجميع العاملين في الميدان التربوي وعلى رأسهم مجلس التعليم والموارد البشرية برئاسة الشيخ عبد الله بن زايد.. كما استعرضنا أهم الاستعدادات للعام الأكاديمي القادم في الدولة... تمنياتنا للخريجين بالنجاح في مستقبلهم الوظيفي.. ولبقية الطلاب دوام النجاح والتفوق بإذن الله.
وتابع سموه: كما اطلعنا اليوم خلال اجتماع مجلس الوزراء على تقرير أعمال مجلس الإمارات للأمن الغذائي.. والتي تضمنت رفع احتياطي الأصناف الغذائية الاستراتيجية بالدولة بنسبة 85% خلال العام 2023.. ورفع سعة تخزين الحبوب في الدولة بنسبة 34%.. مع سعة تخزين خاصة تبلغ مئات الآلاف من الأطنان.. وتوقيع مجموعة من الاتفاقيات الدولية الخاصة بالنظم الغذائية والزراعة المستدامة.. هدفنا هو ضمان أمننا الغذائي بطريقة مستدامة في كافة الظروف والأوقات.
وقال سموه: استعرضنا اليوم أيضاً تقرير أعمال مجلس الإمارات للبحث والتطوير، واعتماد أولوياتنا الوطنية للبحث والتطوير، واعتماد مجموعة من برامج التحديات العالمية لتمويل الأبحاث والتطوير وخاصة الأبحاث المتعلقة بتحلية المياه، وتطوير استراتيجية متكاملة للملكية الفكرية في هذا المجال.
وأضاف سموه: اعتمدنا اليوم خلال اجتماع مجلس الوزراء استضافة مجموعة من الأحداث الدولية التخصصية، واطلعنا على نتائج أداء جهاز الإمارات للاستثمار والنتائج المالية لهيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية.. تمنياتنا للجميع بإجازة صيفية ممتعة مع أسرهم.. وتمنياتنا لأبنائنا باستغلال هذه الإجازة بما يعود عليهم بالخير والنفع وتنمية مهاراتهم وقدراتهم.. وتوجيهاتنا للجميع بأن تبقى بلادنا عامرة بالنشاط والحيوية والمشاريع صيفاً وشتاءً بإذن الله.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية المكلف يلتقي القائم بالاعمال بالسفارة الصينية
  • الإمارات تشارك في معرض «إينوبروم» الصناعي في روسيا
  • عبد الله بن زايد شاكراً محمد بن راشد: ربي يرفع مقداركم سيدي
  • عبدالله لوتاه: الإمارات تتبنّى نهج الشراكة والتعاون لخير المجتمعات والشعوب
  • وزارة الدفاع تحتفي بتخرج دفعة “حاطم 2” العسكرية
  • الخارجية تنفي ما ورد في تقرير صحفي عن إفلاس ليبيا
  • بالذكرى الـ50 للعلاقات.. وزير الخارجية يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الإيرلندي
  • دولة الكويت تدين قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة تابعة لوكالة الـ”أونروا” في مخيم النصيرات
  • دولة الكويت تُدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة للأونروا
  • طحنون بن زايد يهنئ قيادة وشعب الإمارات بمناسبة العام الهجري الجديد